fbpx

هيئة الرقابة المالية تصدر ضوابط تأسيس شركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة

هيئة الرقابة المالية تصدر ضوابط تأسيس شركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة

أصدرت الهيئة العامة للرقابة المالية ضوابط تأسيس ومزاولة نشاط الشركات ذات غرض الاستحواذ، والمعروفة أيضًا باسم شركات الشيك على بياض، الذي يحدد متطلبات رأس المال وهيكل المساهمين والمسؤوليات التنظيمية التي يجب على المستثمرين الراغبين في تأسيس تلك الشركات الامتثال لها.

أصدرت الهيئة أيضًا تعديلات على قواعد الإدراج والشطب في البورصة لإفساح المجال أمام الشركات ذات غرض الاستحواذ لدخول البورصة.

تعد شركات الاستحواذ ذات الغرض الخاص، شركات لها هدف معين، وهو جمع تمويل عبر الطرح في البورصة، مع وعد للمكتتبين بها بأنها ستستخدم عائدات الطرح في الاندماج أو الاستحواذ مستقبلا على شركة أخرى غير مدرجة.

يتعين على المستثمرين الراغبين في إنشاء الشركات ذات غرض الاستحواذ الحصول على رخصة شركات رأس المال المغامر أولا، ثم تعيين مجلس إدارة بعد ذلك برئيس يتوافق مع معايير اختيار مديري شركات الاستثمار لهيئة الرقابة المالية. 

تضع الضوابط حدًا أدنى لرأس المال الأولي قدره ١٠ ملايين جنيه للشركة ذات غرض الاستحواذ، وتمنح الشركات مهلة مدتها شهر من وقت التسجيل لدى الهيئة لتنفيذ الطرح وإصدار الأسهم وبدء جمع رأس المال، ويجب على شركة الاستحواذ جمع رأس مال لا يقل عن ١٠٠ مليون جنيه من أجل إجراء عملية الاستحواذ أو الاندماج، ويشترط أن تمثل قيمة الشركة المستحوذ عليها نسبة ٨٠٪؜ على الأقل من حجم حصيلة الأموال المتاحة لدى شركة الاستحواذ.

تستثنى الشركات ذات غرض الاستحواذ، من بعض الإجراءات المفروضة على قيد الشركات، من بينها متطلبات تقديم بيانات مالية وإثبات الربحية، بموجب التعديلات الجديدة على قواعد قيد وشطب الأوراق المالية.

يجب ألا تقل نسبة المستثمرين المؤسسين عن ٢٥٪؜ والرعاة عن ٥٪؜، ويجب أن يساهم الرعاة بما لا يقل عن ١٠ ملايين جنيه في رأس المال عند إنشاء الشركة، ويجب عليهم أيضا الاحتفاظ بأسهمهم لمدة عامين أو حتى تقوم الشركة ذات غرض الاستحواذ بتنفيذ عملية الاستحواذ، أيهما يأتي أولا، كما يشترط أيضًا ألا تقل نسبة المساهمين الأفراد عن ٥٠٪؜ من رأس مال الشركة.

تأتي الضوابط تلك بعد أسابيع قليلة من موافقة هيئة الرقابة المالية على تأسيس وترخيص الشركات ذات غرض الاستحواذ في السوق المصرية، وهو المقترح الذي تقدم به رئيس البورصة المصرية محمد عمران. 

جاء المقترح مدفوعًا بالاهتمام المتزايد بتلك الشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك بعد خطوة اندماج شركة سويفل للنقل الجماعي الذكي مع الشركة ذات غرض الاستحواذ كوينز جامبيت جروث كابيتال والطرح في بورصة ناسداك، إلى جانب خطط شركة أنغامي في طرح أسهمها في بورصة ناسداك.

اقرأ المزيد: ما هي شركات الاستحواذ ذات الغرض الخاص SPAC؟

اذا كنت ترى شيءً غير صحيح او ترغب بالمساهمه في هذا الموضوع، قم بمراجعه قسم السياسة التحريرية.