fbpx

مصر توقع عقود تمويل مجمع لإنتاج السولار بأسيوط بقيمة ١,٥ مليار دولار

مصر توقع عقود تمويل مجمع لإنتاج السولار بأسيوط بقيمة ١,٥ مليار دولار
بيان صحفي


شهدت فعاليات مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول EGYPS ٢٠٢٢ حضور طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، توقيع عقود لتمويل مشروع مجمع إنتاج السولار بأسيوط، بقيمة حوالي  ١,٥ مليار دولار.


يجرى حاليًا تنفيذ أعمال المشروع ومن المخطط الانتهاء من أعمال الإنشاءات خلال الربع الأخير من عام ٢٠٢٣.

تأتي هذه الاتفاقية مع تحالف من ٦ بنوك ومؤسسات تمويل دولية، وهي: مؤسسة سى دى بى الإيطالية، بنك كريدى أجريكول للاستثمار والتمويل، وبنك يونيكريديت إيطاليا، وبنك اتش اس بى سى الشرق الأوسط، بنك بى إن بى باريبا فرنسا وبنك سوسيتيه جنرال فرنسا، وبضمان مؤسسة تنمية الصادرات الإيطالية ساتشى.

أكد الملا أن مشروع مجمع إنتاج السولار بأسيوط يعد واحدًا من أهم مشروعات الخطة الاستراتيجية للوزارة في الفترة الأخيرة، لتحديث قطاع التكرير بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتى والالتزام بالمعايير البيئية العالمية.

يعمل المجمع على تحويل المازوت الناتج من عمليات التكرير بمعامل شركة أسيوط لتكرير البترول، والذى يعد منتج منخفض القيمة إلى منتجات بترولية عالية القيمة الاقتصادية وذات مواصفات بيئية عالمية مثل السولار بالمواصفات الأوروبية، والبوتاجاز، بكميات تحقق الاكتفاء الذاتى لصعيد مصر من المنتجات البترولية خاصةً السولار.

اقرأ أيضًا: مصر توقع اتفاقية مع إيني الإيطالية بمليار دولار للتنقيب عن النفط

 سيساهم هذا المشروع في تقليل استيراد المنتجات البترولية، حيث تبلغ قيمة المنتجات المصنعة بالمجمع، والتي يتم استيرادها من الخارج، ما يزيد عن ١,٥ مليار دولار سنويًا، كما يساعد في تقليص المصروفات اللوجستية حيث يتم تصنيع المنتج في نفس النطاق الجغرافي للسوق المستهدف.

يتولى تحالف البنك الأهلى المصرى وبنك الكويت الوطني دور المستشار المالى للمشروع، كما يقوم بنك كريدى أجريكول بدور بنك الهيكلة والمنسق العام للتمويل، ويقوم بنك اتش إس بى سى بدور وكيل عام التسهيلات.

يستخدم المشروع أحدث التقنيات الفنية فى إنشاء المجمع، بالإضافة إلى نظام التصريف الصفرى للسوائل، كما يتميز بالتوافق البيئي، فضلًا عن التزامه ومساهمته في تطوير المجتمع المحلي وفتح آفاق جديدة للتنمية في صعيد مصر.

اقرأ أيضًا: مصر و”أباتشي” الأمريكية يوقعان اتفاقية بقيمة ٣,٥ مليار دولار للتنقيب عن النفط

اذا كنت ترى شيءً غير صحيح او ترغب بالمساهمه في هذا الموضوع، قم بمراجعه قسم السياسة التحريرية.