fbpx

“أوبر إيتس” تخرج من الهند وتبيع أعمالها إلى زوماتو

أوبر إيتس حاولت منافسة الشركاتا المحلية منذ ٢٠١٧ دون جدوى
“أوبر إيتس” تخرج من الهند وتبيع أعمالها إلى زوماتو

باعت أوبر أعمالها لتوصيل الطعام، المعروفة باسم أوبر إيتس Uber Eats، في الهند إلى شركة زوماتو Zomato، وهي شركة محلية منافسة مدعومة من آنت فاينانشيال التابعة للصينية علي بابا.

وبموجب تلك الصفقة، ستحصل أوبر على حصة ٩,٩٩% في الشركة الناشئة، أي مايقرب ٣٠٠ مليون دولار طبقا للتقييم الأخير للشركة، الذي يصل إلى ٢,٢ مليار دولار.

وبدء من اليوم الثلاثاء، ستنهي أوبر إيتس أعمالها، وستحول المطاعم وشركاءها في التوصيل والمستخدمين إلى تطبيق زوماتو.

وقال مؤسس زوماتو ومديرها التنفيذي ديبندر غويال في بيان صحفي: الاستحواذ على أوبر إيتس يعزز بقوة مركزنا في حروب توصيل الطعام في الهند.

وتأتي تلك الصفقة بعد أيام من تأمين زوماتو لجولة تمويلية إضافية بقيمة ١٥٠ مليون دولار مع “آنت فاينانشيال”، ويعد ذلك الاستثمار جزء من جولة تمويلية أكبر. ويتوقع محللون أن يصل حجم سوق توصيل الطعام في الهند إلى ١٥ مليار دولار بحلول ٢٠٢٢.

كانت أوبر إيتس قد انطلقت في الهند عام ٢٠١٧، ولم تحقق نجاحا، وسط منافسات شرسة مع زوماتو وسويجي Swiggy المحليتان. وكان موقع تك كرانش الأمريكي قد نشر تصريحات لمصادر مطلعة عن بدء التفاوض بين أوبر وزوماتو في ديسمبر ٢٠١٩، فيما وصفته بأنه “ضمن مساعي أوبر إلى ​خفض الإنفاق​ العالمي وتقليل خسائرها”.

وكان المدير التنفيذي لأوبر دارا خسروشاهي قد أعلن في مؤتمر صحفي العام الماضي أن أوبر إيتس ستتجه للاستثمار بقوة في الدول التي تستطيع أن تحصل فيها على الحصة الأكبر في السوق، أو تحتل المركز الثاني خلال ١٨ شهرا، وستخرج من الدول التي قد لاتنجح في الوصول لهذه النتيجة.

جدير بالذكر أن أوبر إيتس طلقت أعمالها في المنطقة العربية في ٢٠١٧ من الإمارات، وتوسعت في ٢٠١٨ بمصر والسعودية.

اذا كنت ترى شيءً غير صحيح او ترغب بالمساهمه في هذا الموضوع، قم بمراجعه قسم السياسة التحريرية.