fbpx

حصاد ٢٠٢١| أكبر ١٠ جولات تمويلية في العالم العربي

حصاد ٢٠٢١| أكبر ١٠ جولات تمويلية في العالم العربي

شهد العالم العربي عامًا نشطًا فيما يتعلق ببيئة ريادة الأعمال، فعلى الرغم مما تثيره جائحة كورونا حتى الآن من تبعات على كافة الأصعدة، إلا أن شركات العالم العربي الناشئة تمكنت من حصد استثمارات كبيرة، تعكس مكانة رواد الأعمال الشباب من المبدعين.

جاءت أكبر ١٠ جولات تمويلية في العالم العربي، بمجموع استثمارات تجاوز المليار دولار، وتتركز الشركات الحاصدة لهذه الجولات في السعودية والإمارات بأربع شركات لكل منهما، ثم مصر بواقع شركتين، وفي هذا التقرير سنتعرف على هذه الجولات بشيء من التفصيل.

Kitopi للمطابخ السحابية – الإمارات

نجحت منصة المطابخ السحابية Kitopi، ومقرها الإمارات في حصد استثمار بقيمة ٤١٥ مليون دولار في جولة التمويل الثالثة، والتي جاءت بقيادة Softbank vision fund2 وبمشاركة مستثمرين آخرين مثل شيميرا و DisruptAD.

يونوفونيك لخدمات الاتصالات – السعودية

حصدت شركة يونيفونيك السعودية لخدمات الاتصالات ١٢٥ مليون دولار في جولة التمويل الثانية والتي جاءت بقيادة SoftBank كأولى استثماراته في شركة سعودية، وذلك في سبتمبر الماضي.

حالًا لخدمات التكنولوجيا المالية – مصر

جمعت شركة MNT Halan المتخصصة في التكنولوجيا المالية تمويلًا بقيمة ١٢٠ مليون دولار، بقيادة ثلاثة صناديق أسهم خاصة ومجموعة من أصحاب رؤوس الأموال.

تمارا للتكنولوجيا المالية – السعودية

حصلت تمارا، وهي منصة اشترِ الآن وادفع لاحقًا، ومقرها السعودية، على جولة تمويل بقيمة ١١٠ مليون دولار في جولة التمويل الأولى، التي جاءت بقيادة موقع Checkout.com، وذلك في إبريل الماضي.

ساري منصة تجارة الأعمال B2B – السعودية

أغلقت منصة ساري السعودية، في ديسمبر الماضي، جولة تمويل ثالثة بقيمة ٧٥ لتأتي في المركز الخامس من حيث أكبر الجولات التمويلية للعام الماضي، وجاءت الجولة بقيادة سنابل للاستثمار، وكانت المنصة قد جمعت في وقت سابق من العام تمويلًا بقيمة ٣٠,٥ مليون دولار في جولة التمويل الثانية.

بيور هارفست لتكنولوجيا الزراعة – الإمارات 

حصلت بيور هارفست الإماراتية على تمويل في أكتوبر الماضي، بلغ ٦٤,٥ مليون دولار في جولة استثمارية بقيادة “آي إم إم إنفستمنت” الكورية الرائدة في مجال الاستثمار الخاص.

مكسب للتجارة الإلكترونية – مصر

حصدت مكسب، منصة تجار التجزئة والمتخصصة في التجارة الإلكترونية، استثمارًا بقيمة ٤٠ مليون دولار في جولة التمويل الأولى في يوليو الماضي، ثم نجحت في حصد تمويل إضافي بقيمة ١٥ مليون دولار في أغسطس الماضي، ليصبح بذلك مجموع استثماراتها ٥٥ مليون دولار، وهي من أكبر عشر شركات جمعت تمويلًا في جولة واحدة للعام الماضي في مصر أيضًا.

تابي للتجارة الإلكترونية – الإمارات

حصدت شركة تابي الإماراتية في أغسطس الماضي، تمويًلا بقيمة ٥٠ مليون دولار في جولة التمويل الثانية، والتي جاءت بقيادة جلوبال فاوندرز كابيتال.

أوبونتيا للتجارة الإلكترونية – السعودية 

حصلت الشركة الناشئة على تمويل بقيمة ٤٢ مليون دولار وذلك في ديسمبر الماضي، في جولة التمويل الأولى، والتي جاءت بقيادة Saudi Tech Venture وغيرها من المستثمرين المشاركين.

أي مايل لخدمات التوصيل – الإمارات

حصدت الشركة الناشئة على تمويل بقيمة ٤٠ مليون دولار في جولة التمويل الأولى والتي جاءت ديسمبر الماضي، بقيادة الشركة المالكة لتطبيق تيك توك.

اذا كنت ترى شيءً غير صحيح او ترغب بالمساهمه في هذا الموضوع، قم بمراجعه قسم السياسة التحريرية.