fbpx

 باسل مفتاح: بعض الشركات الناشئة لن تتجاوز الأزمة.. ونصحنا شركاتنا بتخفيض النفقات

 باسل مفتاح: بعض الشركات الناشئة لن تتجاوز الأزمة.. ونصحنا شركاتنا بتخفيض النفقات
باسل مفتاح

في هذه الحلقة من سلسلة حلقات الاستثمار والوباء، نتحدث مع باسل مفتاح من صندوق جلوبال فنشرز، والذي يعمل في الشرق الأوسط منذ ٢٠١٨. يصل حجم الصندوق إلى ٥٠ مليون دولار، ومن أهم شركاته محفظته الاستثمارية مامو باي، وكيتوبي، ولانش أون

هل مازت تستثمر؟

نعم، بالطبع. جلوبال فنشرز صندوق استثماري يركز على مرحلة النمو. نحن نركز على الاستثمار طويل المدى، ومايحدث الآن قصير المدى. سنعلن عن عدد من الاستثمارات قريبا جدا.

كيف عدلت من استراتيجيتك الاستثمارية؟

بما أننا نستثمر في مرحلة النمو، فنحن نركز دائما على نمو السوق. نركز الآن على قدرة الشر؛ة للنمو في البيئة المحيطة. نحن أيضا مهتمون بمتابعة كيف تنفق الشركات أموالها، والتأكد من أنهم لايستثمرون أكثر من اللازم مبكرا جدا.

كيف ساندتم شركات محفظتكم الاستثمارية؟

على المدى القصير، الكثير من الدعم كان ماليا، سواء من خلال الاستثمار المباشر أو من خلال مساعدهم للحصول على تمويل من البنوك أو من أطراف أخرى.

أظن على المدى المتوسط، فإننا ننفق أغلب أوقاتنا نبني مجتمعا من المؤسسين. لدينا مكالمة أسبوعية مع المؤسسين، والشركاء، والمستثمرين لتبادل الأفكار. هذا المجتمع قد طرح أفكارا جديدة. إثنان من شركاتنا قررت إعادة التمحور وتغيير شكل البيزنيس لكي تتوافق مع الأوضاع الحالية. على سبيل المثال، شركة لانش أون Lunch:On شرعت في توصيل الطعام للبيوت، بعد أن كانت تتخصص في توصيل وجبات الغذاء في أماكن العمل. هذا يتطلب بعد التغييرات اللوجستية، لذا، نتعاون معهم الآن كي نقلل من تكلفة هذه التغييرات.

ما هي الخطوات التي على الشركات أن تتخذها لتجنب الأزمة؟

كل الشركات في المراحل المبكرة عليها أن تعيد تقييم فكرتها الآن في هذا العالم الجديد، وأن تقرر إن كان هناك اتجاه أفضل لها في ظل الظروف الجديدة. أما الشركات في المراحل المتأخرة، فيجب على كل شركة أن تنظر جيدا إلى مدى قدرتها على البقاء، وخدمة عملائها. بالنسبة لي، فهذا هو الوقت المناسب للاستثمار في خدماتك.

نحن نصحنا شركاتنا كلها بأن يوفروا سيولتهم، وأن يخفضوا نفقاتهم سواء بتخفيض المرتبات أو بأي شكل آخر. بقاء هذه الشركات مهم للإبقاء على الوظائف على المدى البعيد. إن استمرت الشركات في دفع نفس المرتبات وأدى ذلك لإفلاسها، فلن يكون هناك شركة من الأصل.

ماهي القطاعات الواعدة في نظرك؟

على المدى القصير، تقنيات الرعاية الصحية تزداد أهمية بالنسبة لجوبال فنشرز. نحن في محادثات الآن مع شركات مختلفة، حيث أنه الوقت المناسب الآن للنمو سريعا.

لكن التقنيات الزراعية، والروبوتات هي أيضا قطاعات مثيرة للاهتمام على المدى المتوسط والطويل. إن المشكلات التي يمسها كوفيد-١٩ لاتتعلق فقط بالمرض نفسه، لكن أيضا بالأمن الغذائي والأتمتة.

ما الذي تود أن تراه في بيئة ريادة الأعمال حاليا؟

هذا سؤال معقد، لأن كل لاعب يأتي من خلفية مختلفة. يبدو لي بوضوح أن ليس كل الشركات الموجودة حاليا قادرة على تجاوز الأزمة، وهو ماقد يعني فرصة جيدة للاندماج والاستحواذ بين بعض الشركات وبعضها.

اذا كنت ترى شيءً غير صحيح او ترغب بالمساهمه في هذا الموضوع، قم بمراجعه قسم السياسة التحريرية.