fbpx

“أميثس” تستهدف استثمار ٣٠ مليون يورو في الشركات الصغيرة والمتوسطة المصرية

“أميثس” تستهدف استثمار ٣٠ مليون يورو في الشركات الصغيرة والمتوسطة المصرية

تمول شركة “أميثس” التي تركز على الاستثمار المباشر في أفريقيا، استثمارات تتجاوز قيمتها ٣٠ مليون يورو في الشركات الصغيرة والمتوسطة المصرية، بعد أن أتمت الإغلاق الأول لصندوقها Amethis MENA Fund II. 

أعلنت الشركة هذا الأسبوع أن الصندوق اجتذب استثمارات قدرها ٨٥ مليون يورو، والتي يمكن تخصيص ٣٥ إلى ٤٠٪؜ منها للشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر، وفق ما صرح به مديرا الاستثمار في “أميثس” توفيق خويري وعدنان زرهوني.

ساهم بنك الاستثمار الأوروبي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في الاكتتاب بمبلغ ٢٠ مليون يورو، فيما استثمرت مؤسسة التمويل الدولية ١٢,٥ مليون يورو، وساهمت مؤسسة بروباركو بالمبلغ المتبقي عبر “فيسي بلس” التابعة للوكالة الفرنسية للتنمية.

سيركز الصندوق على الشركات الصغيرة والمتوسطة سريعة النمو في قطاعات الرعاية الصحية والتكنولوجيا والتصنيع والخدمات، مع تخصيص من ٥ إلى ١٥ مليون يورو لكل صفقة،  وبدلا من استهداف الشركات الناشئة، يسعى الصندوق إلى الاستثمار في شركات أكثر نضجا وربحية واستعدادا للانتقال إلى المستوى التالي، وفق ما قاله زرهوني، والذي أضاف أن شركته تتطلع إلى الشركات التي أبدت انفتاحها على بيع حصة أغلبية من رأسمالها في المستقبل.

استثمر الصندوق التابع لـ “أميثس” في شركة واحدة فقط حتى الآن، وهي ماجريزر المغربية المتخصصة في أنظمة الري الصغيرة، ونفذت الصفقة التي لم يكشف عن قيمتها في مارس الماضي. 

تجري الشركة حاليا مفاوضات في مرحلة متقدمة مع عدد من الشركات، إحداها مصرية، وفقا ما أعلنه خويري.

ركز الصندوق الأول للشركة على الاستثمار في الشركات الصغيرة والمتوسطة في المغرب وتونس، أما الصندوق الجديد فإنه يستهدف أسواق مصر والأردن.

ترى “أميثس” مصر كسوق استراتيجية متنامية، وتتطلع إلى فتح مكتب لها في البلاد في ضوء الفرص الاستثمارية المتاحة، وفق ما قاله خويري، مشيرا إلى حجم السوق المصرية ومكانتها في المنطقة والقاعدة الصناعية القوية التي تمتلكها البلاد، إضافة إلى كونها إحدى الوجهات الرئيسية للاستثمار المباشر في منطقة شمال أفريقيا.

اذا كنت ترى شيءً غير صحيح او ترغب بالمساهمه في هذا الموضوع، قم بمراجعه قسم السياسة التحريرية.