fbpx

إطلاق مبادرة Gemini Uplift للنهوض بريادة الأعمال

يشارك في المبادرة أكثر من ٤٥ شركة وجهة من مختلف القطاعات
إطلاق مبادرة Gemini Uplift للنهوض بريادة الأعمال
يدعم شركاء المبادرة الشركات الناشئة بالتمويل المادي والإرشاد والتشبيك

أطلقت شركة جميناي إنتبرايزس أفريقيا مبادرة جيمناي للنهوض بريادة الأعمال Gemini Uplift، بهدف دعم الشركات الناشئة خلال كوفيد-١٩، من خلال ٣ مسارات وهي إيجاد التمويل المادي، والتدريب والإرشاد، وخلق قنوات لربط رواد الأعمال بالشركات العالمية.

يقول عدلي توما الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب في جميناي إنتبرايزس أفريقيا عن بداية الفكرة: “شاركنا في مبادرات مختلفة على المستوى المحلي والدولي لمواجهة جائحة كوفيد-١٩، كان أغلبها على هيئة مسابقات أو هاكاثون، لذا قررنا إطلاق مبادرة بشكل مختلف لمساعدة الشركات الناشئة ومجتمع ريادة الأعمال، لمواجهة المشكلة الحقيقية التي تواجههم حاليا وهي التشغيل وإدارة العمليات، بهدف ضمان استمرارية الشركات خلال تلك الأوقات العصيبة”.

“أشهر بالحماسة لإطلاق مبادرة Gemini Uplift. نحن نؤمن بأهمية مسؤوليتنا الآن للعمل والتعاون مع شركائنا، وبقدرتنا على مساعدة رواد الأعمال والشركات الناشئة للحفاظ على أعمالهم خلال هذه الأوقات الصعبة، لن ندع فيروس كورونا يهزمنا” نجيب ساويرس، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمجموعة أوراسكوم للاستثمار

تأثير كوفيد-١٩ على العمل وعدم وجود إيرادات وتحويلات أثر بشكل كبير على عمل الشركات، مما دفع البعض إلى التفكير في الإغلاق الكامل لشركاتهم. “تواصل معي عدد من الشركات بحثا عن حلول، تجنبا للإغلاق، ومن هنا جاءت فكرة Gemini Uplift لمساعدة الشركات من ناحية العمليات” الحديث لتوما.

يضيف توما: “لسنا مسابقة، لكن برنامج مفتوح لكل الشركات التي تعمل بالفعل في السوق، وفي مراحل التمويل الأولية، يمكن للشركات التسجيل وتعبئة استمارة بسهولة واختيار المسار المناسب لها”.

“أطلقنا هذه المبادرة إيمانا بأهمية دورنا في تعزيز قطاع ريادة الأعمال. هدفنا هو قيادة الشركات الناشئة نحو استمرارية العمل، والاستدامة الاقتصادية خلال هذه  الأوقات العصيبة، معا يمكننا القيام بذلك”عدلي توما. الرئيس التنفيذي لجيمناي إنتربرايزس أفريقيا

ومن جانبه قال نجيب ساويرس رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمجموعة أوراسكوم للاستثمار: “أشهر بالحماسة لإطلاق مبادرة Gemini Uplift. نحن نؤمن بأهمية مسؤوليتنا الآن للعمل والتعاون مع شركائنا، وبقدرتنا على مساعدة رواد الأعمال والشركات الناشئة للحفاظ على أعمالهم خلال هذه الأوقات الصعبة، لن ندع فيروس كورونا يهزمنا”.

يشارك في المبادرة أكثر من٤٥ شركة وجهة من مختلف القطاعات في مصر وأفريقيا والشرق الأوسط. “Gemini Uplift هي أكبر مبادرة تجمع هؤلاء الشركاء على مستوى مصر” الحديث لتوما.

وعن المسارات الثلاثة التي تقدمها المبادرة:

يوفر مسار التمويل المادي فرصا للاستثمار المشترك، والتواصل مع مستثمرين محليين ودوليين محتملين، للمتقدمين من الشركات في مراحل التمويل الأولية، بجانب الالتحاق  ببرامج مسرعات الأعمال، مع فرص الحصول على جوائز مالية، وخيارات للحصول على تمويل بدون أسهم ذلك بالتعاون مع:
برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة WFP، مينت إيجي بنك، نهضة المحروسة، شبكة الشرق الأوسط للاستثمار الملائكي، شبكة البحر المتوسط  للاستثمار الملائكي،شبكة الإسكندرية للاستثمار الملائكي، Foundation Ventures Egypt Ventures ،Catalyst Partners.

