fbpx

أهم إنجازات الصندوق السيادي المصري منذ انطلاقه

أهم إنجازات الصندوق السيادي المصري منذ انطلاقه

تعد الصناديق السيادية أحد أكبر الأدوات الاستثمارية في العالم، حيث يبلغ عدد الصناديق السيادية في العالم نحو ٧٣ صندوق في ٥٠ دولة وتدير استثمارات بأكثر من ٧,٣ تريليون دولار، لذلك وجدت مصر من المهم إصدار صندوق للبحث عن مصادر لتمويل خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي بدأت تنفيذها منذ عام ٢٠١٤، وقد أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرار بإنشاء صندوق سيادي مصري عام ٢٠١٨، تبلغ قيمة رأس ماله ٢٠٠ مليار جنيه، وتبلغ حجم الأصول التي نقلت للصندوق نحو ٣٠ مليار جنيه.

 الهدف من إنشاء الصندوق 

تأسس الصندوق السيادي المصري في ٢٠١٨ لجذب الاستثمارات لمصر، وتشجيع الاستثمار المشترك في الأصول المملوكة للدولة لتوظيفها، وإدارتها لتحقيق أهداف مالية، مستخدمة في ذلك استراتيجيات استثمارية تتضمن الاستثمار في الأصول المالية الأجنبية من أجل زيادة قيمتها وفعاليتها للاقتصاد المصري، ويسعى الصندوق إلى اختيار الأصول القابلة للاستثمار من مختلف أجهزة الدولة لترويجها والاستثمار المشترك بها مع مستثمرين محليين وأجانب، بجانب زيادة دور القطاع الخاص في الاقتصاد، وخلق فرص عمل للشباب في مصر.

ما نوعية و آلية عمل الصندوق

يدار الصندوق بشكل مستقل، وذلك عن طريق كوادر من قطاع المال والأعمال، ويعمل الصندوق من خلال قانون خاص يسمح بتكوين شراكات تتيح له خلق فرص استثمارية في مجموعة أصول فريدة للمستثمرين، ودعم دور الحكومة في تنفيذ الإصلاحات الهيكلية مما يؤدي لزيادة النمو الاقتصادي في مختلف القطاعات.

الصناديق الفرعية لصندوق مصر السيادي:

صندوق مصر الفرعي للخدمات المالية و التحول الرقمي:

غرض الصندوق هو الاستثمار في مجال الخدمات المالية غير المصرفية، والتحول الرقمي، والشمول المالي، والتكنولوجيا المالية ومنها الخدمات التأمينية، والوساطة التأمينية، والتمويل العقاري، والتأجير التمويلي، والتخصيم التجاري، والتمويل متناهي الصغر، وإدارة المحافظ والاستثمارات المالية والتوريق وإنشاء صناديق متخصصة في مجال التمويل والتمويل الاستهلاكي.

صندوق مصر الفرعي للمرافق والبنية الأساسية:

غرض الصندوق هو الاستثمار في مجال المرافق والبنية الأساسية وفقا لأفضل المعايير والقواعد الدولية، من خلال التعاون والمشاركة مع صناديق عربية أو أجنبية نظيرة.

صندوق مصر الفرعي للخدمات الصحية والصناعات الدوائية:

غرض الصندوق هو الاستثمار في مجال الخدمات الصحية والصناعات الدوائية وفقا لأفضل المعايير والقواعد الدولية.

صندوق مصر الفرعي للسياحة والاستثمار العقاري وتطوير الآثار:

غرض الصندوق هو الاستثمار في مجال السياحة، والعقار، وتطوير الآثار، والمباني ذات الطابع المعماري المتميز وفقا لأفضل المعايير والقواعد الدولية.

شراكات الصندوق الخارجية 

انطلقت منصة استثمار مشتركة بين صندوق مصر السيادي ودولة الإمارات متمثلة في شركة أبوظبي التنموية القابضة ADQ بقيمة ٢٠ مليار دولار، وتهدف المنصة إلى تنفيذ مشاريع حيوية في مجالات لها جدوى اقتصادية واجتماعية كبيرة لكلا البلدين، خاصة في في مجال الخدمات اللوجستية، والخدمات المالية، والبنية التحتية، والصناعات التحويلية، والطاقة التقليدية والمتجددة، والتكنولوجيا، والأغذية والعقارات، والسياحة، والرعاية الصحية.

أبرز نشاطات صندوق مصر السيادي 

 طرح كراسة الشروط لاستغلال مجمع التحرير- أبريل ٢٠٢١- أعلن صندوق مصر السيادي عن  طرح كراسة الشروط لاستغلال مجمع التحرير خلال أبريل الحالي، وذلك لتطوير المجمع بالشراكة مع القطاع الخاص المحلي والعالمي، بعد نقل الوزارات إلى العاصمة الإدارية الجديدة، وسيكون لدى الصندوق محافظ عقارية ضخمة في منطقة وسط البلد تحتاج إلى مطورين عقاريين لوضع أفضل المخططات للاستفادة منها.

