fbpx

موانئ دبي و CDC البريطانية تستثمران ١,٧ مليار دولار في مصر ودول أفريقية أخرى

موانئ دبي و CDC البريطانية تستثمران ١,٧ مليار دولار في مصر ودول أفريقية أخرى

اتفقت شركة موانئ دبي العالمية ومجموعة CDC البريطانية للتمويل، على استثمار ١,٧٢ مليار دولار، في مصر وعدد من الدول الأفريقية الأخرى، وفقا لما ذكرته صحيفة رويترز.

ستركز الاستثمارات في البداية على تحديث وتوسيع ٣ موانئ تديرها دبي العالمية في مناطق العين السخنة بمصر، ودكار بالسنغال، وبربرة في منطقة أرض الصومال الانفصالية، ومن المقرر أن تمتلك CDC حصص أقلية في الموانئ الثلاثة، فيما ستسلم موانئ دبي العالمية بعض الأسهم في كل منها.

تأتي الاستثمارات المشتركة بين موانئ دبي وCDC، لتطوير البنية التحتية للخدمات اللوجستية في أفريقيا، من حيث الموانئ ومستودعات الحاويات والمجمعات التجارية، خلال السنوات القليلة المقبلة، وكانت موانئ دبي قد تعهدت باستثمار مليار دولار في غضون السنوات القليلة المقبلة، في حين تعتزم المجموعة البريطانية استثمار ٣٢٠ مليونا وقد تضخ ما يصل إلى ٤٠٠ مليون دولار إضافية.

من المقرر أن يتم توسيع الاستثمارات المشتركة لتشمل مناطق أخرى في أفريقيا، فيما تأمل موانئ دبي العالمية وCDC أن يسهم هذا التعاون في تسريع التجارة الداخلية والخارجية في القارة.

قال تينبايت إرمياس، مدير مجموعة CDC في أفريقيا: “لدينا رؤية متسقة مع موانئ دبي العالمية في أننا نريد القيام بذلك التطوير في أكبر عدد ممكن من الموانئ عبر مختلف أرجاء القارة”.

سيؤدي توسيع الموانئ الثلاثة، إلى تحسين وصول ما يقرب من ٣٥ مليون شخص إلى السلع الحيوية، بما في ذلك في البلدان المجاورة، كما سيدعم هذا التطوير خمسة ملايين وظيفة ويضيف ٥١  مليار دولار إلى التجارة الإجمالية بحلول عام ٢٠٣٦، وفق المجموعة البريطانية.

يأتي هذا التعاون في ظل رؤية موانئ دبي العالمية، التي تهدف إلى بناء عالم أفضل وأكثر قدرة على إحداث تغيير إيجابي في مجالات التعليم وتمكين المرأة وحماية المحيطات، ويمثل هذا البرنامج أولوية بالنسبة لموانئ دبي العالمية-السخنة، لتركيزه على محوري التعليم والمرأة على حد سواء.

اذا كنت ترى شيءً غير صحيح او ترغب بالمساهمه في هذا الموضوع، قم بمراجعه قسم السياسة التحريرية.