fbpx

مؤسسة أول منصة NFTs عربية: نطمح لتمكين المرأة في مجتمعنا العربي

مؤسسة أول منصة NFTs عربية: نطمح لتمكين المرأة في مجتمعنا العربي

أعلنت منصة The Crypto Camels Club عن إطلاق أعمالها في منطقة الشرق الأوسط، لتكون أول منصة رموز غير قابلة للاستبدال تأسست على يد رائدة أعمال عربية، مما يشكل خطوة مميزة في طريق تطوير قطاع العملات والأصول الرقمية في المنطقة العربية.

تحدثنا في WAYA مع نسرين فقيهي، مؤسسة المنصة ورائدة الأعمال البحرينية.

تمتلك فقيهي خبرة تمتد لحوالي ١٥ عامًا في مجالات التسويق والاتصالات والتخطيط، وقد شاركت في العديد من الأعمال التطوعية على مدار سنواتها العملية بهدف تمكين المرأة. أسست فقيهي المنصة الجديدة بالتعاون مع دانا السبايل وحسن حيدر وابراهيم الحجيلان.

شغلت فقيهي منصب رئيسة للدعاية والفعاليات في مجلس التنمية الاقتصادية في البحرين، كما تولت رئاسة الفرع المحلي للقادة العرب الشباب، حيث ركزت على تطوير مشاريع تمكين الشباب، وفي هذا اللقاء تناولنا معها عدة مواضيع تتعلق بمستقبل العملات المشفرة والرموز غير القابلة للاستبدال في الشرق الأوسط.

يربط العديد من الناس بين الفن والرموز غير القابلة للاستبدال، كيف تتجاوز منصة Crypto Camels هذا التصور لتصل إلى حد خلق مجتمع متواصل؟

يختلف نادي الرموز الخاص بنا عن التصور المألوف عن نوادي ومجتمعات الرموز غير القابلة للاستبدال، فهو يمثل إبداع وشكل من أشكال الفنون، كما يعد رمزًا للسماح بالوصول إلى مجتمع حصري من المؤثرين الإقليميين وصناع القرار، حيث نخطط لاستضافة مجموعة من اللقاءات وفعاليات اجتماعية وثقافية وتجارية خاصة، وكذلك نهدف لـ”رد الجميل” لمجتمعنا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا باستخدام هذا النادي للتأثير بشكل إيجابي، وبالتالي يمكن القول أن رموزنا التي نقدمها في المنصة بمثابة اشتراك عضوية، فضلاً عن كونها شكل من أشكال الفنون.

حدثينا بشكل أكبر عن خريطة الطريق الخاصة بالمنصة خلال الفترة القادمة.

نحن نتخذ خطوات ثابتة وحاسمة نحو أهدافنا، ومع كل خطوة، سنفتح عالمًا كاملاً من المزايا لأعضائنا بدايةً من التجمعات واللقاءات، إلى الجلسات الحوارية حول اتجاهات السوق والأعمال وغيرها، ويمكن وصف خارطة الطريق الخاصة بنا من خلال النسب الآتية:

٢٠٪ – تمثل إطلاق مجموعة Discord لأعضاء المجموعة فقط للتواصل وتبادل الأفكار والصفقات المتعلقة بالنظام البيئي التكنولوجي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

٢٥٪ – وفيها يتم منح ١٠ رموز بشكل عشوائي لـ ١٠ أعضاء من المجموعة.

٣٠٪- وفيها يتم إطلاق لقاءات حصرية لأعضائنا في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

٤٠٪- يتم فتح متجر CC Merch الحصري للأعضاء، والذي يتميز بإصدار محدود لمنتجات مثل الملابس وغيرها. 

٥٠٪-  بدأنا العمل على منصة خيرية قائمة على التشفير لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لأعضائنا، تهدف إلى تطوير المشاريع ومساعدة المحتاجين في المنطقة.

٦٠٪ – يتم إطلاق الرحلات الحصرية الخاصة بأعضاء المنصة.

٨٠٪ – يتم فتح سلسلة من الأحداث الإقليمية الخاصة بأعضاء المنصة بشكل حصري، مع وجود عدد من المتحدثين والشخصيات الهامة من مختلف أنحاء العالم.

٩٠٪ – من المقرر أن تستضيف المنصة أحداثًا حصرية إلى جانب سباقات الفورمولا ون وغيرها من السباقات المثيرة والأحداث العالمية في جميع أنحاء المنطقة.

١٠٠٪ – يتم إطلاق سلسلة من الصالات المنبثقة الحصرية لأعضاء المجموعة عبر مدن متعددة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

تتطور الرموز الغير قابلة للاستبدال لتصبح شكل من أشكال الاستثمار على مستوى العالم .. ما النصائح التي تقدمينها للمستثمرين الجدد في هذه الرموز لاتخاذ قرارات سليمة؟


أعتقد أن أفضل نصيحة عامة،  كما هو الحال مع أي استثمار، هي فهم طبيعة الهدف من المشروع، ومن هم المؤسسون، وإذا ما كانوا معروفين، حيث أن ذلك يضيف الكثير إلى مصداقية المشروع.