 صفقة الاستحواذ على آمون للأدوية – مارس ٢٠٢١ –  استثمر الصندوق  بحصة أقلية في حدود١٠٪ في صفقة استحواذ شركة أبوظبي التنموية القابضة  ADQ على شركة آمون للأدوية.

اكتتاب في صندوق مصر الفرعي للتعليم  بقيمة ٢٥٠ مليون جنيه – مارس ٢٠٢١ وقع صندوق مصر السيادي اتفاقية مع مجموعة “جيمس مصر” للتعليم لتطوير وإدارة مدرستين غرب القاهرة، مستفيدا من أصول الدولة المنقولة إليه لتفعيل استراتيجيته الهادفة إلى تعظيم العائد من تلك الأصول.

 عملية الفحص النافية للجهالة على بنك الاستثمار العربي  – مارس ٢٠٢١- أعلن صندوق مصر السيادي و المجموعة المالية هيرميس الأنتهاء من عملية الفحص النافي للجهالة على بنك الاستثمار العربي بعد موافقة البنك المركزي، وذلك بغرض الاستحواذ على ٧٦٪ من رأس مال البنك عن طريق الاكتتاب في زيادة رأس المال المصدر والمدفوع، وسيتم الإعلان رسمياً عقب الانتهاء من الإجراءات القانونية.

شراء حصة في شركة “وطنية للبترول”- ديسمبر ٢٠٢٠-  يدرس عملاق بترول ابوظبى شركة “ادنوك”، شراء حصة في شركة “وطنية للبترول” التي تمتلك أكثر من ٢٠٠ محطة، وهي أولى الشركات التابعة لجهاز الخدمة الوطنية التي يتم طرحها على المستثمرين، وجاء ذلك الاقتراح لشراء الملكية الكاملة للشركة الوطنية للبترول بالمشاركة مع صندوق مصر السيادي.

مشروع توطين صناعة السكك الحديدية – نوفمبر ٢٠٢٠- وقعت الهيئة العامة الاقتصادية لقناة السويس وصندوق مصر السيادي و٤ شركات من القطاع الخاص، عقد تأسيس الشركة الوطنية لصناعات السكك الحديدية تحت أسم “نيرك”والتي تم تأسيسيها وفقا لقانون المناطق الاقتصادية ذات الطبيعة.

إنشاء مخازن استراتيجية لتخزين الدواء والمستلزمات الطبية – أكتوبر٢٠٢٠، وذلك بالتعاون مع وزارة التموين المصرية بهدف زيادة المخزون الاستراتيجي من السلع التموينية، وفقا للمناطق الأكثر احتياجا في المحافظات المختلفة.

اتفاق بين صندوق مصر السيادي و وزارة الكهرباء-  سبتمبر ٢٠٢٠ – يهدف الاتفاق لتعظيم قيمة الاستفادة من المشروعات والأصول المملوكة للهيئات والشركات التابعة لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المملوكة للدولة المصرية، وضخ الاستثمارات اللازمة لتطويرها وتأهيلها سواء فى مجال الطاقة التقليدية والمتجددة، حيث ساهم الصندوق في توقيع اتفاقيات تصدير كهرباء مع ليبيا والأردن، كما تم توقيع اتفاقية مبدئية مع قبرص واليونان لمشروع الربط الكهربائي الأوروبي الأفريقي في ٢٠١٩.

عقد تطوير وتقديم وتشغيل وإدارة خدمات الزائرين بمنطقة “باب العزبة”- يونيو٢٠٢٠ –   وقع الصندوق عقدا لتطوير المناطق الأثرية بقلعة صلاح الدين الأيوبي، وذلك رغبة في إحياء المناطق الآثرية وإعلاء قيمتها التاريخية و الاقتصادية.

توقيع مذكرة تفاهم بين صندوق مصر السيادي و شركة إدارة الاستثمارات كونكورد إنترناشيونال – مايو ٢٠٢٠-  يهدف لتأسيس شركة مشتركة لإدارة صندوق متخصص في قطاع الرعاية الصحي، ويبلغ حجم الصندوق المستهدف ٣٠٠ مليون دولار كمرحلة أولية ويهدف إلى تعظيم قيمة الأصول على المدى الطويل من خلال الاستفادة من فرص الاستثمار المباشر في مصر.

 اتفاق تعاون مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للاستثمار – فبرابر٢٠٢٠- وقع صندوق مصر السيادي اتفاق تعاون مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للاستثمار في شركاته المتعددة حيث تم اختيار شركتي ( الشركة الوطنية لتعبئة المياه الطبيعية (صافى) وشركة الوطنية للبترول للأستثمار بهما، وتم وضع صحيفة استثمار لهذه الشركات وسيتم طرحها للقطاع الخاص للاستثمار فيها كمرحلة اولى ثم سيتم طرحها في البورصة المصرية، وستكون متاحة لكل المصريين لتملك أسهمها والاستثمار فيها من خلال البورصة المصرية.

اذا كنت ترى شيءً غير صحيح او ترغب بالمساهمه في هذا الموضوع، قم بمراجعه قسم السياسة التحريرية.