fbpx

خبراء: الجامعات وحدها ليست كافية لتأهيل الطلاب لريادة الأعمال

تعاون الجامعات والقطاع الخاص ضرورة من أجل إعداد الشباب لريادة الأعمال
خبراء: الجامعات وحدها ليست كافية لتأهيل الطلاب لريادة الأعمال
جانب من حضور مؤتمر ستيب- تصوير: دان تيلور

قال بيجان آزاد، مدير مركز دروزه لإدارة الابتكار وريادة الأعمال بالجامعة الأميركية في بيروت، أن الجامعة تسعى لإعداد طلابها لريادة الأعمال.

وأشار آزاد في ندوة بمؤتمر ستيب ٢٠٢٠ حول التعليم والمستقبل، أن تعليم ريادة الأعمال ليس مناسبا للجميع، لأن حياة رائد الأعمال ليست مناسبة للجميع، لكن الجامعة تتيح للراغبين في التعلم عددا من الفرص المختلفة في مستوى الدراسة الجامعية، والدراسات العليا.

وأضاف آزاد أن الجامعة الأمريكية ببيروت تتيح لطلابها فرص تدريب في شركات عديدة تؤهلهم للحصول اللازمة على العمل بعد التخرج، إضافة لذلك، فقد أضافت الجامعة في الدراسات العليا منهجا دراسيا بعنوان “ريادة الأعمال العملية” لشرح مصطلحات ريادة الأعمال واللحاق بأحدث مايدور في هذا المجال.

وفي سياق ذات الندوة، قال جيمس موجان، مدير برنامج دبي لتدريب رواد الأعمال ومبادرة “الدراسة في دبي”، أن البرنامج يسهل على الخريجين الطامحين فرص للعمل والدراسة في الإمارات وأن يصبحوا قادة المستقبل.

وأشار جيمس أن البرنامج، الذي تديره شركة فالكون وشركاؤها تحت رعاية حاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم، يستخدم أسلوبا عمليا يهدف لوضع الطلاب في مشروعات مختلفة تضيف إلى مهاراتهم كمستشارين، ورواد أعمال، ويمزج بين الجانب الأكاديمي والعملي.

وأضاف عاكف عقرباوي، الرئيس التنفيذي لإنجاز العرب، وهي مؤسسة غير حكومية تسعى لنشر مهارات التوظيف بين الشباب العربي، أن الجامعات والبرامج التعليمية وحدها لاتستطيع تهيئة الشباب لريادة الأعمال، وأن شركات القطاع الخاص وحدها لاتستطيع أن تفعل ذلك وحدها أيضا، لكن تعاون الإثنين معا قادر على تحقيق المهمة.

اذا كنت ترى شيءً غير صحيح او ترغب بالمساهمه في هذا الموضوع، قم بمراجعه قسم السياسة التحريرية.