fbpx

حصاد ٢٠٢٠| أكبر صفقات الاندماج والاستحواذ في الشرق الأوسط

يعد الاستحواذ على أدونك لأنابيب الغاز أكبر صفقة في مجال مشروعات البنية التحتية في العالم
حصاد ٢٠٢٠| أكبر صفقات الاندماج والاستحواذ في الشرق الأوسط

رغم اشتداد جائجة كورونا، وما تبعها من تداعيات خلال النص الأول من عام ٢٠٢٠، إلا أن هناك العديد من الشركات التي تمكنت من إنجاز صفقات استحواذ واندماج لتوسيع نطاق عملها.. نتعرف عليها هذا التقرير وفقا لموقع مجلة فوربس.

شبكة أدنوك لأنابيب الغاز

استحوذت ٦ من أكبر صناديق الاستثمار العالمية على  شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك”، مقابل ٢٠,٧  مليار دولار، وتعد أكبر صفقة في مجال مشروعات البنية التحتية في العالم.

سابك للصناعات الأساسية

استحوذت أرامكو السعودية على حصة أغلبية بلغت ٧٠٪ في شركة سابك للصناعات الأساسية، مقابل ٦٩,١ مليار دولار، كجزء من خطتها في تعزيز استراتيجيتها في مجال الصناعات الكيميائية.

مؤسسة أبو ظبي للطاقة وشركة أبوظبي الوطنية للطاقة


أعلنت مؤسسة أبو ظبي للطاقة اندماجها مع شركة أبوظبي الوطنية للطاقة، لتأسيس أحد أكبر شركات المرافق في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، وتعد أكبر شركة في الإمارات العربية المتحدة بقيمة سوقية تبلغ ٤٤,٦٥ مليار دولار.

تكافل الهلال

استحوذت سراج القابضة الشركة الاستثمارية الخاصة على شركة تكافل الهلال من مصرف الهلال التابع لمجموعة بنك أبوظبي التجاري، مقابل مبلغ لم يعلن عنه، وجاء الاستحواذ لتعزيز عروض التأمين المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

بنك العز الإسلامي

استحوذ بنك عمان العربيعلى بنك العز الإسلامي عبر مبادلة الأسهم، مقابل ٨,٣ مليار دولار، في صفقة سينتج عنها كيانا مصرفيا يملك أصول بأكثر من قيمة الاستحواذ.

البنك الأهلي وسمبا المالية

أعلنا البنك الأهلي التجاري السعودي اندماجه مع مجموعة سامبا المالية، في صفقة بقيمة ١٤,٨ مليار دولار، وسيصبح البنك المندمج أكبر بنوك المملكة بأصول قيمتها ٢٢٣ مليار دولار، وقيمة سوقية ٤٦ مليار دولار.

نور بنك

استحوذ بنك دبي الإسلامي على نور بنك، مقابل مبلغ لم يعلن عنه، وسينتج عن الصفقة رابع أكبر مؤسسة مالية في الإمارات بأصول تتجاوز ٨١,٧ مليار دولار.

إعمار العقارية

استحوذت الشركة الوطنية للتبريد المركزي على حصة أغلبية تبلغ ٨٠٪ في إعمار العقارية، مقابل ٦٧٥ مليون دولار، لتبريد منطقة وسط دبي، وتعد أكبر صفقة لبيع نظام تبريد في العالم.

اذا كنت ترى شيءً غير صحيح او ترغب بالمساهمه في هذا الموضوع، قم بمراجعه قسم السياسة التحريرية.