fbpx

نيفين الطاهري: الاستثمار المباشر بالشركات الصغيرة والمتوسطة يعمل على رفع الناتج المحلي للدولة

الموافقة على تأسيس أول شركة للاستثمار المباشر بالشركات الصغيرة في مصر
نيفين الطاهري: الاستثمار المباشر بالشركات الصغيرة والمتوسطة يعمل على رفع الناتج المحلي للدولة
مصدر الصورة: CNN

وافقت هيئة الرقابة المالية المصرية على تأسيس شركة Pyramid Private Equity، وهي أول شركة في السوق المصري تستثمر في المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمشاريع تحت مظلة الهيئة. وستبدأ الشركة العمل برأسمال مبدئي ١٠ مليون جنيه.

أصدرت هيئة الرقابة المالية قرارا بتأسيس الشركة وفقاً لأحكام قانون سوق رأس المال رقم 95 لسنة 1992 ولائحته التنفيذية وقراراته.

ينقسم هيكل المساهمين بين شركة Delta Inspire Project Management، كشريك مؤسس، وشركة 138 Pyramids لرأس المال الاستثماري.

ستركز الشركة أنشطتها على مجال الاستثمار في الشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر. وتسعى الشركة إلى زيادة حجم الاستثمارات إلى أكثر من مليار جنيه بالشراكة مع العديد من البنوك التي تستهدف نمو قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

يضم مجلس إدارة الشركة الجديدة: أحمد درويش وزير التنمية والإدارة الأسبق والرئيس السابق للهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ونيفين الطاهري، نائبة في مجلس النواب عملت في مجالس إدارة العديد من البنوك والهيئات الاقتصادية، وتعمل حاليًا في مجالس إدارة الصندوق السيادي المصري؛ وخليل البواب، العضو المنتدب لشركة مصر للاستثمارات المالية. وراندا عبده، مؤسسة وشريكة في Marketing Mix.

قالت نيفين الطاهري في تصريح لواية: “حصلنا على ترخيص لإنشاء شركة استثمار مباشر في السوق المصري عن طريق التوصية بالأسهم، النموذج الذي لم يكن موجود من قبل في السوق، والميزة في هذا الترخيص أنه يعطي مرونة في إدارة الاستثمار المباشر، فمعظم الشركات التي تعمل بالاستثمار المباشر تكون مؤسسة خارج مصر، وذلك لأن القواعد العامة التي تحكم السوق في مصر لا يوجد بها المرونة الكافية ودائما تكون في صورة صناديق، التي لها طبيعة خاصة ورغم نجاحها فهي لا تعطي الحرية عند العمل في الشركات المغلقة”.

وأضافت الطاهري: “في نهاية عام ٢٠١٨، أصدرت هيئة الرقابة المالية قرار بإضافة نشاط التوصية بالأسهم تحت مظلة قانون ٩٥، لكن لم يعمل أحد في هذا النشاط، وأنا بالفعل أسست شركة في هذا المجال، ولكن تحت مظلة قانون الاستثمار، ومنذ صدور القرار أخذنا في العمل على الشركة، وبموجب قرار البنك المركزي، الذي يسمح للبنوك بالعمل مع الشركات المراقبة بهيئة الرقابة الإدارية، تلقينا دعم من بنك مصر منذ اليوم الأول”.

وأكدت الطاهري: أن نموذج الاستثمار المباشر عن طريق التوصية بالأسهم يمكن العمل به في أي نوع من الشركات، لكننا في Pyramid Private Equity نفضل الاستثمار في الشركات الصغيرة والمتوسطة، لأنها تعمل على توفير الوظائف، وكلما نمت تلك الشركات، كلما زادت الروحية والعمالة والضرائب، وبالتالي ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي للدولة، بالإضافة إلى أن تواجد البنوك مع هيئة الرقابة الإدارية يجعل عملية الاستثمار من خلال البورصة، مما يعمل على تدعيم البورصة”.

اذا كنت ترى شيءً غير صحيح او ترغب بالمساهمه في هذا الموضوع، قم بمراجعه قسم السياسة التحريرية.