fbpx

حصاد ٢٠٢٠| أهم مبادرات ريادة الأعمال في الشرق الأوسط

ظهرت هذا العام العديد من المبادرات التي هدفت إلى تيسير عمل الشركات الناشئة، ومساعدتها على إيجاد فرصا للنمو والتوسع
حصاد ٢٠٢٠| أهم مبادرات ريادة الأعمال في الشرق الأوسط

خلال هذا العام، شهد قطاع ريادة الأعمال في العالم العربي، انطلاق العديد من المبادرات اللوائح التي تهدف إلى تيسير عمل الشركات الناشئة، ومساعدتها في إيجاد فرص النمو والتوسع، خاصة في ظل التحديات التي فرضها انتشار وباء كورونا، نتعرف على عدد من تلك المبادرات في هذا التقرير.

سوق ناسداك دبي للنمو

أعلن الشيخ حمدان آل مكتوم، ولي عهد دبي عن إطلاق سوق ناسداك دبي للنمو، لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في تحقيق المرحلة التالية من التوسع، وزيادة رأس المال عبر الطرح العام الأولي في البورصة. 

قرار تملك الأجانب للشركات

يسمح قرار تملك لجنب للشركت، بتملك المستثمرين الأجانب للشركات في الإمارات بنسبة ١٠٠٪، اعتبارا من ١ ديسمبر ٢٠٢٠.

أول شبكة عراقية للمستثمرين

أطلقت كابيتا KAPITA أول شبكة مستثمرين ملائكة، مخصصة لربط الشركات الناشئة مع الممولين من أجل تطوير بيئة ريادة الأعمال العراقية، وبرعاية الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ.

مبادرة كايرو أنجلز ومايكروسوفت  

تساعد المبادرة الشركات الناشئة في جمع التمويلات في مراحل النمو المبكرة، بجانب تقديم الخدمات الاستشارية والدعم بداية من بناء النماذج المالية، وإعداد خطة مالية مفصلة، حتى وضع اللمسات الأخيرة على الشروط مع المستثمرين.

مبادرة البحرين والبرتغال لدعم الشركات الناشئة 

دخل مجلس التنمية الاقتصادية في البحرين مبادرة مع GrowIN Portugal، لمساعدة رواد الأعمال على دمج وتمويل وتوسيع شركاتهم الناشئة، وذلك خلال جائحة كورونا.

مختبر الابتكار في عمان

أطلق بنك عمان العربي مختبر الابتكار في السلطنة، للمساعدة في تقديم الحلول المبتكرة لتطوير النظام البيئي المحلي للتكنولوجيا المالية، وتعزيز المواهب المحلية.

تأشيرات عمل فورية لرواد الأعمال

أصدرت السعودية قرار بمنح تأشيرات عمل فورية لرواد الأعمال الذين يؤسسون أعمالهم في المملكة، كجزء من الجهود الحكومية لتعزيز نمو القطاع الخاص غير النفطي، وخلق فرص عمل للمواطنين.

برنامج Womentum

أعلن بنك  ستاندرد تشارترد الإمارات بالشراكة مع womena، عن إطلاق البرنامج لدعم الشركات الناشئة التي تقودها النساء في الشرق الأوسط، في مختلف القطاعات.

برنامج Boost with Facebook

برنامج تدريبي أطلقته مؤسسة “شركات ناشئة بلا حدود” بالتعاون مع فيسبوك، لدعم ١٥٥٠ من رواد الأعمال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

اذا كنت ترى شيءً غير صحيح او ترغب بالمساهمه في هذا الموضوع، قم بمراجعه قسم السياسة التحريرية.