fbpx

أوبك+ تعلن نيتها خفض انتاج النفط وسعر البرميل يصل لـ ٨٦ دولار

أوبك+ تعلن نيتها خفض انتاج النفط وسعر البرميل يصل لـ ٨٦ دولار
المصدر: الحـرة

ارتفعت أسعار النفط، الاثنين، مسجلة أكبر زيادة يومية منذ نحو عام، بينما تراجعت أسعار الذهب، وذلك عقب إعلان تحالف “أوبك+” المفاجئ عن خفض الإنتاج بقدر أكبر.

قفز خام برنت أربعة دولارات أي حوالي ٥٪ ليصل إلى إلى ٨٣,٨٩ دولار للبرميل، وذلك بعد أن لامس أعلى مستوى في شهر عند ٨٦,٤٤ دولارًا في وقت سابق من الجلسة.

كما قفز خام غرب تكساس الوسيط الأميركي أربعة دولارات أي حوالي ٥٪ ليصل إلى ٧٩,٣٩ دولارًا للبرميل، بعد أن سجل في وقت سابق أعلى مستوى منذ أواخر يناير.

وقفزت أسعار النفط حوالي ٦٪ في التعاملات الآسيوية بعد الإعلان المفاجئ.

كانت السعودية قد قادت يوم الأحد، خفضًا منسقًا للإنتاج اليومي لدى عدد من كبرى الدول النفطية رغم ضغوط الولايات المتحدة لزيادة الإنتاج، في خطوة اعتبرت إجراءً احترازيًا لتحقيق الاستقرار والتوازن في أسواق الخام، وفقا لوكالة فرانس برس.

قررت السعودية والإمارات والكويت وسلطنة عمان والجزائر بشكل منسق خفض إنتاجها اليومي بإجمالي أكثر من مليون برميل يوميًا، بدءًا من مايو المقبل حتى نهاية العام الجاري، في أكبر خفض للإنتاج منذ قرار منظمة الدول المصدرة للنفط وشركائها “تحالف أوبك +” في أكتوبر ٢٠٢٢ بخفض مليوني برميل يوميًا.

ستخفض السعودية ٥٠٠ ألف برميل يوميًا والعراق ٢١١ ألف برميل، والإمارات ١٤٤ ألف برميل، والكويت ١٢٨ ألف برميل والجزائر ٤٨ ألف برميل وسلطنة عمان ٤٨ ألف برميل، على ما أعلنت كل دولة.

اذا كنت ترى شيءً غير صحيح او ترغب بالمساهمه في هذا الموضوع، قم بمراجعه قسم السياسة التحريرية.