fbpx

مسواك العراقية تجمع تمويلا بقيمة ١,٦ مليون دولار

مسواك العراقية تجمع تمويلا بقيمة ١,٦ مليون دولار
المصدر: ومضة

نجحت شركة مسواك، والتي تعد أكبر منصة للتجارة الإلكترونية في العراق، في جمع أكثر من ١,٦ مليون دولار في جولة التمويل ما قبل المرحلة الأولي، لتوسع نطاق أعمالها في العراق، وتسرع معدل نموها خلال العام المقبل.

تأتي هذه الجولة التمويلية في أعقاب جولة التمويل المعبري التي حصدتها في العام الماضي، بما ينتج عنه ارتفاع إجمالي رأس المال الخارجي لشركة مسواك إلى ما يقرب من ٣ ملايين دولار منذ عام ٢٠١٩.

يقول عمار أمين، مؤسس الشركة، وأحد أبرز رواد الأعمال في مجال ريادة الأعمال الناشئة في العراق: “هذه الجولة هي دفعة مهمة للأعمال التجارية التي تعكس ثقة المستثمرين في نتائجنا، وإيمانهم بالفريق، وهذه ليست سوى البداية، إذ أن أهدافنا أكبر بكثير، ويمكن تحقيقها أكثر من أي وقت مضى نظرًا لقوة فريقنا ومهاراتنا المتنوعة”.

 علق محمد الخضيري، الشريك الإداري في مجموعة الخضيري، أحد مستثمري السواك الرائدين، قائلا: “كان من الملهم مشاهدة شركة مسواك وهي تميز نفسها كواحدة من أفضل شركات التكنولوجيا في العراق وسط بعض الظروف الصعبة، حيث شهد النظام البيئي انتعاشا في السنوات الأخيرة من خلال إنشاء شركات ناشئة جديدة، وكذلك دخول لاعبين إقليميين ودوليين.، وأنا واثق من أن هذا سيكون له تأثير إيجابي على النظام البيئي بشكل عام، كما سيخلق المزيد من فرص الاستثمار في قطاع التكنولوجيا في العراق”.

بداية الشركة

تأسست شركة مسواك في عام ٢٠١٤، وكانت أول شركة للتجارة الإلكترونية في العراق، واستمرت في قيادة السوق للعام السابع على التوالي.

ضاعفت شركة مسواك إيراداتها على أساس سنوي في عام ٢٠٢١، كما ضاعفت قاعدة مستخدميها بثلاث أضعاف منذ أوائل عام ٢٠٢٠، ومن المقرر أن يتم استخدام هذا التمويل الأخير لتوسيع أذرع الشركة التجارية والتكنولوجية، وذلك بهدف تسريع إيرادات الشركة لتنمو بمعدل خمسة أضعاف بحلول منتصف عام ٢٠٢٢. 

من جانبه صرح جيفري بات، الشريك الإداري في شركة Euphrates Advisors، أكبر صندوق دولي في العراق قائلا: “يمتلك قادة مسواك الموهبة والقيادة والخبرة، والتي تمكنوا بها من بناء أول شركة ومنصة ضخمة للتجارة الإلكترونية في العراق، ونحن متحمسون لهذه الشراكة لمساعدة جميع فريق مسواك لتحقيق أهدافهم”.

يقدر سوق التسوق عبر الإنترنت B2C، بالتركيز على التسوق للمنتجات غير الغذائية وغير الخدمية، في العراق بحوالي ٢٥٠ ألف معاملة يومية بقيمة إجمالية شهرية تبلغ ١٥٠ مليون دولار، وفق ما صرح به مروان أحمد، نائب رئيس التطوير التجاري والأفراد في شركة مسواك. 

أضاف عمار معلقا: “مسواك هي علامة تجارية جريئة ومبتكرة، تلهم الشباب العراقي، ومن جانبنا، سنستمر في التقدم على منافسينا بخطوات من خلال تقديم منتجات عالية الجودة وخدمة عملاء ممتازة للشعب العراقي، الأمر الذي يتحقق على أرض الواقع من خلال نمونا المتزايد وجودة خدماتنا”.

وضعت شركة مسواك نفسها كمنصة رقمية ووجهة أساسية لجميع تجار التجزئة العالميين والمحليين، الذين يبحثون عن فرص الوصول إلى السوق العراقية، حيث يضمن منتجات أصلية من موزعين مهمين لتلبية الطلب المتزايد في السوق على المنتجات عالية الجودة.

كما تميزت الشركة العراقية، في بيئة الأعمال المحلية بشكل كبير، عن طريق التركيز على التسليم السريع والتعبئة الممتازة، في بلد يفتقر إلى البنية التحتية اللوجستية المناسبة.

اذا كنت ترى شيءً غير صحيح او ترغب بالمساهمه في هذا الموضوع، قم بمراجعه قسم السياسة التحريرية.