fbpx

نادي واية للكتاب: كريـم نـور

نادي واية للكتاب: كريـم نـور

يشاركنا في الحلقة السابعة من نادي واية للكتاب، رائد الأعمال المصري كريم نور، الشريك المؤسس في شركة كاشات للتكنولوجيا المالية، والتي تعد أولى شركات المنطقة المتخصصة في تقديم الخدمات المالية متناهية الصغر لتحقيق الشمول المالي. 

من اللحظة الأولى في حديثنا مع كريم، اتضح لنا شغفه الكبير بالقراءة، فما بين الفلسفة، والشعر، والسيرة الذاتية، والسياسة وغيرها، تتنوع المجالات التي يحب القراءة فيها، وفيما يلي سنعرض لكم مجموعة من الكتب المفضلة لديه، وأهم أفكاره حول كل منها.

Meditations

“سعادتك في الحياة تكمن في طريقة تفكيرك”

يقول كريم عن كتاب Meditations أو تأملات لماركوس أوريليوس الإمبراطور الروماني: “حكم ماركوس فعليًا ما يعادل ربع مساحة العالم، أي الإمبراطورية الرومانية، وخاض معارك ضارية، وعايش عصور الأوبئة، كما سامح زوجته التي قررت الهروب مع أحد قادة جيشه الذي تحوَل ضده وبعد ذلك، كتب ماركوس إحدى هم الأعمال الأدبية في العالم، والتي لم يكن من المقرر نشرها .. ماركوس كان لديه الكثير ليقوله”. 

تم اكتشاف كتاب التأملات في أوائل القرن التاسع عشر، إذ عثر عليه الباحث الإيطالي أنجيلو ماي، ويعد الكتاب علامة بارزة في تاريخ كتابات السير الذاتية والتأملات الفلسفية.

A Theory of Everything

“إن السعادة الحقيقية تكمن في وجودنا بحد ذاته”

صدر كتاب A Theory of Everything، عام ٢٠٠٠، للكاتب والفيلسوف الأمريكي Ken Wilber، ويتناول مجموعة من الأفكار الفلسفية وتصورات في السياسة والاقتصاد.

وعلى هذا الكتاب يعلق كريم قائلًا: “يشكل كتاب نظرية كل شيء، خريطة ذهنية متكاملة بالنسبة لي، للواقع الذي يضم كل العوالم المختلفة، وكل المبادئ التي يمكن تخيلها، فنموذج ويلبر يعظم من التطور الإنساني، ومراحل الوجود، وأنواع الذكاءات المختلفة، وغيرها، وقد ألهمتني قرائتي لهذا الكتاب لقراءة عدد كبير من أعمال “ويلبر” الأخرى مثل Sex Ecology Spirituality، وIntegral Psychology، وGrace and Grit”.

The Three Pillars of Zen 

“توجد دائمًا لحظة عندما تتأمل بذاتك، تبدأ فيها الأفكار بالتتابع كوميض، فمثلا قد تبدأ في إدراك طبيعة علاقة لم تكن مفهومة بالنسبة لك في الماضي، في هذه الحالة، قم بتدوين كل ما يدور ببالك، خاصًة الأمور التي ترغب في تذكرها، لذا احمل معك دائمًا قلم ودفتر صغير”.

تعد فلسفة زِن البوذية، إحدى طرق ممارسة التأمل، والتفكير في النفس والعالم بحكمة، وفي هذا الكتاب يستعرض أحد أبرز فلاسفة زِن، الأمريكي، Philip Kapleau، أهم تصوراته عن هذه الفلسفة التي كان قائدًا ومدافعًا عنها.

من جانبه يقول كريم: “يناقش الكتاب فلسفة زن التي قد تقودك لأن تكون أقل اهتمامًا بالكلمات، أو إدراكها، أو التفكير العقلاني بشكل عام، للدرجة التي قد يفقد التفكير حتى معناه، هذا الكتاب الذي يتناول ثلاث محاور وهي التعليم، والتدريب، والتنوير، قد قادني إلى قراءة العديد من أعمال Shunryu Suzuki، وتحديدًا كتابه الأهم Zen Mind Beginner’s Mind، وهو الكتاب الذي قادني بدوره لقراءة كل ما يتعلق بفلسفة زن”.

The Gift of Hafiz 

“الفن حديثُ بين عاشقين”

يمثل كتاب الهدية للشاعر الصوفي الأشهر حافظ شيرازي، من أجمل الأعمال الشعرية، التي تعبر عن عاطفة الحُب والتسامي معها بمنتهى الشاعرية.

يقول كريم في وصف هذا الكتاب: “إذا كان باستطاعة الحب أن يتنكر في هيئة كلماتٍ مكتوبة، فإن “حافظ” هو من يكتبها.. هذا الكتاب يجعلك تدرك حقيقة وجود لغة الحب”.

اقرأ أيضًا: 

نادي واية للكتاب: باسل مفتاح

نادي واية للكتاب: طارق سيف النصر

اذا كنت ترى شيءً غير صحيح او ترغب بالمساهمه في هذا الموضوع، قم بمراجعه قسم السياسة التحريرية.