fbpx

موانئ أبوظبي تؤسس مشروعًا مشتركًا مع شركة النفط الوطنية الكازاخستانية

موانئ أبوظبي تؤسس مشروعًا مشتركًا مع شركة النفط الوطنية الكازاخستانية

وقعت مجموعة موانئ أبوظبي، اتفاقية شراكة مع شركة الخدمات البحرية واللوجستية كي إم تي إف، التابعة لشركة النفط الوطنية الكازاخستانية كازموناي غاز، بهدف إطلاق مشروع مشترك حصري لتقديم الخدمات البحرية والشحن لشركات الطاقة العاملة في منطقة بحر قزوين والبحر الأسود.

تنص الاتفاقية على إطلاق مشروع مشترك حصري تتوزع حصص ملكيته بنسبة ٥١٪ لمجموعة موانئ أبوظبي و٤٩٪ لشركة “كي إم تي إف”، بهدف تقديم الخدمات البحرية والشحن لشركات الطاقة العاملة في منطقة بحر قزوين والبحر الأسود، كما وقع الجانبان اتفاقية لتوفير ناقلات نفط الخام.

ويقدم المشروع مجموعة واسعة من الخدمات تشمل دعم سفن الخدمات البحرية، وخدمات لوجستية متكاملة للقطاع البحري، وتوفير خدمات تحت سطح الماء، إضافة إلى توفير خدمات إعادة الشحن الإقليمي للحاويات والبضائع المدحرجة والنفط الخام في منطقة بحر قزوين والبحر الأسود في مرحلة لاحقة، بجانب المشاركة في عدد من المشاريع المستقبلية المحددة عبر جملة من العقود البحرية التي تزيد قيمتها على ٧٨٠ مليون دولار.

من المتوقع أن يساعد المشروع في إتاحة فرص جديدة على امتداد المنطقة وخاصة في مجال أعمال التطوير الجارية حاليًا للأساطيل والمنشآت، والمشروعات البحرية ومن ضمنها مشروع توسيع حقل كاشاجان النفطي البحري بتكلفة تبلغ عدة مليارات من الدولارات.

اقرأ أيضًا: السعودية واليابان يوقعان عدة اتفاقيات تعاون لتطوير قطاع الطاقة

اذا كنت ترى شيءً غير صحيح او ترغب بالمساهمه في هذا الموضوع، قم بمراجعه قسم السياسة التحريرية.