fbpx

أسعار النفط تسجل أفضل أداء في يناير منذ ٣٠ عاما

ومع استمرار تعافي النشاط الاقتصادي العالمي من الضربة التي سببتها جائحة فيروس كورونا، فإن أسواق المنتجات تزدهر
أسعار النفط تسجل أفضل أداء في يناير منذ ٣٠ عاما

افتتحت أسواق النفط تعاملات الأسبوع على مكاسب قوية، وسط مؤشرات على تزايد الطلب العالمي على النفط الخام، مما يضع خام برنت في طريقه لتحقيق أفضل أداء له في يناير منذ ٣٠ عامًا على الأقل.

ارتفع خام القياسي العالمي ١,١%، بعد ستة مكاسب أسبوعية متتالية، ارتفعت الأسعار خلالها إلى أعلى مستوى منذ ٢٠١٤، وتقدم غرب تكساس الوسيط بالقرب من ٨٨ دولاراً للبرميل بعد ارتفاعه بنسبة ٢% الأسبوع الماضي.

قفز خام برنت تسليم شهر مارس ١,١% إلى ٩١,٠٢ دولار للبرميل في بورصة أوروبا للعقود الآجلة (ICE) في سنغافورة، كما ارتفع عقد أبريل الأكثر تداولاً بنسبة ١% إلى ٨٩,٤٠ دولار. حقق خام برنت مكاسب تجاوزت ١٧% في يناير متجهاً نحو تسجيل أفضل مكاسب شهرية منذ فبراير ٢٠٢١. كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيطتسليم مارس ١,١% إلى ٨٧,٧٤ دولار للبرميل في بورصة نيويورك التجارية.

يأتي ارتفاع النفط الخام هذا الشهر أيضًا مع تشديد الأسواق العالمية، إذ قالت البنوك وشركات النفط الكبرى إنّ النفط قد يتجاوز ١٠٠ دولار للبرميل قريبًا، خصوصًا أن منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها “أوبك+” لم تتمكن من تلبية زيادات الإنتاج المخطط لها بالكامل في الأشهر الأخيرة، ويجتمع تحالف أوبك+ الأربعاء لتقييم أوضاع السوق.

قال سوفرو ساركار، محلل الطاقة في سنغافورة في DBS Bank Ltd: “في حالة حدوث هجوم على أوكرانيا سيتأثر جميع السلع، وسنرى بسهولة اختراق أسعار النفط لمستوى ١٠٠ دولار للبرميل”.

ومع استمرار تعافي النشاط الاقتصادي العالمي من الضربة التي سببتها جائحة فيروس كورونا، فإن أسواق المنتجات تزدهر، بما في ذلك البنزين، إذ تحقق المصافي في جميع أنحاء العالم أرباحًا ضخمة من إنتاج الوقود، مع توقعات باستمرار الطلب القوي عليه.

اذا كنت ترى شيءً غير صحيح او ترغب بالمساهمه في هذا الموضوع، قم بمراجعه قسم السياسة التحريرية.