يقول توما: “في مسار التمويل المادي، نحاول ربط الشركات الناشئة بمستثمرين، إضافة إلى إمكانية تسجيل الشركات في برامج مسرعات وحاضنات الأعمال”.

أما المسار الثاني وهو التدريب والإرشاد، فيوفر فرصة الحصول على التوجيه المالي، والقانوني، وفي مجال الموارد البشرية، والإعلام بالتعاون مع الجامعة الأمريكية بالقاهرة AUC، بلتون المالية، كيه بي إم جي حازم حسن، شركتك فكرتك، منتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي، إنجاز مصر، فلك، فلات٦لابز، شبكة القاهرة للاستثمار الملائكي، كيدزانيا، الشواربي للاستشارات القانونية، بيراميدز ١٣٨، كالت أرك، منظمة رواد  الأعمال، مجموعة ألفا، مارشال جولدسميث، SeedStars.

يقول توما: “سيكون التركيز في ذلك المسار على الدعم وإدارة الجانب المادي والجانب القانوني، إضافة إلى إدارة الموارد البشرية. نحاول في هذا المسار تغطية كافة احتياجات الشركات الناشئة”.

ويضيف: “في المسار الثالث وهو خلق قنوات لربط رواد الأعمال بالشركات العالمية، نحاول ربط الشركات الناشئة مع الشركات الكبيرة، لأن الحلول ليست دائما بالاستثمار المادي، لكن بإيجاد فرص أخرى تساعدهم على تطوير أعمالهم، بمعنى أننا نبحث عن احتياجات الشركات الكبيرة، ونرى إمكانية تقديم الشركات الناشئة تلك الخدمات لهم”.

معرض القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات Cairo ICT، ويأتي ذلك بالتعاون مع الأمم المتحدة للابتكار التكنولوجي، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أوراسكوم للاستثمار، جيمناي القابضة، قمة رايز أب، قمة تكني، قمة محور أفريقيا، مبادرة ويتاكر للسلام والتنمية، شبكة كامليزر للاستثمار الملائكي، Founders Institute Cairo ،Consulting Pad.

“كما يوجد تحديات كبيرة، بوجد أيضا فرص خاصة وأن الشركات الناشئة قائمة على فكرة الابتكار وخلق أفكار جديدة”عدلي توما، رئيس جيمناي إنتربرايزس أفريقيا

بعد تسجيل الشركات الناشئة سيعمل الشركاء على اختيار الشركات المناسبة للمسارات الثلاثة والإعلان عنهم، وسيتم التدريب خلال شهر أو أكثر حسب احتياج كل شركة.

يرى توما أن كوفيد-١٩ علامة فارقة في قطاع الأعمال والاستثمار، حيث سيشهد تغير كبير بعد انتهاء الأزمة في كافة المجالات، على مستوى الشركات الكبرى والناشئة. “كما يوجد تحديات كبيرة، بوجد أيضا فرص خاصة وأن الشركات الناشئة قائمة على فكرة الابتكار وخلق أفكار جديدة” يختتم توما حديثه.

جميناي إنتبرايزس أفريقيا هي شركة استثمارية تابعة لمجموعة أوراسكوم القابضة وتعمل على دعم ريادة الأعمال والشركات الناشئة، عن طريق تقديم نموذج استثمار شراكة كامل وبرامج تمويل أساسي.

كما تقوم شركة جميناي إنتبرايزس أفريقيا بوضع رؤية جديدة بين رواد الأعمال والجهات الداعمة لهم بحيث يحل التعاون مكان المنافسة، ويمتد تأثير الشركة إلى أفريقيا من خلال مواجهة التحديات التنموية وإعداد وبناء قدرات الشباب الأفريقي الواعد، ودعمهم لإنشاء أعمال مستدامة.

اذا كنت ترى شيءً غير صحيح او ترغب بالمساهمه في هذا الموضوع، قم بمراجعه قسم السياسة التحريرية.