fbpx

رحلتي مع رواد الأعمال| التكلفة الحقيقة للوصول إلى العظمة

رحلتي مع رواد الأعمال| التكلفة الحقيقة للوصول إلى العظمة

إذا كنت تبني شركة ناشئة تتخطى قيمتها مليار دولار (يونيكورن)، فإنك وصلت إلى مرحلة متقدمة من النجاح في مجال ريادة الأعمال. إنها الغاية النهائية لأي رائد أعمال، ومستثمر، ومسرعة وحاضنة أعمال، وغيرهم. الجميع يريد أن يصبح جزءا من “اليونيكورن”.

فيسبوك، شركة ناشئة تخطت قيمتها ٧٠٠ مليار دولار. استخدام المنصة يساعدك على التواصل مع الأصدقاء، والعائلة، ومشاركة اللحظات السعيدة، والتعرف على العالم. إلا أن استخدام فيسبوك زاد أيضا من مستوى القلق والاكتئاب لدى المراهقين في جميع أنحاء العالم، وخلق طريقة سهلة لنشر المعلومات الخاطئة، كما أثر على قرارات الناس في الموضوعات الشائكة، وعلى التصويت في الانتخابات.

أوبر، شركة ناشئة تخطت قيمتها ٥٠ مليار دولار. استخدام التطبيق يساعدك كمستخدم على التنقل في المدن المزدحمة برفاهية، أو جني أموال إضافية كسائق. لكن استخدام أوبر زاد من الاعتداء الجنسي والجرائم العنيفة وحوادث الطرق في العالم. مشكلات السلامة لا تعد من المنتجات الثانوية الشائعة لاستخدام أوبر.

إير بي إن بي،  شركة ناشئة قد تبلغ قيمتها ٤٠ مليار دولار في الاكتتاب العام المقبل لها. استخدام المنصة يساعدك في العثور على منزل في أي مكان تذهب إليه، أو كسب المال من خلال استئجار شقتك. لكن استخدام إير بي إن بي يجعلك أيضا عرضة لمواجهة العنصرية، أو يتم تصويرك بالفيديو أثناء الاستحمام، أو أن تصبح ضحية للاحتيال من قبل المستأجر.

يبدو أن عظمة شركات اليونيكورن تأتي مع تكلفة كبيرة نسبيا لرواد الأعمال، وللعملاء أيضا. لكن لماذا يحدث ذلك؟

التركيز الكبير على النمو وليس القيمة

ذكر عدد من رواد الأعمال الذين أدربهم أن المستثمر يطلب منهم تأكيد “ثبات” العملاء قبل استكمال المحادثات حول التمويل. “الثبات” هو عدد المستخدمين النشطين يوميا مقسوما على عدد المستخدمين النشطين شهريا. تقدم لك النتيجة فهما واضحا لمدى تكرار عودة عملائك لاستخدام منتجك أو خدمتك. بالطبع، إذا أظهرت النسبة أن الثبات يتزايد بمرور الوقت، فإن احتمالية الحصول على تمويل تكون أفضل.

يظهر هذا النوع من المتطلبات أن على رواد الأعمال إثبات النمو بأي وسيلة، على الرغم من كونهم في مرحلة مبكرة نسبيا، لذا فإنهم يستمرون في عرض منتجاتهم وخدماتهم للعملاء والتي عادة ما تكون دون نتائج مهمة. لقد توصلوا إلى استنتاج أن المنتج ليس ثابتا بدرجة كافية، على الرغم من جهودهم. وذلك يعني بالنسبة لهم أن المنتج ليس جيد بما يكفي أو ليس له صلة، وذلك وارد بالطبع. مع ذلك، في معظم الحالات التي شاهدتها، كانت القيمة المقدمة للعميل هي التي ليست ذات صلة وليس المنتج. المهم هو منظور العميل وليس منظور المنتج.

لا تركز على نمو المنتج أو ثباته، بل انظر إلى منتجك أو خدمتك كأدوات يستأجرها عميلك لتطوير نفسه. على سبيل المثال، يشرب العملاء القهوة في الصباح للاستيقاظ وبدء يومهم. تساعد القهوة الأشخاص على التحول من الرغبة في النوم إلى اليقظة. وهذه هي قيمة القهوة من وجهة نظر العملاء. يمكن الحصول على نفس القيمة بدش بارد، وسيجارة، وكوب شاي، أو بالفيتامينات والمعادن الغنية بالطاقة.

لذلك لا يتعلق الأمر بالمنتج الذي تبنيه، لكن بالقيمة التي تقدمها.

التركيز الكبير على التكنولوجيا وليس القيمة

ثيرانوس، شركة ناشئة تقدر قيمتها بأكثر من مليار دولار، وعدت بتقديم تكنولوجيا غير عادية. بعد أكثر من ١٠ سنوات، اتضح أن التكنولوجيا كانت مستحيلة. على الرغم من أن العديد من الخبراء تحدثوا حول عدم جدوى هذه التكنولوجيا، لكن لم ينتبه لهم أحد.

التكنولوجيا مهمة بالتأكيد، لكن عندما تساعد في تقديم قيمة حقيقية للناس. فهي ليست أكثر من وسيلة لتحقيق قيمة وتقديمها للعملاء بشكل موثوق. لا يهتم العملاء إذا كانت سعة تخزين هواتفهم ٦٤ جيجا أو ١٢٨ جيجا، ما يهمم إذا هواتفهم يمكنها الاحتفاظ بالموسيقى والصور ومقاطع الفيديو والبيانات الخاصة بهم. ينتج منتجك أو خدمتك عن فهم عميق للقيمة والتكنولوجيا معا. أحب أن أطلق عليها “قيمة التكنولوجيا”.

أنت لا تبني شركة تقنية مالية، أو تكنولوجيا زراعية، أو تكنولوجيا العقارات، ما تحتاج لبنائه هو شركة تكنولوجية ناشئة ذات قيمة قابلة للتحقيق. لذا ابدأ بالإجابة على هذه الأسئلة: ما القيمة التي تقدمها لعميلك؟ ما هي التكنولوجيا التي تحتاجها لتحقيق هذه القيمة وجعلها ملموسة لعملائك ولفريقك؟

لا تعرف شركتك بالتكنولوجيا التي تقدمها بل بقيمتها!

أعزائي رواد الأعمال، لا علاقة للعظمة ببناء شركات تتخطى قيمتها مليار دولار. هذا هدف. في سياق ريادة الأعمال، تكمن العظمة في رحلة بناء شركة ناشئة تقدم قيمة لك، ولفريقك، وعملائك، وربما عالمك.

التكلفة الحقيقية للعظمة في هذه الحالة، هي تنمية عقل متواضع بما يكفي، للتركيز على اكتشاف قيمة العميل، وليس إقناع المستثمر بوضع المال في المنتج أو الخدمة.

اذا كنت ترى شيءً غير صحيح او ترغب بالمساهمه في هذا الموضوع، قم بمراجعه قسم السياسة التحريرية.