fbpx

نادي واية للكتاب: طارق سيف النصر

نادي واية للكتاب: طارق سيف النصر
العدد الخامس: طارق سيف النصر

يشاركنا في العدد الخامس من سلسلة نادي واية للكتاب،  طارق سيف النصر، رئيس قطاع نمو المشروعات، في مؤسسة فلك لريادة الأعمال، التي تعد واحدة من أهم مسرعات الأعمال في مصر والمنطقة.

بحماس وشغف كبيرين، يشاركنا طارق قائمة كتبه المفضلة والتي نستعرضها معًا كالآتي:

  • The Lean Startup للكاتب Eric Ries

“إذا لم تفشل، لن تتعلم أبدًا”

يعد هذا الكتاب واحد من أهم كتب ريادة الأعمال والتي تركز على سرد أهم الأفكار المتعلقة ببناء المشروعات، عبر منهجية لين التي تؤسس لبناء شركة ناشئة بشكل أفضل، بنموذج يسمع لها بالنجاح والتطور في سوق الأعمال متسارع الوتيرة.

  • Principles للكاتب Ray Dalio

“الأذكياء هم من يطرحون الأسئلة التي تدعو للتفكير، بدلًا من الاعتقاد بأن لديهم كل الإجابات، لأن الأسئلة العظيمة هي مؤشر أفضل للمستقبل الناجح من الإجابات العظيمة”.

يتحدث الكاتب راي داليو في هذا الكتاب عن تجربته الشخصية في عالم إدارة الأعمال، حيث يقسم الكتاب إلى جزئين: جزء يسرد فيه تجربته الشخصية، وجزء آخر يتناول فيه خلاصة هذه التجربة من خلال عدة قواعد أساسية للحياة المهنية.

يتمتع الكتاب الصادر لأول مرة عام ٢٠١١، بسلاسة في السرد، ويتميز داليو بأسلوب علمي ومنطقي في استخلاص القواعد المسيرة للعمل بشكل عام.

  • Shoe Dog للكاتب Phil Knight

“حينما يكون كل ما تراه هو المشكلات، فإنك بالتأكيد لا ترى بوضوح”.

يأتي هذا الكتاب الذي يصنف كأحد كتب السيرة الذاتية، مقدمًا للقراء، المزيج اللازم لنجاح الشركات الناشئة ككل، من خلال استعراض التجربة الشخصية للكاتب، وكيف تحولت شركته إلى واحد من أكبر وأهم الشركات في العالم.

يشارك طارق سيف النصر، عمر هجرس، في تفضيل هذا الكتاب، إذ شاركنا هجرس في قائمة الكتب المفضلة لديه كتاب Shoe Dog، وذلك في العدد الأول من سلسلة واية للكتاب.

  • Bad Blood: Secrets and Lies in a Silicon Valley Startup للكاتب John Carreyrou

“ما زال هناك تساهل في مجال صناعة التكنولوجيا، مع فكرة الترويج لمنتج ما بهدف الحصول على تمويل، بدون التطرق للقيمة الفعلية له على أرض الواقع، على أمل أن يتم تحسينها في المستقبل”.

يسرد هذا الكتاب قصة إليزابيث هولمز، مؤسسة شركة ثيرانوس الطبية، التي سطع نجمها في سيليكون فالي كإحدى الشركات الناشئة الواعدة في مجال تكنولوجيا الصحة، إذ جاءت هولمز بفكرة جهاز ثورية، تساعد المريض على أن يجرى لنفسه فحوصات الدم في منزله بسهولة والحصول على النتائج في خلال دقائق.

بيد أن هذه التجربة لم تنجح على أرض الواقع قط! بل عملت هولمز على الترويج للفكرة والعمل على نشرها، وبالفعل حققت مبالغ طائلة للغاية، ولكن في حقيقة الأمر لم ينجح استخدام الجهاز مع أي مريض بشكل مثير للسخرية لمدة ١٥ عامًا متتالية، تجاهلت فيها هولمز نصائح العاملين معها، ومحاولتهم للتوصل إلى حلول.

يركز كارييرو في هذا الكتاب على فكرة الترويج التي تلهث ورائها بعض الشركات الناشئة، دون أن يكون لها على أرض الواقع منتج أو خدمة ذات قيمة حقيقية توازي مقدار الدعاية والترويج والوعود التي تطلق على إسمها.

يمثل الكتاب اختيار ممتاز إذا أردت أن تستمتع بتجربة وثائقية ممتعة ومميزة.

  • The Ride of a Lifetime للكاتب Robert Iger

“طريق الإبداع يبدأ بالفضول”

يأتي كتاب روبرت إيجر كأحد أهم كتب السير الذاتية، لشخصية هامة ومؤثرة، إذ تولى إيجر منصب المدير التنفيذي لشركة ديزني العالمية، لمدة ١٥ عامًا، يشاركنا بتفاصيل تجربته فيها في هذا الكتاب الذي صدر عام ٢٠١٩.

يتناول الكتاب التفاصيل المتعلقة بأبرز صفقات استحواذ شركة ديزني خلال فترة تولي إيجر إدارتها، التي تتضمن صفقة الاستحواذ على بيكسار، ومارفل، و21 Box Century، وStar wars.

  • The Hard things about hard things للكاتب Ben Horowitz

“قم ببناء ثقافة عمل تكافيء الأفراد على التحدث بوضوح عن المشكلات، حتى يمكن حلها”.

يعد هذا الكتاب من أبرز كتب إدارة الأعمال، حيث تناول بين هورويتز مفاهيم متنوعة تتعلق بالإدارة الناجحة للمشروعات والشركات الناشئة من حيث التخطيط، والتوسع، وبيئة العمل، وثقافة المؤسسة، والحفاظ على وجود واستقرار الشركة، وكيف أن وضع الأهداف بشكل دوري ودائم، لجميع الموظفين، يزيد من إيجابية وإنتاجية العمل.

يؤكد الكاتب كذلك على مفهوم الشفافية والتطرق للمشكلات الموجود في العمل بشكل واضح دون تجميل أو تزييف، حتى تتمكن كرائد للأعمال وقائد لهذه المؤسسة، أن تجد الحلول المناسبة بالتعاون مع فريقك.

صدر هذا الكتاب في عام ٢٠١٤، ولاقى نجاحًا كبيرًا بين أوساط القراء والمهتمين بريادة الأعمال من حول العالم.

اذا كنت ترى شيءً غير صحيح او ترغب بالمساهمه في هذا الموضوع، قم بمراجعه قسم السياسة التحريرية.