fbpx

موبيكيا.. أثاث من مخلفات السيارات

تحول موبيكيا المخلفات الصناعية، كإطارات السيارات، وحلل الغسالات، والصناديق المهملة، لأثاث منزلي
موبيكيا.. أثاث من مخلفات السيارات
تصنع موبيكيا الأثاث المنزلي مثل الكراسي والأرائك والمرايا

للوهلة الآولى، يصعب معرفة نشاط ورشة موبيكيا Mobikya في حي مصر القديمة بالقاهرة. تمتلى الورشة بإطارات السيارات، غير أن نشاطها تصميم الأثاث.

بعد دراسته للعمارة، قرر إبراهيم أبو جندي التوجه لمجال التصميم: “كان عندي شغف لتوظيف ما درسته في التصميم، والمزج بينهم، فقررت أكون مصمم بيئي، واستخدم الأشياء التي من الممكن أن تكون عبء على البيئة”.

عام ٢٠١٦، أطلق أبو جندي موبيكيا لتصنيع الأثاث صديق للبيئة، يحكي أبو جندي: “في البداية الناس لم تؤمن  بالفكرة،. لكننا عملنا على التسويق بشكل مختلف، كنا نأخد نماذج من المنتجات ونعرضها عليهم، لمعرفة آرائهم، وتطويرها بناء على ذلك”.

استخدم أبو جندي المخلفات الصناعية، كإطارات السيارات، وحلل الغسالات، والصناديق المهملة، وحولها لأثاث منزلي مثل الكراسي والأرائك والمرايا، يمكن اقتنائها في المنازل أو المكاتب. يقول أبو جندي “تتنوع المنتجات من المرايات الصغيرة والكبيرة، والرفوف، والكراسي، والأرائك، والأسرة، كما نعمل حاليا على منتجات صغيرة كاللميداليات وغيرها، بأسعار متراوحة”.

“نحن نبحث عن أذكى قطع في الخامة، بأقل تدخل صناعي، ولا ينتج عنه أي دخان”

إبراهيم أبو جندي، مؤسس موبيكيا

مع الثورة الصناعية، تراكمت المخلفات سنويا، ولم يكن هناك حلول غير إعادة التدوير، لكن أبو جندي يرى إن إعادة  التدوير تتطلب ماكينات أكثر، ورأس مال أكبر من إعادة التدوير للأفضل، وهو ما يستخدمه في موبيكيا.

ظهرت حلول إعادة التدوير للأفضل منذ حوالي ٢٠ عاما، وهو تحويل النفايات إلى مواد أو منتجات جديدة جودتها أفضل أو لها فائدة بيئية. يقول أبو جندي: “نحن نبحث عن أذكى قطع في الخامة، بأقل تدخل صناعي، ولا ينتج عنه أي دخان، حيث لا يتم إذابة الخامات، كما أن تنقية المواد الناتجة عن إعادة التدوير لا تتحمل المصانع تكاليفها.

يرى أو جندي أن التوجه لإعادة التدوير للأفضل أصبح عالمي، ويتم استخدامه مع كافة الصناعات، وهو ما يعمل على حماية البيئة، وقد يصبح حجر الأساس في حل مشكلة التغير المناخي.”إعادة التدوير للأفضل بتحتاج مال قليل، يمكن للشباب البدء في مشاريع صغيرة في هذا المجال، ويجب علينا تشجيعهم على ذلك”.

واجهتنا تحديات كالتي تواجه أي شركة في مجال الصناعة بشكل عام، التمويل كان العقبة الأولى، فالتركيز الأساسي للمستثمرين على الشركات التكنولوجية أكثر من الصناعية.

اعتمدت موبيكيا على التمويل الذاتي منذ البداية وحتى الآن، يقول إبراهيم “قدمنا للمشاركة في حاضنات أعمال، لكنهم رأوا أن منتج واحد أو أثنين ليس كافيا للحصول على تمويل، لذا اعتمدنا على البيع المباشر في السوق، سواء لأفراد أو للكافيهات والقرى السياحية والفنادق”.

حين بدأنا لم يكن هناك ثقافة شراء أو الاستثمار في منتجات لها علاقة بالبيئة، لكن الآن الاتجاه بدأ في التغير للأفضل، خاصة مع ازدياد الشركات الصديقة للبيئة تستطيع منافسة المنتجات العالمية”.

تخطط موبيكيا لتصنيع مجموعة جديدة من المنتجات، وإطلاق تطبيق لبيع منتجاتها، لجذب عدد أكبر من العملاء، إضافة إلى التصدير لعدد من الدول.

اذا كنت ترى شيءً غير صحيح او ترغب بالمساهمه في هذا الموضوع، قم بمراجعه قسم السياسة التحريرية.