fbpx

إطلاق برنامج الإمارات لرواد الفضاء في نسخته الثانية

إطلاق برنامج الإمارات لرواد الفضاء في نسخته الثانية

أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، عن اختيار ٢ من رواد الفضاء الإماراتيين الجدد، بينهما أول رائدة فضاء عربية، وهما نورا المطروشى ومحمد الملا، في خطوة تترجم سعي دولة الإمارات المتواصل نحو الريادة عالمياً في مجال استكشاف الفضاء.

برنامج الإمارات  لرواد الفضاء

تم إطلاق برنامج الإمارات لرواد الفضاء عام ٢٠١٧ من قبل الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ضمن برنامج الإمارات الوطني للفضاء بهدف تدريب وإعداد فريق من رواد الفضاء الإماراتيين وإرسالهم إلى الفضاء للقيام بمهام علمية مختلفة.

يذكر أن برنامج الإمارات لرواد الفضاء هو أحد مشاريع البرنامج الوطني للفضاء، ويحظى بتمويل مباشر من صندوق تطوير قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات التابع للهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات والذي يهدف إلى دعم جهود البحث والتطوير في قطاع الاتصالات في الدولة، وإثراء ودعم وتطوير الخدمات التقنية، وتعزيز اندماج الدولة في الاقتصاد العالمي.

يهدف البرنامج إلى تأسيس البنية التحتية لقطاع الفضاء الإماراتي، وتأهيل رواد فضاء إماراتيين، وإرسال أول رائد فضاء إماراتي إلى محطة الفضاء الدولي، وذلك بهدف دعم رؤية دولة الإمارات من أجل بناء اقتصاد قائم على المعرفة والبحث العلمي، وترسيخ مكانة دولة الإمارات كشريك عالمي في رحلات الفضاء المأهولة، وتطوير فريق وطني من رواد الفضاء لتحقيق تطلعات الدولة في الاكتشافات العلمية، والمشاركة في رحلات الاستكشاف المأهولة، وتحفيز وإلهام الأجيال الشابة على الاهتمام بدراسة مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، والمساهمة في بعثات استكشاف الفضاء العالمية من خلال تطوير وإعداد فريق من رواد الفضاء الإماراتيين، كما يهدف إلى تشجيع ثقافة البحث العلمي و ثقافة الاستكشاف والاختبار.

 أول رائدة فضاء عربية 

حصلت نورا المطروشي على شهادة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة الإمارات عام٢٠١٥، وحققت المركز الأول على مستوى الإمارات في أولمبياد الرياضيات الدولي عام ٢٠١١.

تعمل المطروشي حالياً مهندسةً في”شركة الإنشاءات البترولية الوطنية”، وتملك خبرة عملية في هذا المجال، كما أنها عضو في الجمعية الأمريكية للمهندسين الأمريكيين، وخلال فترة عملها حققت إنجازات عدة من بينها إدارة مشاريع هندسية تم إنجازها لصالح شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك”. كما شغلت منصب نائب رئيس مجلس الشباب لثلاث سنوات متتالية في شركة الإنشاءات البترولية الوطنية.

حرصت المطروشي باستمرار على القيام بنشاطات تطوعية، كما أشرفت على تنفيذ مشاريع عدة تهدف إلى تمكين الشباب، فقد مثلت شباب الإمارات في مؤتمر الشباب في الأمم المتحدة في صيف ٢٠١٨ وشتاء ٢٠١٩.

ظهر شغف نورا في عالم الفضاء منذ أن كانت صغيرة، إذ كانت تستمتع بالذهاب إلى الفعاليات الخاصة بمشاهدة النجوم، كما كانت الدروس المتعلقة بمجال الفضاء هي الدروس المفضلة لديها خلال مراحل التعليم المدرسي، وتطور هذا الشغف مع الوقت حتى أصبحت تحلم بأن تكون يوماً ما أول رائدة فضاء إماراتية.

رائد الفضاء محمد الملا 

حصل محمد الملا على بكالوريوس في القانون والاقتصاد عام ٢٠١٥، ثم الماجستير التنفيذي للإدارة العامة من كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية عام ٢٠٢١، كما حصل على رخصة  الطيران  التجاري من الهيئة العامة للطيران المدني الأسترالي عندما كان في الـ١٩ من عمره ليصبح أصغر طيار في شرطة دبي، ثم حصل على رخصة مدرب طيار من الهيئة العامة للطيران المدني الأسترالي، ليحقق رقماً قياسياً جديداً ويصبح أصغر مدرب في شرطة دبي بعمر ٢٨ عاماً.

يعمل الملا حالياً طيارا في مركز الجناح الجوي التابع لشرطة دبي، ويمتلك خبرةً واسعة تمتد لـ١٥ عاماً، ويشغل منصب رئيس قسم التدريب لمركز الجناح الجوي لشرطة دبي. خلال مسيرته العملية، حقق الملا نجاحات عدة، إذ نال وسام الشجاعة والإقدام من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، جائزة القائد العام لأفضل ضابط في المجال التخصصي، بالإضافة إلى جائزة التميز الوظيفي، ودرع التفوق لعام ٢٠١٩ كأفضل ضابط في المجال التخصصي على مستوى قيادة شرطة دبي.

وينضم الرائدان الجديدان إلى رائدي الفضاء هزاع المنصوري وسلطان النيادي، ليشكلوا معا فريقا رباعيا تحت مظلة برنامج الإمارات لرواد الفضاء.

اذا كنت ترى شيءً غير صحيح او ترغب بالمساهمه في هذا الموضوع، قم بمراجعه قسم السياسة التحريرية.