fbpx

بالعربي.. كتب عن ريادة الأعمال والاستثمار

بالعربي.. كتب عن ريادة الأعمال والاستثمار

مازالت الكتب العربية قليلة حول ريادة الأعمال وعالم البيزنس والشركات الناشئة، وتحتل الكتب المترجمة الصدارة في قوائم الأكثر قراءة، والتي تعد مرجع مهم لرواد الأعمال، وتساعدهم في إطلاق الشركات وخلال مراحل النمو المختلفة، وتساعد المهتمين في ذلك المجال

نستعرض في التقرير أهم الكتب العربية المترجمة حول ريادة الأعمال والبيزنس:

رائد الأعمال Inside Out

 يتحدث رائد الأعمال محمد حسام خضر في كتابه رائد الأعمال Inside Out، عن خطوات تنفيذ وتمويل الشركات الناشئة، والتحديات والعقبات التي تواجه رواد الأعمال خلال رحلتهم. نشر الكتاب في ٢٠١٩.

 ستارت اب عربية

يقدم  أمير حجازي في كتابه “ستارت اب عربية” مجموعة قصص ونصائح من رواد الأعمال في مجال التكنولوجيا للشركات الناشئة في الوطن العربي، نشر الكتاب في ٢٠١٨، وتصدر قائمة الأكثر مبيعا على موقع أمازون.

من الفكرة إلى الريادة

يساعد كتاب “من الفكر إلى الريادة” القراء على تحديد فرص الابتكار، وترتيب الأولويات، وصياغة الأفكار الأولية، وتقييم مدى فعالياتها، واختيار خطة عمل، الكتاب لرائد الأعمال والكاتب السعودي بسام الخراشي، وشارك في الكتاب  كلا من مايكل ألين، وباتريك روبن، ومايكل ويلكنسون، ونشر الكتاب عام ٢٠١٨.

أدوات العظماء

نشر رائد الأعمال الأمريكي تيم فيريس كتاب أدوات العظماء في عام ٢٠١٦، والذي يعرض أدوات أصحاب الشركات الكبرى في عملهم، إضافة إلى تقديم النصائح حول طرق النجاح. تحتل كتب فيريس قائمة نيويورك تايمز للكتب الأعلى مبيعا.

الأمور الصعبة في إدارة المشاريع الناشئة

يحكى بن هورويتز مؤسس شركة آندرسن هورويتز في الكتاب قصته هو حول التأسيس والإدارة والبيع والشراء والاستثمار في شركات التكنولوجيا، ونشر طبعة الكتاب الأولى عام ٢٠١٥.

 من صفر إلى واحد

يعد “من صفر إلى واحد” أحد أهم كتب ريادة الأعمال وتأسيس وإدارة الشركات الناشئة، أصدره رائد الأعمال بيتر ثييل عام ٢٠١٤، ويحتوي الكتاب على فصول خاصة بالشركات و الاستثمار، وأخرى بالأفكار الإبداعية وتطبيقها على أرض الواقع.

 لين لتأسيس الشركات الناشئة (الشركات الناشئة المرنة)

في ٢٠١١، نشر إيريك ريس كتاب “لين لتأسيس الشركات الناشئة”، والذي يحمل اسم “الشركات الناشئة المرنة” في النسخة العربية. يتناول الكتاب كيفية استخدام رواد الأعمال في العصر الحالي للابتكار المتواصل من أجل إنشاء شركات ناجحة، والاختبار المستمر لمعرفة ما يريده العملاء بالضبط وتنفيذه.

 من جيد إلى عظيم

يعرض جيم كولينز في كتابه “من جيد إلى عظيم” نماذج حول تحول الشركات من جيدة أو متوسطة إلى عظيمة، ويطرح  أفكار تستطيع من خلالها الشركات كسر العوائق التي تمنعها من النجاح، نشر الكتاب عام ٢٠٠١، وبيع منه ٣ ملايين نسخة.

الأب الغني الأب الفقير

يشرح روبرت كيوساكي في كتاب “الأب الغني الأب الفقير” كيفية البدء في مشروع تجاري، والاستثمار وامتلاك الأصول، في حكايات رمزية قائمة على أحداث من طفولة الكاتب، نشر الكتاب عام ١٩٩٧، وقد حقق انتشارا كبيرا على المستوى العالمى وترجم إلى عدة لغات.

اذا كنت ترى شيءً غير صحيح او ترغب بالمساهمه في هذا الموضوع، قم بمراجعه قسم السياسة التحريرية.