fbpx

بالتفاصيل.. التعديلات الجديدة على حدود استخدام البطاقات الائتمانية في الخارج

بالتفاصيل.. التعديلات الجديدة على حدود استخدام البطاقات الائتمانية في الخارج
  • قامت بعض البنوك المصرية بتعديل حدود استخدامات بطاقاتها الائتمانية بالعملات الأجنبية سواء في الداخل أو الخارج، فيما واصلت بنوكا أخرى تقييد السحوبات النقدية بالخارج حتى الآن، إلا أنه مازالت البنوك تمنع تفعيل البطاقات الائتمانية الجديدة للاستخدام بالعملات الأجنبية حتى مرور 6 أشهر من تاريخ الإصدار.
  • عدل “البنك التجاري الدولي” حدود استخدامات بطاقاته الائتمانية مرتين متتاليتين منذ التعويم الجديد، بينما رفعت بنوك الأهلي ومصر وأبوظبي الإسلامي- مصر حدود المشتريات من الخارج والسحب النقدي بالعملات الأجنبية بنسب مختلفة.
  • يشار إلى أنه قد طلب البنك المركزي المصري، الأسبوع الماضي، من البنوك المحلية فتح حدود استخدام بطاقات الائتمان بالعملة الأجنبية، في إطار تطبيق سياسة تحرير سعر الصرف.

المصدر: العربية

عدلت بنوك مصرية حدود استخدامات بطاقاتها الائتمانية بالعملات الأجنبية سواء في الداخل أو الخارج، فيما واصلت بنوكا أخرى تقييد السحوبات النقدية بالخارج حتى الآن.

ونقلت “العربية Business” عن مصادر إن البنوك ما زلت تطبق قيود استخدامات البطاقات الائتمانية الجديدة التي أقرها البنك المركزي في ديسمبر الماضي، والتي تمنع تفعيل البطاقات الائتمانية الجديدة للاستخدام بالعملات الأجنبية حتى مرور 6 أشهر من تاريخ الإصدار.

وأرجعت المصادر ذلك إلى تفادي التلاعبات والضغوطات التي كان يمارسها البعض على العملات الأجنبية، متوقعين تخفيف جميع القيود تدريجيا.

وأكدت المصادر على أن حدود استخدام البطاقات الائتمانية بجميع البنوك لم تعد لمستوياتها قبل تطبيق قيود أكتوبر الماضي، خاصة وأن البنك المركزي المصري ترك تحديدها وفقا لرؤية كل بنك وطريقة إدارته للسيولة الأجنبية.

ووجه البنك المركزي المصري، الأربعاء الماضي، البنوك المحلية بفتح حدود استخدام بطاقات الائتمان بالعملة الأجنبية، في إطار تطبيق سياسة تحرير سعر الصرف من خلال إتباع آلية العرض والطلب في تحديد قيمة الجنيه مقابل العملات الأجنبية.

وأجرت “العربية” مسحا على عدد من البنوك لتوضيح تعديلات الحدود الائتمانية الجديدة لبطاقات الائتمان بعد توجيهات المركزي بإعادة فتحها.

البنك التجاري الدولي

عدل “البنك التجاري الدولي” حدود استخدامات بطاقاته الائتمانية مرتين متتاليتين خلال أول أسبوع من قرار التعويم، وذلك وفقا لشرائح العملاء كالتالي:

قطاع “Prime”

رفع البنك التجاري الدولي الحد الشهري للمشتريات إلى 1500 دولار بدلاً من 500 دولار.

بينما ارتفع الحد الشهري للسحب النقدي إلى ما يعادل 70 دولارا بدلا من 40 دولارا.

قطاع “Plus”

ورفع الحد الشهري للمشتريات إلى 2500 دولار بدلا من 1000 دولار.

وكذلك ارتفع الحد الشهري للسحب النقدي إلى 100 دولار بدلا من 60 دولارا.

قطاع “Wealth”

يبلغ الحد الأقصى الشهري للمشتريات من خارج مصر إلى 3500 دولار بدلا من 2000 دولار.

في حين ارتفع الحد الشهري للسحب النقدي إلى 160 دولارا بدلا من 100 دولار.

قطاع “Private”

بلغ الحد الأقصى الشهري للمشتريات خارج مصر 4000 ألف دولار بدلا من 3500 دولار.

بينما ارتفع الحد الشهري للسحب النقدي إلى 200 دولار مقابل 130 دولارا.

البنك الأهلي المصري

رفع البنك الأهلي المصري حد المعاملات الدولية الشهرية ببطاقة كلاسيك خارج مصر إلى 500 دولار بدلا من 250 دولارا، بينما تسمح بالسحب النقدي حتى 50 دولارا.

ورفع الحد الائتماني للمشتريات ببطاقة جولد 750 دولارا بدلا من 500 دولار، وكذلك رفع حد استخدام السحب النقدي الشهري ببطاقة جولد إلي 70 دولارا.

وبلغ الحد الأقصى للمشتريات الشهرية ببطاقة ورلد إلى 3200 دولار، وتسمح بسحب نقدي حتى 150 دولارا.

بنك مصر

رفع بنك مصر حد المشتريات الشهرية من الخارج ببطاقة كلاسيك إلى 60 دولارا، بينما ارتفع الحد الائتماني للمشتريات ببطاقة جولد بالخارج من إلى 200 دولار. وبلغ الحد الأقصى للمشتريات بالخارج من بطاقتي تيتانيوم وورلد إلي 500 دولار.

ويتراوح السحب النقدي بالخارج بين 60 دولارا و120 دولارا، وفقا لنوع البطاقة الائتمانية.

أبوظبي الإسلامي- مصر

رفع مصرف “أبوظبي الإسلامي- مصر” حد استخدام بطاقات المشتريات المغطاة خارج مصر ليصل إلى 3,500 دولار.

وكانت البنوك قد أقرت قيودا على استخدامات بطاقات الائتمان في التعاملات الدولية منذ أكتوبر الماضي، كما قلصت حدود الاستخدامات سواء للمشتريات أو للسحب النقدي أكثر من مرة.

وقبل هذه القيود على بطاقات الائتمان أوقفت البنوك بناء على تعليمات من البنك المركزي حدود المعاملات الدولية باستخدام بطاقات الخصم المباشر المرتبطة بحساب العميل ومسبقة الدفع نهائيا سواء خارج مصر أو داخل البلاد من خلال الدفع على مواقع أجنبية عبر الإنترنت بسبب ضغوط النقد الأجنبي.

اذا كنت ترى شيءً غير صحيح او ترغب بالمساهمه في هذا الموضوع، قم بمراجعه قسم السياسة التحريرية.