fbpx

البنك المركزي المصري يعتزم إطلاق منصة رقمية للشركات الصغيرة والمتوسطة

تمكن المنصة الشركات من الوصول للمعلومات اللازمة في المجالات المختلفة، سواء القانوني أو المحاسبي أو الموارد البشرية أو التسويق بجانب مبادرة أخرى
البنك المركزي المصري يعتزم إطلاق منصة رقمية للشركات الصغيرة والمتوسطة

يعتزم البنك المركزي المصري إطلاق مبادرة جديدة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغير تتضمن إطلاقا مبدئيٌا لمنصة “افهم بيزنس” وهي منصة رقمية لتجهيز المنشآت الصغيرة والمتوسطة والشركات المبتدئة.

وتمكن المنصة التي يعتزم البنك المركزي المصر إطلاقها الشركات من الوصول للمعلومات اللازمة في المجالات المختلفة، سواء القانوني أو المحاسبي أو الموارد البشرية أو التسويق بجانب مبادرة أخرى بالتعاون مع الاتحاد المصري للتمويل الأصغر لإطلاق برنامج تطوير مؤسسي لجمعيات التمويل متناهي الصغر من أجل تعزيز قدرتها المصرفية والتوعية.

ويسعى البنك إلى تدشين نموذج تصنيف ائتماني للمؤسسات الصغيرة ومتناهية الصغر والمتوسطة في القطاع الزراعي، وذلك بالتعاون مع كلية فرانكفورت للأعمال.

وكان قد أصدر البنك المركزي المصري مؤخرا قواعد جديدة لتيسير عمليات الدفع.

كما يقوم البنك المركزي المصري بوضع اللمسات الأخيرة على ورقتين للمناقشة تتعلقان بنسب الرافعة المالية المعدلة والنهج المعياري الجديد لمخاطر الائتمان وفقًا لإطار عمل “بازل ٣: إصلاحات ما بعد الأزمة”.

وعلى صعيد قطاع الطاقة مصر سددت الغالبية العظمى من متأخرات الشركاء الأجانب في قطاع البترول وأن رصيد المتأخرات المتبقية يبلغ نحو ٨٥٠ مليون دولار.

كما يوجد عدة مشروعات مطروحة للشراكة بين القطاعين العام والخاص، حصل ٤ منها على الموافقة المبدئية من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لتمويل دراسات الجدوى الفنية والمالية والقانونية والبيئية.

إضافة عدة مشروعات أخرى جارٍ طرحها للشراكة بينها ميناء السادات وميناء بني سويف الجاف ومركز الخدمات اللوجستية بمدينة ٦ أكتوبر بجوار ميناء ٦ أكتوبر الجاف، بجانب خط سكة حديد إمبابة المناشي – الاتحاد الذي يتضمن تطوير الخط وتوسعته.

ومن المشروعات المنتظرة أيضًا محطة الدخيلة متعددة الأغراض الذي تقدر تكلفته الاستثمارية بحوالي ٣,٦ مليار جنيه ومحطة الدخيلة للصب الجاف بتكلفة ١,٥ مليار جنيه، ومحطة سفاجا متعددة الأغراض بتكلفة تصل إلى ١٢ مليار جنيه.

اذا كنت ترى شيءً غير صحيح او ترغب بالمساهمه في هذا الموضوع، قم بمراجعه قسم السياسة التحريرية.