fbpx

ما هي أبرز إنجازات التحول الرقمي في المملكة العربية السعودية؟

تعرف على أبرز إنجازات العام الماضي وفق تقرير البرنامج الوطني للتحول الرقمي
ما هي أبرز إنجازات التحول الرقمي في المملكة العربية السعودية؟

تتمثل رؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠، في تحقيق عدة أهداف استراتيجية تتنوع ما بين تطوير البنية التحتية الأساسية، وتوفير البيئة الممكنة للقطاع العام والخاص وغير الربحي، والتركيز على تحقيق التميز في الأداء الحكومي، ودعم التحول الرقمي، والإسهام في تنمية القطاع الخاص، وتعزيز التنمية المستدامة خاصة فيما يتعلق باستهلاك الموارد الحيوية، وفي هذا التقرير نرصد أهم مؤشرات وانجازات التحول الرقمي، بما يتسق مع رؤية المملكة السعودية، خلال العام الماضي ٢٠٢٠.

حصلت المملكة العربية السعودية على المركز الأول في معدل سرعة التحميل لخدمة 5G، وذلك وفقا لتقرير قياس تجربة مستخدمي شبكات الجيل الخامس الصادر عن شركة أوبن سيجنال في أكتوبر الماضي، فضلا عن الارتقاء بجودة الخدمات الرقمية المقدمة للمستفيدين حيث:

  • تغطية أكثر من ٣,٥ مليون منزل بشبكة الألياف الضوئية بالتعاون مع القطاع الخاص.
  • زيادة حركة الانترنت عبر مقسم الانترنت الوطني
  • زيادة سرعة الانترنت لتصل إلى ١٠٩ ميجا بايت لكل ثانية

أصدرت المملكة عدة منصات لتمكين دعم حلول المصدر المفتوح منها منصة مصدر، التي تعد منصة متكاملة تقدم حلول البرمجيات المغلقة المصدر، فضلا عن منصة المعرفة الرقمية ThinkTech والتي تعد مظلة لمشاريع التوعية الرقمية.

أطلقت المملكة من خلال الاتفاقية التي وقعتها “أرامكو” مع جوجل كلاود، أكبر مركز سحابي متقدم لجوجل داخل المملكة، بما يدعم كذلك الرياديين والشركات من خلال: تقليل الجهد بنسبة ٧٠٪؜، وتقليل التكاليف بنسبة٣٠٪؜، فضلا عن إطلاق مركز “علي بابا كلاود” لخدمات الحوسبة السحابية في مدينة الرياض وذلك  بالشراكة مع شركة STC، ودعم من EWTP Arabia Capital.

كما تم إطلاق العديد من المبادرات بهدف دعم التحول الرقمي مثل: مبادرة العطاء الرقمي، ومبادرة رواد المستقبل، فضلا عن عدة برامج مثل: برنامج رواد التقنية، وبرنامج معسكر “همة” لجودة البرمجيات.

ارتفع معدل نضج الخدمات الحكومية الرقمية، وذلك من خلال تسجيل تطور يقدر بـ ٣٥,٥٪؜، في قطاعات النقل، والصحة والقطاع المالي والتجاري وغيرها، بالإضافة إلى تبني وتطوير مفاهيم الحكومة الشاملة.

كما تحققت إنجازات أخرى على صعيد المؤشرات العالمية تتمثل في: التقدم في مؤشرات الأمم المتحدة لتطور الحكومة الإلكترونية ٢٠٢٠، وكذلك حصد الجائزة العالمية لتمكين المرأة في التقنية من الاتحاد الدولي للاتصالات، فضلا عن التقدم في مؤشر الأمم المتحدة للتجارة الإلكترونية، كما تم التركيز على تحفيز ريادة الأعمال الرقمية من خلال مجلس ريادة الأعمال الرقمية وبرامج المسابقات الرقمية وغيرها.

اذا كنت ترى شيءً غير صحيح او ترغب بالمساهمه في هذا الموضوع، قم بمراجعه قسم السياسة التحريرية.