fbpx

”الخطاط“.. منصة أونلاين لإحياء الخط العربي

تهدف المنصة لإحياء الخط والزخرفة من خلال دروس وتدريبات بالفيديو
”الخطاط“.. منصة أونلاين لإحياء الخط العربي
تتيح الخطاط دروس أونلاين لتعليم الخط العربي

ربما كان الاعتماد الدائم على لوحات المفاتيح وأجهزة الكمبيوتر سببا في تفشي سوء الخط اليدوي، لكن محبو الخطوط العربية وجمالياتها مازالوا منتشرين حول العالم.

بهدف إحياء فن الخط العربي، أطلق محمد الشرقاوي “الخطاط” Alkhattat، وهي منصة أونلاين لتعليم الخطوط العربية والزخرفة الإسلامية، من خلال دروس فيديو وتدريبات، على يد خطاطين محترفين.

انطلقت المنصة في السعودية في ٢٠١٨، بعد عام من التحضيرات، “خلال هذا العام عملنا على تجهيز المحتوى الإلكتروني للمنصة، وتشكيل الهوية البصرية الخاصة بنا، والتنسيق مع الخطاطين وطرح الفكرة عليهم ودعوتهم للمشاركة في المنصة بالإضافة إلى تكوين فريق العمل” الحديث للشرقاوي.

يقول الشرقاوي: “في منصة الخطاط نقدم أسلوبا سهلا وفعالا لتعليم الخط العربي عبر الإنترنت حيث يمكن للمتدرب اختيار نوع الخط، والخطاط المدرب له، ومتابعة الدروس وتطبيقها”، مضيفا أنهم عملوا على اختيار المدربين بعناية، لمشاركة خبراتهم من خلال الدورات التدريبية.

تتيح الخطاط ٢٠ دورة تدريبية مجانية في تعليم الخط العربي بأنواعه، بجانب دروس أخرى في ثلاثة أقسام وهي الزخرفة الإسلامية والتذهيب، وتطوير الخطوط الطباعية العربية، والخط العربي في التصميم.

بعد التسجيل في المنصة يمكن للطالب اختيار المسار التعليمي المناسب له، ثم اختيار نوع الخط، وبعد ذلك يختار الدورة التدريبية حسب الخطاط، ويتم تصوير الدورات بشكل احترافي. ويمكن لأي شخص تعلم الخط في أي وقت وأي مكان من خلال دورات تدريبية مسجلة مصنفة حسب نوع الخط، ومقسمة إلى مجموعة من الدروس.

“عملنا على تطوير الطريقة التقليدية المعتمدة على كراسة الخط أو التعلم على يد خطاط بشكل مباشر”

محمد الشرقاوي، مؤسس الخطاط

واجهت الشركة صعوبات في إقناع الخطاطين بتطوير أسلوبهم، واستخدام التكنولوجيا في التعليم، وتقديم دورات أونلاين، وأيضا إقناع المتعلمين بالقدرة على تعلم الخط عبر الإنترنت.

إلا أن إمكانية تعلم الخط في أي وقت وأي مكان من خلال دورات تدريبية مسجلة قد جذبت المتدربين، بالإضافة إلى إمكانية تصحيح التمارين والتواصل مع الخطاط عبر الانترنت. “عملنا على تطوير الطريقة التقليدية المعتمدة على كراسة الخط أو التعلم على يد خطاط بشكل مباشر” الحديث للشرقاوي

يرى الشرقاوي أن تعلم الخط العربي أونلاين يساهم في توفير الوقت والجهد، إضافة لكونه أكثر فعالية حيث يمكن للطالب إعادة الفيديو أكثر من مرة حتى يتمكن من الكتابة بشكل صحيح.

تأتي أرباح المنصة عن طريق الاشتراكات مقابل الدورات التدريبية، والتي تشمل الحصول على شهادة في نهاية الدورة وتصحيح التمارين من الخطاط مقدم الدورة، وأيضا يتيح موقع الخطاط بيع المنتجات، وأدوات الخط، والأعمال الفنية للخطاطين.

جذبت الخطاط ١٥ ألف متدرب من ٣٠ دولة حتى الآن، و٦٠ مدربا محترفا، وتخطط لإطلاق شبكة اجتماعية تضم الخطاطين، ومحبي الخط العربي، بجانب استضافة فعاليات وتنظيم معارض فنية لأعمال الخطاطين وبيعها بمقابل مادي، للمساعدة في توفير مصدر دخل إضافي لهم.

اذا كنت ترى شيءً غير صحيح او ترغب بالمساهمه في هذا الموضوع، قم بمراجعه قسم السياسة التحريرية.