fbpx

فلك.. مسرعة أعمال سعودية تدعم الشركات الناشئة في الشرق الأوسط

فلك.. مسرعة أعمال سعودية تدعم الشركات الناشئة في الشرق الأوسط

أضوا الدخيل هي رائدة أعمال تبلغ من العمر ٢٩ عامًا وقد أثارت الجدل على وسائل التواصل الاجتماعي في السنوات القليلة الماضية، إذ كانت أول عازفة جيتار سعودية وأول النساء السعوديات غي مجال الطيران، وبطلت المملكة للعبة الاسكواش عام ٢٠٠٨ و٢٠٠٩، هي واحدة من آلاف الشباب السعودي الذين يعملون على تغير الصورة النمطية للمرأة في السعودية. قبل عام، أطلقت فلك للأعمال والاستثمار ، وهو مزيج فريد من المسرعات وشبكة الملائكة وصندوق رأس المال الاستثماري.

تقوم فلك بتخريج الدفعة الثانية من الشركات الناشئة وتقيم العرض التقديمي في 11 أبريل. تشمل الشركات الناشئة في المجموعة: Monh من المملكة العربية السعودية، GoldSouq من المملكة العربية السعودية، Dhad، المملكة العربية السعودية، BeanBoat، المملكة العربية السعودية والبحرين، Hospitalia، مصر، SoulArtists، في جميع أنحاء العالم، Vexls MENA وStartups Galaxy MENA.

كان لدينا الكثير من الأسئلة حول مسرعة الأعمال وشبكة المستثمرين الملائكة وصندوق رأس المال الاستثماري فلك. لذلك أجرينا محادثة مع الدخيل التي أوضحت لنا ما يقدمونه من خدمات للشركات الناشئة، وكيف ترى مستقبل المنطقة.

ما هو الأساس الذي يقوم عليه مركز فلك للاستثمار؟

“لإيجاد وتمكين وتطوير شركات الناشئة لتصبح شركات أحادية القرن (تخطت قيمتها مليون دولار) في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من خلال استثمار وتغذية رواد الأعمال في جميع جوانب النمو والأعمال التجارية باستخدام نماذج أعمال مستدامة وتقنيات آمنة وقابلة للتطوير ورأس مال بشري عالي الكفاءات. ثانيًا، تم بناء مؤسستنا الأساسية على تحديد الشركات الناشئة الأكثر ابتكارًا وقابلية للتوسع والتي تتمتع بالقدرات على التوسع إقليمياً وعالمياً لدعم خلق فرص العمل وزيادة تمكين الابتكار “.

ما هي معايير اختياركم للشركات الناشئة في مجموعتك؟

“يجب أن تفي الشركات الناشئة المتقدمة بأربعة معايير رئيسية: أن تكون الشركات في مجال التكنولوجيا، وأن تكون فرق العمل والمؤسسات يعملون بدوام كامل، وأن يكون رأس مال بحد أدنى ٥٠ ألف ريال سعودي (١٣, ٣ ألف دولارًا أمريكيًا)، شركة ناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. تقدم الشركات الناشئة في برنامج فلك من خلال بوابتنا الرقمية وتنتقل إلى الترشيح ونشر DD مع تلبية معايير التحديد الأولية المذكورة أعلاه”.

ما هي بعض الخدمات التي تقدمها فلك لشركاتها الناشئة؟

تستثمر فلك استثمار مباشر من ٢٥٠ ألف ريال سعودي إلى ١,٥ مليون ريال سعودي لكل شركة ناشئة. الخدمات العينية التي تتراوح بين نقل المعرفة من خلال ورش العمل وجلسات الإرشاد الفردية، وخدمات التسويق والمحاسبة واستعداد لمقابلة المستثمرين وإعداد الهيكل القانوني، وغير ذلك الكثير.

الوصول إلى مجموعة إرشاد ملاك فلك مع كبار مؤسسي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بما في ذلك مؤسسو Zid وMrsool وFoodics وأكثر من ٣٠ مستشارًا ملاكًا آخر. كما نمنحهم أيضًا إمكانية الوصول إلى السوق في المملكة العربية السعودية، إضافة إلى الوصول إلى صناديق فلك وFalak Angels لمتابعة الاستثمار ولضمان الاستدامة والنمو للاستعداد للتمويل من الفئة أ و ب.

هل يجب أن يكون للشركات الناشئة في مجموعتك مكتب في المملكة؟ هل تشجعهم على ذلك؟

“نوصي بتوسيع العمليات إلى المملكة العربية السعودية معتبرةً أنها أكبر سوق في دول مجلس التعاون الخليجي، وبالنظر إلى أن فلك توفر إمكانية الوصول إلى الشركات بين الشركات والمستهلكين والتواصل مع جميع أصحاب المصلحة الرئيسيين”.

في ضوء تجربتك كيف ترى مستقبل منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؟

مع التغييرات السريعة التي تحدث في اللوائح وسلوك المستهلك، شهدنا تغييرًا سريعًا في سلوك المستهلك بالنسبة للمنتجات الرقمية بعد عام ٢٠٢٠ خاصة مع انتشار وباء كورونا.

التغييرات التنظيمية في التحسين المستمر في قوانين الشركات وفي المناطق الحرة. تم تحسين الحدود الجغرافية للشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. على سبيل المثال، تم ترخيص فلك من قبل هيئة الشركات الصغيرة والمتوسطة و MISA لتوفير التراخيص التنظيمية للشركات الناشئة والعالمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والتأسيس المعجل في المملكة العربية السعودية، وقد وفر لنا هذا ميزة كبيرة تتمثل في إزالة هذه الحدود الجغرافية التي من شأنها أن تعيق إمكانية التوسع.

تغييرات البنية التحتية في الحلول السحابية الآمنة جنبًا إلى جنب مع سلاسل التوريد الأكثر نضجًا في البنية التحتية المادية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مجال الخدمات اللوجستية والإنجاز والتسليم والمستودعات. سلوك المؤسسين وسلوك المستثمرين في فهم وتقدير قيمة الأموال الذكية وفي إدراك الحاجة إلى الاستشارات والإرشاد والوصول إلى الأسواق، بصرف النظر عن رأس المال.

المبادرات الحكومية والدعم، مثل Saudi Venture Capital، بينما تمتلك شركة Falak شبكة ملاك معتمدة (Falak Angels) من قبل SVC لتمكين برنامج المطابقة المشتركة للشركات الناشئة في المملكة العربية السعودية والمستثمرين الممولين في المملكة العربية السعودية؛ مثال آخر هو إطلاق برنامج منح كبير لتمكين الشركات الناشئة في المرحلة المبكرة من إنهاء مرحلة إثبات المفهوم والانتقال إلى البحث والتطوير لقد تحسن رأس المال البشري والمواهب بشكل كبير، مع المزيد من الخيارات لتوظيف هذه المواهب في جميع أنحاء العالم من خلال اقتصاديات العمل.

اذا كنت ترى شيءً غير صحيح او ترغب بالمساهمه في هذا الموضوع، قم بمراجعه قسم السياسة التحريرية.