fbpx

عمر خشبة وحديث عن استراتيجية الجبرا فينتشرز الجديدة لصندوق التمويل الثاني

عمر خشبة وحديث عن استراتيجية الجبرا فينتشرز الجديدة لصندوق التمويل الثاني

أعلنت شركة الجبرا فينتشرز، الشركة المصرية للاستثمار المغامر\ الجريء VC، في عام ٢٠٢١ عن إطلاق صندوقها الثاني بقيمة ٩٠ مليون دولار، والمخصص للاستثمار في الشركات الناشئة مع التركيز على مصر ومنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا. 

في العام الماضي، وافق البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، على تعهد بقيمة ١٥ مليون دولار كاستثمار في صندوق التكنولوجيا الثاني لشركة الجبرا فينتشرز.

في حوار مع عمر خشبة، الشريك العام في الجبرا فينتشرز، تحدث لـ “واية” عن الكثير: رحلته من كونه مؤسس شركة إلى شريك عام في شركة استثمار جريء، واستراتيجية الجبرا لصندوق التمويل الثاني والخطط المستقبلية للصندوق الثاني في الجبرا.

متى اكتشفت اهتمامك بمجال الاستثمار الجريء؟

شاركت في تأسيس شركة عُرفت لاحقا باسم Tutorama، وقد أدرنا هذا المشروع لمدة ٣ سنوات مررنا خلالها بالكثير من التحديات التي كانت بمثابة التجربة المؤثرة فينا، وعندما قررنا إغلاق هذه الشركة، وأدركت من وقتها أنني مهتم بالاستثمار الجريء، حيث قضيت فترة أفكر في أسباب عدم نجاح هذا العمل من وجهة نظر مرتبطة بنظريات السوق وغيرها، ثم تعمقت أكثر في الأمور التي يجب أن يفكر فيها أي مستثمر مخاطر.

كيف ساعدتك خبرتك كمؤسس في عملك كمستثمر مخاطر؟

خبرتي كمؤسس أثرت على عملي كمستثمر مخاطر كثيرًا، إذ لا أعتقد أنه كان بإمكاني الانتقال من شريك إلى شريك عام في فترة قصيرة، دون خوض تلك التجربة الأولى الخاصة بكوني مؤسس. أؤمن بأن الإخفاقات تفيدك كثيرًا؛ 

حيث يصبح لديك تعاطف أكثر مع التحديات التي تواجه أصحاب الأعمال بشكل يومي.

أعتقد أن مشكلة الانضمام إلى مجلس إدارة بدون أن تخوض تجربة إدارة شركة أو أن تكون صاحب عمل، أنها قد تجعل الأمور نظرية إلى حد ما، وتجعلك تفتقر إلى الجانب العملي في الأمر.

كيف يختلف صندوق التمويل الثاني عن الصندوق الأول؟

سيركز الصندوق الثاني بشكل كبير على مصر، حيث سنستمر في تعزيز مكانتنا كشركة رائدة في مجال رأس المال الاستثماري في مصر، لكننا نخطط أيضًا للاستثمار في إفريقيا جنوب الصحراء. 

أحد الأشياء التي نريد القيام بها في الصندوق الثاني، هي أن نعمل بنشاط مع الأشخاص الذين يفكرون في بدء الشركات. فبينما كنا في السابق نركز على تمويل الجولات الأولى، نحن الآن نقوم بكل شيء بشكل مباشر، بداية من الجولات ما قبل المبدئية والمبدئية، وصولًا إلى الجولات الثانية Series B، مع التركيز على الجولات التأسيسية والأولى.

ما الذي يمكن أن نتوقعه من الجبرا فينتشرز خلال ٢٠٢٢؟

الكثير!

سنكون بصدد إغلاق صندوق الـ ٩٠ مليون دولار الخاص بنا، بالنسبة لصندوق التمويل الثاني، تتمثل رؤيتنا في إحداث تأثير حقيقي في حياة الناس، إذ نؤمن أن لدينا فرصة فريدة للقيام بذلك، كشركة رائدة في رأس المال الجريء في مصر؛ لأن الكثير من الابتكارات التي لديها فرصة للوصول إلى نطاق واسع، هي الابتكارات التي توفر أساسا أو بنية تحتية للأفراد في مختلف الأصعدة سواء في الرعاية الصحية، أو التعليم، أو الشمول المالي، أو النقل والخدمات اللوجستية، وما إلى ذلك.

أؤمن بأن نجاحنا لا يقاس فقط من خلال الأرباح التي نحققها، ولكن يكمن النجاح فيما إذا كنا قادرين على إحداث تأثير على حياة الملايين في مصر، تلك هي مهمتنا والدافع وراء ما نقوم به.

عمر خشبة، شريك عام في الجبرا فينتشرز

اذا كنت ترى شيءً غير صحيح او ترغب بالمساهمه في هذا الموضوع، قم بمراجعه قسم السياسة التحريرية.