fbpx

٣٢,٥ مليون دولار.. حجم التمويلات التي حصلت عليها الشركات الناشئة السعودية في فبراير ٢٠٢١

٣٢,٥ مليون دولار.. حجم التمويلات التي حصلت عليها الشركات الناشئة السعودية في فبراير ٢٠٢١
المصدر: Unsplash

لا شيء أصبح كما كان بعد عام ٢٠١٧، عندما تم تعيين محمد بن سلمان ولياً لعهد المملكة العربية السعودية. خصوصا ًبعد ضخ ٣.٥ مليار دولار في أوبر وتحويل رؤوس في وادي السيليكون. إن النظام المتكامل  في السعودية، سواء كان لشركات ناشئة أو لمستثمراً ، لم يواجه من قبل هذا القدر الكبير من الاهتمام. 

مع العديد من التطورات، كانت السعودية ساحة جذابة للغاية للشركات الناشئة، والتي تم تصنيفها بأنها أصولاً بالغة الأهمية للمستثمرين في المنطقة. وقد شهد قطاع ريادة الأعمال السعودي ازدهارا خلال شهر فبراير الماضي،  فقد حصدت عدد من الشركات الناشئة تمويلات وصلت إلى ٣٨,٣ مليون دولار.

في ١٧ فبراير، جمعت شركة Natufia Labs ، التي تتخذ من إستونيا مقراً لها ٣.٥ مليون دولار، في جولتها التمويلية الأولى، من صندوق جامعة الملك عبدالله للابتكار KIF الذراع الاستثماري ل KAUST.، وقررت نقل مقرها إلى السعودية بمجمع التكنولوجيا والتكنولوجيا في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (KRTP)، وذلك لمساعدتها في تطوير قطاع البحث والتطوير لديهم .

وفي ١١ فبراير، عملت شركة كلاود كيتشن كيتوبي التي تتخذ من الإمارات مقرا لها، بتوسيع عملياتها لتشمل السعودية، بدءاً بأكثر من ٤٠ مطعما شريك في الرياض. تمتلك كيتشن سبعة مطابخ في الرياض، وتبحث لفتح أكثر من خمسة مطابخ في جدة قبل نهاية الربع الثالث من العام.

في الأول من فبراير، أعلنت الشركة السعودية FOODICS  عن جمعها تمويل بقيمة ٢٠ مليون دولار، في جولتها التمويل الثاني، وجاءت الجولة بقيادة سنابل للاستثمار (وهي شركة مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة في السعودية)، ومن بين المستثمرين الآخرين في الجولة “إنديفور كاتاليست” Endeavor Catalyst، و”إلم” Elm، و”دراية” Deraya.

تقدم “فوديكس” منصة إدارة البيع بالتجزئة، لمساعدة تحار التجزئة والمطاعم على إدارة أعمالهم.  ونفذت الشركة منذ انطلاقها أكثر من ٥ مليار طلب عبر المنصة، كما قدمت الطعام لأكثر من ١٠ آلاف علامة تجارية للأغذية والمشروبات. وترفع جولة الاستثمار الأخيرة إجمالي الأموال التي تم جمعها حتى الآن إلى ٢٨ مليون دولار.

وفي ١٤ فبراير، حصدت FlexxPay للتكنولوجيا المالية، ٣ مليون دولار، في جولة ما قبل التمويل الأولى من كلا من JIMCO، وTarget Global، ومستثمرين آخرين منها ومضة، وDIFC، وMarch Holding، وآرزان، وSukna Ventures، ونواة كابيتال، وVentureSouq.

تعمل الشركة في الإمارات والسعودية، ويتيح “فليكس باي” للموظفين إمكانية الحصول على الراتب المكتسب والعمولات المكتسبة دون الحاجة إلى الانتظار لميعاد صرف الرواتب. ومن خلال توفير بديل فوري لدورة الدفع التقليدية، تهدف الشركة إلى تقليل الضغط المالي على الموظفين وزيادة تحفيزهم، وبالتالي تعزيز معدلات الإنتاجية والمبيعات. 

في ١٥ فبراير، حصلت “رقمية” Raqamyah، منصة الإقراض، ومقرها المملكة العربية السعودية، على جولة تمويل بقيمة ٢,٣ مليون دولار أمريكي. 

قاد الاستثمار “إيمباكت ٤٦” Impact46 بمشاركة من”فيجين فينشرز” Vision Ventures و”مدا إنفستمينت” Mad’a Investment و”اليسور كامبني” Alyusur Company و “فاديد إنفيستمسنت” Fadeed Investment والمستثمرين الملاك الاستراتيجيين.أثناء إغلاق كورونا، توسعت المنصة من إقراض المؤسسات الصغيرة إلى الشركات الصغيرة والمتوسطة. كما أطلقت خدمة إقراض نقاط البيع بالشراكة مع “سكاي باند” Skyband، مما يسمح للشركات الصغيرة والمتوسطة بالحصول على قروض من “رقمية” ودفع أقساطها الشهرية من خلال المبيعات المسجلة على جهاز نقاط البيع.

في فبراير ٢٠٢١، جمعت شركة”عزوم” Azom للتقنية، ومقرها الرياض، ٩,٥ مليون دولار من الجولة التمويلية الأولى، الحولة بقيادة مجموعة عصر الجوال ومستثمر فردي لم يكشف عن اسمه.

اذا كنت ترى شيءً غير صحيح او ترغب بالمساهمه في هذا الموضوع، قم بمراجعه قسم السياسة التحريرية.