fbpx

تقرير “ثروة ريادة الأعمال”: ٨٦٪ من رواد الأعمال الإماراتيين يتطلعون لتوسيع أعمالهم دوليًا

تقرير “ثروة ريادة الأعمال”: ٨٦٪ من رواد الأعمال الإماراتيين يتطلعون لتوسيع أعمالهم دوليًا
  • جاء في تقرير الثروة العالمية لريادة الأعمال الصادر عن بنك HSBC أنه يحتل رواد الأعمال في الإمارات المرتبة الثانية من حيث احتمالية مزاولة الأعمال على المستوى الدولي أو توسيع نطاق أعمالهم في الخارج بنسبة (86%).
  • كشف التقرير أن ثلث رواد الأعمال في الإمارات من خلفية أصحاب الشركات العائلية، حيث تعد الدولة موطناً لأكبر عدد من رواد الأعمال الباحثين عن الفرص في العالم.
  • تعتبر السعودية الخيار الإقليمي الأول لتوسيع أعمال الشركات، بصفتها سوقاً رئيسياً لتحقيق النمو.

أوضح تقرير الثروة العالمية لريادة الأعمال الصادر عن بنك HSBC أنه يحتل رواد الأعمال في الإمارات المرتبة الثانية من حيث احتمالية مزاولة الأعمال على المستوى الدولي أو توسيع نطاق أعمالهم في الخارج (86%)، وذلك بعد هونغ كونغ (96%) ومتقدمين على نظرائهم العالميين.

كما كشفت الدراسة أن أصحاب شركات الأعمال التجارية في الإمارات العربية المتحدة هم من بين أكثر رواد الأعمال ذوي التوجه الدولي حيث يتطلع معظمهم إلى أوروبا (55%) لتوسيع نطاق أعمالهم على مدى السنوات الثلاث إلى الخمس المقبلة، تليها منطقة الشرق الأوسط (42%)، وأمريكا الشمالية (32%) وآسيا (23%). ويعتبر الوصول إلى الاستثمارات المباشرة والفرص العقارية والكفاءة التشغيلية من العوامل الرئيسية التي تدفع رواد الأعمال من أصحاب الثروات العالية لاتخاذ القرارات عندما يتعلق الأمر بتنمية الأعمال على المستوى الدولي.

وتعليقاً على ذلك، قال فرزاد بيليموريا، رئيس الخدمات المصرفية الخاصة العالمية، للإمارات العربية المتحدة، لدى بنك HSBC الشرق الأوسط المحدود: “ليس من المستغرب أن يتمتع رواد الأعمال وأصحاب الشركات العائلية المقيمون في دولة الإمارات العربية المتحدة بنظرة عالمية. حيث أن الموقع الاستراتيجي الذي تتمتع بها الدولة، والسياسات الداعمة لريادة الأعمال، والبنية التحتية المتقدمة، وإمكانية الوصول إلى الأسواق تعتبر عواملاً مشجعة لتوسيع نطاق الأعمال على المستوى العالمي، مما يساعد الشركات على تأمين هوامش أرباحها وتعزيز قواعد عملائها.”

كما تعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة أيضاً موطناً لأكبر عدد من رواد الأعمال الباحثين عن الفرص في العالم، تليها الهند. كما أن 64% من رواد الأعمال المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة هم ممن عاشوا متنقلين عالميا وبمعدل بلدين كحد أدنى وستة بلدان كحد اقصى التي عاشوا فيها كوطن لهم. وبالمقارنة مع ذلك، فإن معظم رواد الأعمال المحليين موجودون في الولايات المتحدة (78%) وفرنسا (65%). ويأتي ثلثا رواد الأعمال في دولة الإمارات العربية المتحدة من خلفية أصحاب الشركات العائلية.

وأضاف بيليموريا: “على الرغم من أن مزاولة الأعمال في الخارج يمكن أن يجلب المزيد من التعقيدات، إلا أنها توفر أيضاً إمكانيات وفرص لا حصر لها، سواءً كان ذلك من حيث القدرة على تكوين أسرة في العديد من البلدان والثقافات المختلفة، أو الوصول إلى أسواق جديدة لمزاولة الأعمال أو الاستفادة من المجموعة الواسعة من الفرص الاستثمارية المتاحة في الخارج.”

ولقد عبّر أكثر من نصف المشاركين في التقرير في دولة الإمارات العربية المتحدة (56%) عن رغبتهم باستخدام ثرواتهم في مجالات الأعمال الخيرية والاستثمار المستدام.

وقال ريتشارد فان دير مير، رئيس الخدمات المصرفية التجارية للإمارات العربية المتحدة لدى بنك HSBC الشرق الأوسط المحدود: “يمكننا ملاحظة هذا التوجه بشكل واضح عندما نتحدث مع عملائنا في دولة الإمارات العربية المتحدة. إذ تقوم الشركات والشركات العائلية في دولة الإمارات العربية المتحدة بتوسيع نطاق أعمالهم شكل متزايد على المستوى الدولي. وغالباً ما يحدث هذا أولاً ضمن نطاق المنطقة حيث تعتبر السعودية سوقاً رئيسياً وهاماً لتحقيق النمو للأعمال، ولكن غالباً ما يحدث هذا الأمر الآن في مناطق آسيا وأوروبا والأمريكتين.”.

وهناك ما يقرب من ثلث أصحاب الثروات في الإمارات العربية المتحدة لم يناقشوا بعد خططهم المتعلقة بانتقال ثرواتهم إلى عائلاتهم. كما أن حوالي 13% منهم قالوا بأنهم لا يخططون لطرح مثل هذا الموضوع للنقاش على الإطلاق.

يشار إلى أنه قد شمل “تقرير ثروة ريادة الأعمال العالمية 2023” (GEWR) ما يقرب من 1000 من رواد الأعمال في تسعة أسواق بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة والمملكة المتحدة والهند والصين، ممن تتراوح قيمة أصولهم القابلة للاستثمار بين 2 مليون دولار أمريكي وأكثر من 20 مليون دولار أمريكي.

اذا كنت ترى شيءً غير صحيح او ترغب بالمساهمه في هذا الموضوع، قم بمراجعه قسم السياسة التحريرية.