fbpx

البحرين أحد أفضل البيئات الداعمة للتكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط

خفضت الحكومة البحرينية في متطلبات بدء رأس المال للشركات الناشئة من ٥٠ ألف دولار إلى ١٠٠ دولار
البحرين أحد أفضل البيئات الداعمة للتكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط

ذكر التقرير الصادر عن مؤسسة الأبحاث ستارت أب جينوم Startup Genome، أن البحرين وأبوظبي والرياض ضمن أفضل البيئات الداعمة للتكنولوجيا المالية قي الشرق الأوسط.

قامت ستارت أب جينوم بتحليل البيئات الداعمة للتكنولوجيا المالية في عشرات الدول حول العالم، واعتمدت على عددد من المعايير منها التمويل وتخارج الشركات الناشئة والمواهب بالإضافة إلى التركيز على الجهات الفاعلة في البيئة الداعمة، مثل صناع السياسات ومؤسسي الشركات.

وأشار التقرير إلى التسهياات التي تقدمها دولة البحرين، والتي تشمل برامج دعم الأجور من صندوق العمل البحريني “تمكين”، ونظام ضرائب الشركات والأفراد الحر بنسبة ٠٪، بالإضافة إلى الحزمة التحفيزية التي قدمتها الحكومة والتي تبلغ ١١.٣ مليار دولار وذلك لدعم الأعمال خلال جائحة كورونا.

“شرعت الحكومة البحرينية في خفض متطلبات بدء رأس المال من ٥٠ ألف دولار أميركي إلى ١٠٠ دولار أميركي لبعض الشركات وقدمت بيئة رقابية تجريبية للتكنولوجيا المالية” وفقا لما جاء بالتقرير.

قال الرئيس التنفيذي لصندوق العمل إبراهيم جناحي: “لقد أثبتت البحرين خلال فترة زمنية قصيرة نفسها كمركز مبتكر للتكنولوجيا المالية بناء على سجلها الحافل كمركز مالي، وتبني التشريعات التنظيمية، كما أن البحرين ملتزمة برعاية المواهب الجديدة لهذا القطاع المبتكر”.

وعلقت مدير إدارة تطوير الأعمال في قطاع الخدمات المالية في مجلس التنمية الاقتصادية البحرين دلال بوحجي: يعد قطاع الخدمات المالية لدينا الأكثر رسوخًا في منطقة الخليج، وقد استفدنا من هذه الخبرة لتمكين التحول نحو الرقمنة، وهو أمر كان ذا أهمية خاصة بين المؤسسات المالية التقليدية خلال الوباء العالمي».

كما تم إدراج كل من البحرين والرياض ضمن أبرز البيئات الداعمة للتكنولوجيا المالية الجديرة بالمراقبة، وذلك في تصنيف منفصل كجزء من التقريرنفسه، إلى جانب وجهات ناشئة أخرى بما في ذلك العاصمة اليابانية طوكيو وملبورن في أستراليا وفرانكفورت الألمانية.

يعتبر صندوق العمل البحريني “تمكين” مصدرا رئيسيا للتمويل الحكومي بما في ذلك المنح المالية والإعانات، كما ويعتبر الصندوق جزءا من بنية الدعم على مستوى البحرين للشركات الناشئة التي تشمل ستارت أب البحرين Startup Bahrain، ومسرعات أعمال مثل فلات٦ لابز Flat 6 Labs، وبرينك Brinc، وصناديق رأس المال الجريء مثل ميدل إيست فينتشر بارتنرز MEVP وصندوق الصناديق الواحة بقيمة 100 مليون دولار أميركي.

اذا كنت ترى شيءً غير صحيح او ترغب بالمساهمه في هذا الموضوع، قم بمراجعه قسم السياسة التحريرية.