fbpx

تجار يستغلون “سوق دوت كوم” للتلاعب في أسعار مطهرات الأسطح

مازال عدد السلع المعروض بأسعار مبالغة على سوق دوت كوم قليلة مقارنة بموقع الشركة الأم
تجار يستغلون “سوق دوت كوم” للتلاعب في أسعار مطهرات الأسطح
وصل سعر زجاجة مطهر الأسطح من ماركة ديتول إلى ٨٠٠ جنيه مصري (٥٠ دولارا تقريبا)

ضاعف بعض التجار على منصة التجارة الإلكترونية سوق دوت كوم عبوات من أسعار منظفات الأسطح وغيرها من مواد التعقيم، في ظل ارتفاع الطلب عليها بعد تفشي وباء كوفيد ١٩.

ووصل سعر زجاجة مطهر الأسطح من ماركة ديتول إلى ٨٠٠ جنيه مصري (٥٠ دولارا تقريبا)، مقارنة بسعرها الأصلي الذي لايتجاوز ١٥٠ جنيها مصريا (١٠ دولارات تقريبا)

وكانت أمازون، الشركة الأم المالكة لشركة سوق، قد اتخذت إجراءات عاجلة للحد من انتشار ظاهرة التلاعب بالأسعار في وقت الأزمات، للحد من التكالب على المنظفات ومعقمات الأيدي، واستغلال بعض التجار لذلك في محاولة تحقيق أرباح عالية من خلال عرض السلع بأضعاف ثمنها.

سوق
ضاعف التجار أسعار المنتجات، في ظل ارتفاع الطلب عليها بعد تفشي وباء كوفيد ١٩

وأعلنت أوائل الشهر الحالي أنها أوقفت قبول طلبات تجار مطهرات الأيدي والأقنعة الطبية مؤقتا، كما أزالت من منصتها للتجارة الإلكترونية أكثر من نصف مليون إعلان لسلع مختلفة بأسعار مبالغ فيها، حاول التجار بيعها بأضعاف أسعارها بسبب الكورونا.

ومازال عدد السلع المعروض بأسعار مبالغة على سوق دوت كوم قليلة مقارنة بموقع الشركة الأم، لكن هذا الرقم معرض للزيادة. وأظهرت جولة بمواقع التجارة الإلكترونية الكبرى في مصر، مثل كارفور وجوميا، اختفاء الكثير من منتجات التطهير والتنظيف في ظل ارتفاع الطلب.

soup
لا يتجاوز السعر الأصلي للعبوة ١٥٠ جنيها مصريا (١٠ دولارات تقريبا)

ولم تعلن سوق دوت كوم بعد، والتي استحوذت عليها أمازون عام ٢٠١٧ مقابل ٥٨٠ مليون دولار أمريكي، عن سياسة واضحة بعد لمواجهة المشكلة المعرضة للتفاقم.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد ناشدت الجميع بالاهتمام بغسل الأيدي، وتنظيف الأسطح، في محاولة للسيطرة على وباء فيروس كورونا المستجد، والذي أصاب حتى الآن أكثر من ١٧٠ ألف نسمة حول العالم، وحصد أرواح مايزيد عن ٦ آلاف ضحية.

تحديث قالت “سوق” في رسالة إلى واية أن تعقيبها هو ذات تعليق أمازون، والذي جاء في نصه: “نحن نعمل بجد على أن نتأكد من أنه لا أحد يرفع الأسعار بشكل مزيف، للاحتياجات الأساسية في وقت الوباء، ومنعنا وأزلنا عشرات الآلاف من المنتجات، وذلك في اتساق مع سياستنا الدائمة. نحن نراقب متاجرنا، ونزيل كل العروض التي تخالف سياستنا”

اذا كنت ترى شيءً غير صحيح او ترغب بالمساهمه في هذا الموضوع، قم بمراجعه قسم السياسة التحريرية.