fbpx

إطلاق “أجري مصر”..أول منصة إلكترونية للقطاع الزراعى

إطلاق “أجري مصر”..أول منصة إلكترونية للقطاع الزراعى

أطلقت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى بالتعاون مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والبنك الزراعى ومجموعة “إي فاينانس” وشركتها التابعة “إي أسواق مصر”، منصة “أجرى مصر” كأول منصة إلكترونية للقطاع الزراعى ضمن الشبكة الزراعية الرقمية المصرية لتوفير خدمات الدعم والتمويل والتجارة والبحوث والإمداد المقدمة للقطاع الزراعى بما يشمله من الإنتاج الحيوانى والداجنى والسمكى وبما يتضمنه من عمليات تصنيع وتجارة وتسويق، وحصر وميكنة وبحوث زراعية وبرامج استرشادية وسلاسل الإمداد.

وقد استغرق العمل على تأسيس أول شبكة زراعية رقمية فى مصر أكثر من ٥ سنوات من العمل المتواصل بالتعاون مع مختلف الجهات والوزارات والهيئات المعنية، وبما يتماشى مع توجيهات القيادة السياسية لتطوير وتنمية القطاع الزراعى بمختلف الطرق والأساليب التكنولوجية الحديثة وبما يلبى تطلعات الاقتصاد المصرى للتنمية والشمول المالى ودمج القطاع غير الرسمى، ودعم المشروعات الصغيرة وتطوير قرى مصر.

وبدأت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى بالتعاون مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ومجموعة “إي فاينانس” الخطوة الأولى فى بناء الشبكة الزراعية الرقمية عام ٢٠١٦، حيث القيام برقمنة قاعدة بيانات الحيازات الزراعية نحو ٩ ملايين فدان زراعى وإصدار كارت الفلاح لأكثر من ٥,٥مليون مزارع، والذى يشمل على معلومات الملكية والمساحة والمحاصيل المزروعة، والذي شهد مراحل متتالية من التطوير وتضمين المزيد من الخدمات.

وقال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى: “إنه في إطار اهتمام الدولة بالتحول الرقمي وميكنة الخدمات التي تقدم للقطاع الزراعي، فقد حرصنا على تعظيم الاستفادة من منظومة الحيازة الزراعية وقواعد بيانات المزارعين، بالعمل على إنشاء أول منصة زراعية إلكترونية متكاملة ومدمجة من خلال منصة “أجرى مصر”.

وأضاف أن منصة “أجرى مصر” تدعم سياسات الدولة فى نشر الشمول المالي، ودعم الاقتصاد وزيادة الدخل القومي وزيادة تدفق النقد الأجنبي إلى مصر عن طريق اتاحة فرص تصدير، بالإضافة إلى ميكنة القطاع الزراعي المصري بداية من قطاعات وزارة الزراعة بإنشاء البنية التحتية للتسويق والتجارة الإلكترونية.

ومن جانبها قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية : “إنه نظرا للأهمية القصوى لقطاع الزراعة، تولي وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية عناية خاصة بتدعيم اقتصاديّات هذا القطاع، وتعتبر منصة “أجرى مصر” أحد آليات تطوير ورقمنة القطاع الزراعى”.

ومن جهته قال السيد علاء فاروق رئيس البنك الزراعى المصرى: “إن البنك الزراعى يشهد طفرة جديدة فى تطوير آليات تقديم خدماته لمختلف العملاء ولا سيما المزارعين، وذلك بفضل التطورات الأخيرة التى أدخلها البنك فى قطاع التمويل الرقمى وإنشاء منصة تمويل مصر التى تم دمجها على منصة “أجرى مصر” بفضل التعاون المشترك بين البنك ووزارة الزراعة ومجموعة إي فاينانس وشركة إي أسواق مصر”.

وأثنى على جهود البنك المركزى المصرى والمجلس القومى المدفوعات الذي يرأسه فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، حيث الدور الكبير فيما نشهده من تطور سريع وملحوظ فى مجال الدفع الإلكتروني والتمويل الرقمى وبطاقة ميزة القومية للمدفوعات الإلكترونية والتى تم دمجها على كارت الفلاح.

اذا كنت ترى شيءً غير صحيح او ترغب بالمساهمه في هذا الموضوع، قم بمراجعه قسم السياسة التحريرية.