fbpx

خدوم.. مجتمع افتراضي لفاعلي الخير

انطلق تطبيق خدوم في السعودية بهدف ربط الشباب بالفرص التطوعية
خدوم.. مجتمع افتراضي لفاعلي الخير
شارك أكثر من ١٧ ألف مستخدم في التطبيق

مجال التنمية المجتمعية والتطوع الخيري، دائما ما شغل كلا من دانية المصري وفداء الحسن، حتى قررتا تحويل ذلك إلى مجتمع افتراضي يجمع فاعلي الخير معا، تحت اسم “خدوم”.

تقول المصري عن بداية فكرة خدوم: ” استقبلنا رسائل من شباب ومن شركات مهتمين بالتطوع، كنا ندرس تلك الاهتمامات التطوعية، ونربطها بالفرص المتاحة في السوق، أو نصمم مبادرة تطوعية تناسب اهتماماتهم، ومع مرور الوقت أصبح هناك ازدياد في هذه الاحتياجات والفرص التطوعية، فكان لابد من حل لتمكين الشباب من التطوع في أي وقت وأي مكان”.

انطلق تطبيق خدوم في السعودية بهدف ربط الشباب بالفرص التطوعية، من خلال صندوق خدوم الذي يضم ٧٥ بطاقة تحدي، تحتوي على مهام تطوعية يومية، ويمكن للمتطوع توثيق رحلته عبر التطبيق. تقول المصري: “في كل بطاقة يوجد تحدي تطوعي، على الفرد أنه يختار البطاقة ويقوم بإتمام هذه المهمة، وتوثيقها عن طريق التطبيق”.

“نؤمن بأن التكنولوجيا لازم نوظفها لتمكين المجتمعات، وخدوم هو مثال لتطبيق يمكن استخدامه لحل المشاكل المتواجدة في مجتمعنا، من خلال ربط الشباب بالفرص التطوعية”

دانية المصري، شريكة مؤسسة في خدوم

وتضيف المصري: “للتطبيق ٣ مزايا رئيسية وهي: توثيق المهام الموجودة في البطاقات، وإمكانية الوصول للتحديات والمهام اليومية، وبإمكان المتطوع طلب شهادة تطوعية عند إتمام المهام”.

قرر مؤسسو التطبيق تسهيل عمل المستخدمين ، بتصميم مهام تطوعية داخل التطبيق، وجعل العملية إلكترونية. “نحاول خلق مجتمع يشجع المتطوعين على العطاء، عن طريق إضافة صديق، وكتابة تعليق، ومشاركة المهام التي أتمها المتطوعين بالإضافة إلى ميزة نظام الجوائز” الحديث للمصري.

أطلق خدوم حملة في رمضان لتشجيع التطوع في العالم العربي، تقول المصري عنها: “كانت من أكثر المشاريع الرائعة والملهمة، التي شجعت المتطوعين على العطاء من خلال تطبيق خدوم”.

شارك أكثر من ١٧ ألف مستخدم في التطبيق، نفذوا أكثر من ١٢ ألف مهمة تطوعية، ويطمح المؤسسون في الوصول لميلون متطوع في الوطن العربي، خلال الثلاث سنوات القادمة.

تم اختيار خدوم من قبل الإعلامية ريا أبي راشد، كمؤسسة تستحق الدعم. حيث تعاونت مع مجوهرات Jade خلال شهر رمضان لتخصيص ٥٪ من إجمالي إيرادتها لدعم خدوم في جمع تمويل في الجولة التمويلية الأولى

تختتم المصري حديثها: “نؤمن بأن التكنولوجيا لازم نوظفها لتمكين المجتمعات، وخدوم هو مثال لتطبيق يمكن استخدامه لحل المشاكل المتواجدة في مجتمعنا، من خلال ربط الشباب بالفرص التطوعية”.

اذا كنت ترى شيءً غير صحيح او ترغب بالمساهمه في هذا الموضوع، قم بمراجعه قسم السياسة التحريرية.