fbpx

من هو حسين سجواني؟

استثمر سجواني في شركات في لبنان والسعودية وكندا
من هو حسين سجواني؟
حسين سجواني، مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة شركات دايكو وداماك العقارية

أعلن الملياردير الإماراتي حسين سجواني عن تطلعاته للاستثمار خارج الخليج، وتوسعه في أوروبا وأمريكا، وذلك بعد استثماره في عدة شركات في السعودية ولبنان وكندا.

حسين سجواني رجل أعمال ومؤسس ورئيس مجلس إدارة داماك العقارية، شركة التطوير العقاري العالمية، ومؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة شركات دايكو. كما أنه صديق للرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

تخرج سجواني في جامعة واشنطن، وبدأ مسيرته المهنية كمدير للعقود في شركة أبوظبي لصناعات الغاز المحدودة (جاسكو) التابعة لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك). وبعد فترة وجيزة، قام بتأسيس عمله التجاري الخاص. وفي عام ١٩٨٢ أسس مشروعه المتخصص في مجال التموين.

كان سجواني أحد رواد توسع السوق العقارية في دبي. وفي منتصف تسعينيات القرن الماضي، قام ببناء العديد من الفنادق بغية استيعاب التدفق المتزايد للأشخاص القادمين إلى الإمارة بغرض مزاولة الأعمال والأنشطة التجارية. وفي عام ٢٠٠٢، أسس شركة داماك العقارية، والتي سجلت نموا باهارا لتصبح واحدة من أكبر شركات التطوير العقاري في المنطقة، وتمتلك اليوم العديد من المشاريع المرموقة في مدن عالمية كبيرة مثل دبي، أبوظبي، الدوحة، عمان، بيروت، جدة، الرياض، ولندن.

تضم شركة داماك العقارية ما يقارب ١٤٠٠ موظف، وهي شركة مساهمة عامة مدرجة في بورصة الأوراق المالية، ولها أسهم متداولة في سوق دبي المالي. تمتلك الشركة أفضل السجلات في سوق تطوير العقارات الفاخرة، وقد أتمت حتى اليوم تسليم ما يزيد على ٣٠ ألف منزل وبلغ عدد وحداتها السكنية ما يزيد عن ٣٤ ألف وحدة في مراحل متفاوتة من التخطيط والإنشاء. بصفتها علامة تجارية رائدة، ضمت داماك العقارية قواها مع بعض أشهر العلامات التجارية للأزياء لتقديم مفاهيم جديدة وعصرية للمعيشة. تشمل المشاريع ملعبًا للغولف من تصميم تايجر وودز، والذي تديره منظمة ترامب، ومنازل فاخرة ذات تصميمات داخلية من قبل علامات الموضة الإيطالية الرائدة مثل فيرساتشي هوم وجست كافالي فضلا عن عقارات ذات مميزات فريدة من نوعها مع فنادق ومنتجعات باراماونت، مجموعة فنادق راديسون ، وروتانا.

كرجل أعمال ومستثمر ذكي، يتمتع سجواني أيضا بسجل حافل من النجاحات في أسواق الأسهم والأوراق المالية العالمية. أسس سجواني مجموعة “دايكو” في أوائل التسعينيات كأداة استثمار تابعة له. تدار المجموعة من خلال خبرة الفريق الواسعة في الاستثمارات والخدمات المالية، وتركز على بناء محفظة متنوعة من الأعمال الجديدة عبر المناطق الجغرافية والصناعات مثل الأزياء الفاخرة والعقارات والضيافة والتصنيع وغيرها. واليوم، تمتد بصمة “دايكو” العالمية إلى أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا والشرق الأوسط وإفريقيا.

يمتلك سجواني حاليا محافظ استثمارية للأوراق المالية في عدد من الأسواق الإقليمية والعالمية من خلال “دايكو” للاستثمار (ذ.م.م.). تركز هذه الشركة على الاستثمارات في الأسهم الخاصة وعمليات الاندماج والاستحواذ، وتمتلك حصص أغلبية وأقلية في شركات تداول عام، وتبحث دائما عن عروض قيّمة في مجال الاستثمار العالمي والإقليمي.

كما تعد شركة الأمانة لمواد البناء، التي تتخذ من عمان مقراً لها، من أحد اهتمامات سجواني العديدة في عالم التجارة، وتمثل الشركة عدة أسماء عالمية شهيرة مثل “فيلروي أند بوخ”، و”غروهي”، و”دورنبراخت”. كما تضم محفظته أيضاً شركة الأنوار لبلاط السيراميك، وهي الأولى من ضمن الشركتين الوحيدتين المصنعتين للبلاط في الإمارات.

ومن إحدى مبادرات سجواني الاستثمارية الرئيسية في المنطقة هي شركة الجزيرة للخدمات، وهي شركة مدرجة في سوق مسقط للأوراق المالية. شغل سجواني أيضا منصب عضو مجلس إدارة في عدد من مجالس الإدارة، بما فيها “كلية مجان الجامعية” في العاصمة العُمانية مسقط، وشركة “جونو أون لاين” في نيويورك، وشركة “تكافل الإمارات” في أبوظبي.

اذا كنت ترى شيءً غير صحيح او ترغب بالمساهمه في هذا الموضوع، قم بمراجعه قسم السياسة التحريرية.