fbpx

ماذا حدث في المنطقة العربية هذا الأسبوع؟

ماذا حدث في المنطقة العربية هذا الأسبوع؟

أعلنت شركة بيو إن تك الألمانية عن دخولها في اتفاقية استحواذ على شركة انستا ديب التونسية، المتخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، وتتضمن الصفقة مبلغًا إجماليًا مقدمًا يبلغ حوالي ٦٨٠ مليون دولار. 

يدعم هذا الاستحواذ إستراتيجية بيو إن تك لبناء قدرات رائدة على مستوى العالم في اكتشاف الأدوية التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي وتطوير الجيل التالي من العلاجات المناعية واللقاحات لمعالجة الأمراض ذات الاحتياجات الطبية التي لم يتم تلبيتها. 

أعلنت الجريدة الرسمية قرار مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رقم ٦٩ لسنة ٢٠٢٣، بشأن ترشيد الإنفاق بالجهات الداخلة في الموازنة العامة للدولة والهيئات العامة الاقتصادية، وذلك للعام المالي ٢٠٢٢\٢٠٢٣.

تضمن القرار عددًا من البنود التي تستهدف رسم ضوابط العامة وقواعد ترشيد الإنفاق، بهدف التعامل مع ما نتج من تداعيات للأزمات العالمية الحالية.

ذكر القرار ضمن ضوابط ترشيد الأنفاق، أن تسرى أحكامه على كافة موازنات الجهات الداخلة في الموازنة العامة للدولة (جهاز إداري الإدارة المحلية هيئات عامة خدمية والهيئات العامة الاقتصادية) وذلك اعتبارًا من تاريخ العمل بهذا القرار حتى نهاية السنة المالية ٢٠٢٣/٢٠٢٢، مع التأكيد على ضرورة ألا تؤثر قواعد الترشيد المنصوص عليها في هذا القرار على أداء الجهات المخاطبة بأحكامه للخدمات التي تؤديها وللدور المنوط بها.

أشارت مصادر صحفية عدة أن مايكروسوفت تجري محادثات لاستثمار ١٠ مليارات دولار في شركة أوبن إيه.آي المالكة لتطبيق شات جي بي تي للدردشة القائم على الذكاء الاصطناعي، ووفقًا للمصادر فإن صفقة التمويل ستؤدي إلى ارتفاع تقييم شركة أوبن إيه آي ليصل لـ ٢٩ مليار دولار.

أسس الملياردير إيلون ماسك والمستثمر سام ألتمان، شركة أوبن إيه آي وأتاحت تطبيق شات جي بي تي للاختبار المجاني في ٣٠ نوفمبر الماضي.

شات جي بي تي تطبيقًا إلكترونيًا مصممًا ليحاكي المحادثات البشرية بناءًا إلى التعليمات التي يقدمها المستخدم للتطبيق، ويعد التطبيق منافسًا قويًا لمحرك البحث الخاص بجوجل، إذ بلغ إجمالي عدد مستخدمي التطبيق مليون مستخدمًا في خلال ٥ أيام فقط.

 وقعت شركة الكوم انترناشيونال الإماراتية اتفاقية مع ستارلينك التابعة لشركة سبيس إكس المملوكة للملياردير إيلون ماسك، بهدف توفير خدمة الإنترنت عالي السرعة للقطاع البحري.

ستعمل الخدمة الجديدة على ربط السفن، مثل السفن التجارية ومنصات النفط واليخوت الفاخرة، بسرعات إنترنت أسرع ١٠٠ مرة مقارنةً بخدمات الأقمار الصناعية التقليدية، وفقًا لما ذكرته الكوم في بيان لها. 

كما أكدت أنها ستقوم بتزويد عملائها بالحلول المتقدمة التي تستفيد من إمكانات ستارلينك، وسيتم تنفيذ الطلبات من مراكزها اللوجستية في دبي وسنغافورة وإسبانيا مع مجموعة متنوعة من خيارات التثبيت والدعم المتاحة.

اذا كنت ترى شيءً غير صحيح او ترغب بالمساهمه في هذا الموضوع، قم بمراجعه قسم السياسة التحريرية.