fbpx

أرامكو وجوسين الفرنسية يوقعان على تأسيس منشأة لتصنيع المركبات بالهيدروجين

أرامكو وجوسين الفرنسية يوقعان على تأسيس منشأة لتصنيع المركبات بالهيدروجين
المصدر: الشرق بلومبيرج

وقعت شركة “أرامكو ” السعودية خمس اتفاقيات مع شركات فرنسية، أبرزها اتفاقية لاستكشاف فرص الأعمال في المركبات التي تعمل بالهيدروجين مع شركة جوسين المتخصصة في حلول النقل النظيفة والذكية.

تم توقيع الاتفاقيات خلال ورش العمل التي نظمتها وزارة الاستثمار في جدة لاستكشاف فرص الاستثمار للشركات الفرنسية في المملكة، وذلك وفق بيان صدر عن الشركة أمس السبت.

تهدف الاتفاقية بين أرامكو وجوسين لتأسيس منشأة حديثة لتصنيع المركبات التي تعمل بالهيدروجين في المملكة، حيث ستبدأ الشركتان بتحضير دراسة جدوى لهذه المنشأة ولأعمال توزيع الهيدروجين لخدمة منطقة الشرق الأوسط.

اتفقت الشركتان على مشاركة مركز الابتكارات المتقدمة “المختبر 7” في أرامكو السعودية بشكل وثيق في جهود شركة جوسين لصناعة المركبات العاملة بالهيدروجين، وتطوير شاحنة سباق ذاتية القيادة أو يتحكم بها عن بعد وتعمل بالهيدروجين. 

اقرأ أيضًا: أرامكو توقع ٥ مذكرات تفاهم لإنتاج الهيدروجين الأخضر

سيُسهم المختبر -وهو مختبر تبنيه أرامكو السعودية حالياً لتطوير الابتكار- في دمج المواد المركبة التي تنتجها الشركة في المجموعة الحالية من المنتجات التي تنتجها شركة جوسين، وذلك بهدف تخفيض الوزن واستهلاك الطاقة وتكاليف هذه المركبات.

ستقوم أرامكو أيضاً برعاية أول شاحنة سباق تعمل بوقود الهيدروجين على مستوى العالم طورتها شركة جوسين، وستتنافس في رالي داكار في عام ٢٠٢٢، الذي يقام بالمملكة في شهر يناير القادم، ويأتي ذلك بهدف إبراز أهمية تطوير تقنيات النقل منخفضة الانبعاثات.

من جانبه قال رئيس أرامكو السعودية، أمين بن حسن الناصر: “إذا تطلعنا لمستقبل الشراكة بين الشركة والشركات الفرنسية فهناك مجال كبير جداً للتعاون في مجال الاستدامة والتقنية مثل: الهيدروجين واحتجاز الكربون، فهذه المجالات لها مردود مباشر على أهداف خفض الانبعاثات الكربونية وتحقيق الحياد الصفري”.

تتعاون أرامكو مع قطاع الأعمال الفرنسي في العديد من المجالات مثل: أعمال التكرير والتسويق والكيميائيات والأبحاث والتطوير، ومن أبرزها مصفاة ساتورب في الجبيل، وشركة محطات بيع الوقود بالتجزئة وكلاهما بالتعاون مع شركة توتال إنيرجيز الفرنسية.

لدى أرامكو علاقات قوية مع العديد من هذه الشركات الفرنسية مثل شلمبرجير، وتكنيب، وأيرليكويد، وشركة إنجي الرائدة في قطاع الكهرباء، ومعهد أبحاث البترول الفرنسي. وهناك نحو ٥٠٠ من المصنّعين وقرابة ٩٠ من مقدمي الخدمات الفرنسيين المعتمدين لدى الشركة.

تسعى الاتفاقيات الأخرى التي تم الإعلان عنها اليوم إلى تعزيز البحث والتطوير في أرامكو السعودية في مجالات تقنية احتجاز الكربون، وفي مجال الذكاء الاصطناعي، والتصنيع المحلي.

اقرأ أيضًا:“أرامكو” تشارك في بناء محطة طاقة شمسية بمليار دولار في السعودية

اذا كنت ترى شيءً غير صحيح او ترغب بالمساهمه في هذا الموضوع، قم بمراجعه قسم السياسة التحريرية.