fbpx

نوڤاڤيرا.. أول مصنع لإنتاج كرات القدم في الشرق الأوسط

تستورد دول أفريقيا والشرق الأوسط كرات القدم من آسيا.. هذا المصنع المصري يسعى لتغيير ذلك
نوڤاڤيرا.. أول مصنع لإنتاج كرات القدم في الشرق الأوسط
تنفق مصر ٥٠ مليون دولار سنويًا لاستيراد كرات القدم

لماذا تستورد مصر كراة القدم من الخارج؟

لايوجد في مصر مصانع تنتج كرات القدم، فضلا عن إن إنشاء مثل هذا المصنع يتطلب استثمارات كبيرة، وخبرات تقنية ليست متوافرة بسهولة، وهذا طبقا لسيف الأسيوطي، المدير التنفيذي لمجموعة “نوڤاڤيرا” Novavera، التي تخطط لأن تكون أول مصنع لكرة القدم في الشرق الأوسط.

بسبب خلفية العائلة الكروية والتي كانت تمتلك نادي الأسيوطي الرياضي، قبل أن يصبح نادي “براميدز”Pyramids Club، لاحظ سيف الأسيوطي فجوة كبيرة في سوق صناعة كرة القدم والمستلزمات الرياضية، ليقرر إنشاء أول مصنع كرة قدم في مصر.

“أن المصنع مزود بمعمل مخصص لاختبار الكرات لتكون مطابقة للشروط القياسية الخاصة بالفيفا، وهي ٧ اختبارات”

سيف الأسيوطي، المدير التنفذي لـنوفافيرا

يقدر الأسيوطي حجم الاستهلاك في مصر، قائلا أنه يبلغ ٥٠ مليون دولار سنويا يتم إنفاقها لاستيراد حوالي مليوني كرة من من الصين وباكستان وفيتنام، لذلك، يحاول الأسيوطي أن يكون مصنع شركته الواقع في حي ٦ آكتوبر غرب القاهرة مركزا للصناعة في المنطقة، بسعة إنتاج تبلغ ٣ ملايين كرة سنويا، تكفي السوق المحلي والتصدير.

سيف الأسيوطي المدير التنفيذي لمجموعة نوففيرا
سيف الأسيوطي، المدير التنفيذي لمجموعة لنوفافيرا

خطة طموحة لاقتحام صناعة جديدة

يقول الأسيوطي أن الاستثمار المصنع بعامه الأول يصل إلى مائة ملابين جنيه، مضيفا أنه يستعين بـ١٥ خبير أجنبي  عملوا لدى علامات تجارية كبيرة في صناعة كرة القدم في العالم، بجانب العمالة المصرية التي تصل قوتها إلى ١٥٠ عامل.

يؤكد الأسيوطي “أن المصنع مزود بمعمل مخصص لاختبار الكرات لتكون مطابقة للشروط القياسية الخاصة بالفيفا، وهي ٧ اختبارات”، تتضمن ركل الكرة ألفي مرة بسرعة ٥٠ كم في الساعة، لقياس قوة تحمل الكرة، ومدى استطاعة الكرة الصمود أمام الأمطار، وغيرها. ويشترط للكرة أن تتجاوز هذه الاختبارات لاعتماد الكرات في مباريات الدوري المحترف أو دوريات الناشئين.

يضيف الأسيوطي أن المصنع يخطط لإنتاج كرات بمواصفات متفاوتة وأسعار مختلفة، بحيث يحصل بعضها على اعتماد للمشاركة في الدوريات المحترفة، ويصلح البعض الآخر لدوريات الأندية الرياضية والأكاديميات، “وذلك حرصا على التنوع الذي يغطي كافة احتياجات السوق بمختلف فئاته”.

أول كرة قدم صناعة مصرية

تستورد مصر سنويا ٢ مليون كرة قدم بقيمة ٥٠ مليون دولار، شركة Novavera ستطلق "تمبو" أول #كرة_قدم ذات مواصفات عالمية مطابقة لمتطلبات الفيفا، ويمكن استخدامها في البطولات الدولية.#فيفا #كأس_الأمم_الأفريقية #رياضة #منتخب_مصر #wayaarabiNovavera Sport

Posted by ‎WAYA عربي‎ on Tuesday, July 2, 2019

ويشرح الأسيوطي أن إنتاج المصنع سوف نقسم ما بين “تمبو” وهي العلامة التجارية الخاصة بالشركة، وبين إنتاج كرات لصالح شركات أخرى تحت علامتهم التجارية، حيث أن تصنيعها في مصر سيوفر عليهم تكلفة الشحن والتصدير للشرق الأوسط وأفريقيا.

حاليا، ينتج المصنع كرات اليد والطائرة. ويهدف الأسيوطي إلى تحويل المصنع إلى مدينة كاملة للصناعة الرياضية، والتي ستنتج كل ما هو خاص بالرياضة مثل الملابس والأحذية والأدوات والمعدات والمستلزمات الطبية الرياضية.

ويرى الأسيوطي أن الصناعة الرياضية في مصر لها مستقبل واعد، بسبب عدة عوامل منها أن مصر تمتع بقوة شرائية كبيرة، بجانب التنامي المستمر في الاهتمام بتشجيع كرة القدم، خاصة بعد وصول عدد من الاسماء المصرية إلى التربع على عرش الكرة العالمية على رأسهم الاعب فريق ليفربول الإنجليزي محمد صلاح، إضافة إلى أن الاحتياج الكبير لسد الفجوة الموجودة في ذلك السوق ليس فقط في مصر بل في الشرق الأوسط وإفريقيا.

اذا كنت ترى شيءً غير صحيح او ترغب بالمساهمه في هذا الموضوع، قم بمراجعه قسم السياسة التحريرية.