fbpx

هذه الشركة تحول المحلات إلى مخازن ونقاط تسليم للمتاجر الإلكترونية

تقدم أر تو إس الخدمات اللوجستية للشركات الناشئة وشركات التجزئة، بهدف تسهيل عملية التجارة الإلكترونية
هذه الشركة تحول المحلات إلى مخازن ونقاط تسليم للمتاجر الإلكترونية
يمكن لعملاء أر تو إس استلام الشحنات من محلات قريبة لمنازلهم

حين تحاول المتاجر الإلكترونية توصيل بضائعها للعملاء في المصر، تنجح في الوصول إلى ٤٠٪ فقط على الأكثر في المحاولة الأولى.

مصدر هذه الإحصائية هو دراسة للسوق أعدتها الشركة الناشئة آر تو إس R2S، وهي شركة ناشئة في مجال الشحن واللوجستيات، والتي تشرح أسباب هذه النسبة المتدنية في إن الكثير من العملاء لايكونوا متواجدين في منازلهم وقت استلام الشحنات، أو أن العميل غير جاهز للاستلام لأسباب معتددة، كألا يكون معه ثمن البضاعة المطلوب وقت الاستلام مثلا، إضافة لمشكلة العناوين غير الواضحة أو التي يصعب الوصول إليها.

“التوصيل الناجح للبضائع يلعب دورا شديد الأهمية في زيادة ولاء العميل للشركة”، والحديث لمهدي العلبي، مدير ومؤسس آر تو إس، مضيفا “مع الزيادة الكبيرة في تشهدها التجارة الإلكترونية في مصر، نتوقع احتياجا أكبر لإيجاد حلول لهذه المشكلة، ولذلك قررنا التوجه لحلها”.

تتخصص شركة آر تو إس في مجال “توصيل الميل الأخير” Last Mile Delivery، أي المرحلة الأخيرة لوصول السلعة إلى المستهلك. ومع وصول حجم التجارة الإلكترونية إلى ٥ مليارات دولار سنويا في مصر، طبقا لأرقام شعبة الاقتصاد الرقمي في الاتحاد العام للغرف التجارية، يشهد هذا القطاع أهمية متزايدة.

“أجرينا استطلاع رأي عن أسباب عدم استلام الشحنات في المرة الأولى، فوجدنا إما أن العميل غير متواجد في منزله، أو غير جاهز لاستلام الشحنة، وهو ما يؤخر فرصة التسليم للشحنات”

مهدي العلبي، المدير التنفيذي R2S

يشرح العلبي الحل الذي تقدمه شركته، فيقول أن آر تو إس تتعاقد في شراكات مع عدد كبير من المتاجر. تتحول هذه المتاجر إلى مراكز استلام، بحيث يختار المستهلكون مثلا استلام شحناتهم من محلات قريبة، بدلا من منازلهم. وبذلك، تضمن المتاجر الإلكترونية أنها ستجد العنوان بسهولة وأنها لاتحتاج إلى التواصل مع عملائهم فردا فردا ومقابلتهم شخصيا. ومن ناحية أخرى، يستطيع المستهلك زيادة نقطة الاستلام في الوقت الذي يناسبه، دون قلق من أن موعد الاستلام لايناسبه.

يقول العلبي: “أملك خبرة وشغف في مجال التجارة الإلكترونية واللوجستيات، فأثناء عملي في أحد شركات التجارة الإلكترونية، رأيت التطور الكبير لهذا القطاع في أمريكا اللاتينية وجنوب شرق آسيا والصين والهند، وكيف تحتاج الشركات الناشئة خدمات لوجيستية مخصصة للتجارة الإلكترونية، تركز على خدماتها، وتعطى للعميل التجربة الأمثل للتوصيل”.

بعد ٩ أشهر من التحضير والدراسة والتخطيط، أطلق العلبي الشركة في ٢٠١٦، ومنصة R2S plus في ٢٠١٩، والتي تعمل على ربط موقع البائع والمحلات وشركة الشحن بالعميل. ويضيف العلبي أن منصته تساعد أيضا المتاجر الإلكترونية على زيادة مبيعاتها، حيث أنها تعرض أسعارا تنافسية للشحن، كما تساعد المتاجر التقليدية قائلا: “الكثير من المحلات بها مساحة غير مستغلة يستطيع أصحابها استخدامها، وهو ما يوفر دخلا إضافيا لهم”. 

وصل عدد عملاء أر تو إس إلى ٣٠٠ شركة، وتمتلك ١١ فرعا للفرز والشحن في محافظات مصر في ديسمبر ٢٠١٩ حصلت R2S على تمويل ما قبل أولي، لم تعلن عن قدره، من صندوق الاستثمار A15، وستستخدم التمويل لتوسيع شبكة متاجرها إلى ٦٠٠ متجر في مختلف المحافظات خلال ٢٠٢٠، وتطوير التقنيات التكنولوجية المستخدمة في المنصة. 

اذا كنت ترى شيءً غير صحيح او ترغب بالمساهمه في هذا الموضوع، قم بمراجعه قسم السياسة التحريرية.