تعد العملات المشفرة غير قانونية في بعض الدول مثل مصر.. ما هي رؤيتك لمستقبل العملات المشفرة في المنطقة؟

هناك عدد متزايد من الدول في المنطقة بدأت بالفعل في تقنين ممارسات الأصول المشفرة، على  الرغم من وجود عدة عوائق قانونية في بعض الدول الأخرى، لذا أؤمن بأن هذا القطاع ينمو ويتوسع واعتقد بأنه سيتم تقنينه في الدول الأخرى. الأمر يمثل فقط مسألة وقت.

ما هي مهمة المنصة؟ وكيف سيساهم المجتمع الخاص بكم في تحقيقها؟

تتمثل إحدى ركائز المنصة، في دفع أجندة تمكين المرأة إلى الأمام، وقد بدأناها بالفريق نفسه لتحفيز النساء الأخريات في المنطقة والعالم، حيث لاحظنا أن النساء في التكنولوجيا في المنطقة العربية والعالم بشكل عام، يمثلن أقلية مقارنة بالرجال، ونحن نهدف إلى المساهمة في تغيير ذلك وإلهام الآخرين، حيث سنخصص الموارد لتعليم النساء في هذا المجال وتطوير برامج للنساء في المنطقة لتنمية مهارات أنفسهن لإيجاد وسائل أكثر استدامة لكسب العيش لدعم أسرهن.

كيف يتم إنشاء مشروع رموز غير قابلة للاستبدال؟ وكيف يؤثر عامل الندرة في هذا النوع من المشروعات؟

يجب أن يتم مراعاة طبيعة الجمهور المستهدف من هذه المشروعات، هل تستهدف جمهورًا أو منطقة أو مجموعة معينة؟ كما يجب النظر إلى الفجوات في السوق والفرص المحتملة لنوع الفن أو المشروع الخاص بك، مما يساعدك على تقديم مضمون يختلف عن الآخرين، بالطبع، من المهم العثور أولاً على الفريق المناسب الذي يؤمن بالمشروع ثم إنشاء موقع إلكتروني، وعقد ذكي، ومن ثم توصيل فكرتك إلى الجمهور المستهدف.

ما هو المجتمع المثالي الذي تسعون لبنائه؟

نحن نبحث عن مجتمع من أشخاص متنوعين يتطلعون إلى التواصل مع غيرهم من يشبهونهم في التفكير، وممن يرغبون في أن يصبحوا جزءًا من مجموعة تتفاعل مع مجتمع الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث يركز مفهوم مشروعنا بشكل أكبر على بناء المجتمع.

حدثينا أكثر عن الأحداث والمشاريع الخيرية على أرض الواقع التي تريدين القيام بها.

نظرًا لأننا سنجتذب مجموعة متنوعة من الأعضاء، يتعين علينا تلبية الاهتمامات المختلفة، ومن ثم، سنرتب لقاءات اجتماعية عبر دول مختلفة وثقافية وتجارية، حيث سنقوم بإطلاق العنان لأنشطة محددة، وأكثر ما أنا متحمسة له هو المشاريع الخيرية والتنموية.

نريد أن يكون لمشاريعنا الخيرية تأثير طويل المدى على المحتاجين، ومن ثم فإننا لا نقصر مشروعاتنا على التبرعات، بدلاً من ذلك، سنعمل على توفير برامج تدريبية باعتبارها مشروعًا تنمويًا لأننا نشعر أنه سيكون لها تأثير دائم.

كما نخطط أيضًا للعمل مع دور الأيتام في بلدان مختلفة والتبرع لهم ومساعدتهم على تطوير استراتيجية لتمويل أنفسهم بشكل أكثر استدامة، لذلك سيكون دعمنا ماليًا واستشاريًا بطريقة ما، كما نتطلع كذلك إلى تنظيم فعاليات لدعم مشاريع الفنانين الناشئين من منطقتنا.

أنا شخصياً من أشد المعجبات بمشاريع تمكين الشباب والنساء، وقد شعرت بمدى تأثيرها من خلال تجاربي السابقة في العمل وعملي التطوعي. كما نتحدث في الوقت الحالي إلى عدد محدد من المنظمات الخيرية المختلفة، وسنعلن عن تعاوننا لاحقًا.

كيف يمكن لهذا المشروع أن يعبر عن الهوية الثقافية للمنطقة العربية في عالم ميتا الافتراضي؟

ركزنا في مجموعة The Crypto Camels على رمز الجمال أو الإبل، التي تعتبر رمزًا أصيلًا لحضارتنا منذ قرون، لأننا أردنا توطين مفهوم الرموز غير القابلة للاستبدال NFTs في منطقتنا بما يعكس تراثنا وثقافتنا الغنية، كما دمجنا كذلك الملابس التراثية، وأغطية الرأس، وغيرها لجعل تلك الرموز أكثر خصوصية وتفردًا.

اقرأ أيضًا: إطلاق نادي Crypto Camels البحريني للرموز غير القابلة للاستبدال 

اذا كنت ترى شيءً غير صحيح او ترغب بالمساهمه في هذا الموضوع، قم بمراجعه قسم السياسة التحريرية.