fbpx

“لوسيد” تحصل على مليار دولار من شركة تابعة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي

“لوسيد” تحصل على مليار دولار من شركة تابعة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي
  • قامت شركة “لوسيد” لصناعة السيارات الكهربائية، بعقد اتفاقية مع مساهمها الأكبر، شركة “أيار للاستثمار”، التابعة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، لشراء حصة بمليار دولار في الأولى.
  • أدت تلك الصفقة إلى القفز بسهم الشركة الأميركية 26% في تداولات ما قبل افتتاح السوق الرسمية في نيويورك.
  • أوضحت “لوسيد” أن الصفقة عبارة عن اكتتاب خاص، حيث ستصدر أسهماً ممتازة جديدة قابلة للتحويل لشركة “أيار”.
  • يشار إلى أنه في مايو من العام الماضي، جمعت “لوسيد” 3 مليارات دولار من طرح أسهم عادية واستثمار من جانب الصندوق السيادي السعودي.

المصدر: Asharq Business

أبرمت “لوسيد” اتفاقية مع مساهمها الأكبر، شركة “أيار للاستثمار”، التابعة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، لشراء حصة بمليار دولار في صانعة السيارات الكهربائية، وفق إفصاح للشركة اليوم، ما قفز بسهم الشركة الأميركية 26% في تداولات ما قبل افتتاح السوق الرسمية في نيويورك.

أوضحت “لوسيد” أن الصفقة عبارة عن اكتتاب خاص، حيث ستصدر أسهماً ممتازة جديدة قابلة للتحويل لشركة “أيار”.

كافحت الشركة منذ إدراجها في البورصة عام 2021. وأعلنت “لوسيد” مؤخراً عن خسارة قدرها 29 سنتاً للسهم في الربع الرابع من العام الماضي، وانخفاض النقدية إلى 1.4 مليار دولار بنهاية العام الماضي، من 1.7 مليار دولار في العام السابق.

يعد صندوق الاستثمارات العامة السعودي أكبر مساهم في الشركة بحصة تناهز 60% تقريباً، وفقاً للبيانات التي جمعتها “بلومبرغ”.

قال بيتر رولينسون، الرئيس التنفيذي ومدير التكنولوجيا في مجموعة “لوسيد”: “هذا الدعم القوي والمستمر من الصندوق السيادي السعودي يسهم في نمونا وترسيخ مكانتنا كشركة رائدة في مجال تكنولوجيا السيارات الكهربائية حول العالم”، مضيفاً أن الشركة تواصل الاستثمار في التكنولوجيا والتكامل التصنيعي الرأسي.

ستخضع الصفقة للإجراءات المعتادة للحصول على الموافقة الرسمية، وفق الإفصاح.

إطلاق طراز جديد

ستستخدم الشركة صافي عائدات الاكتتاب الخاص للأغراض العامة للشركة، والتي قد تشمل، من بين أمور أخرى، النفقات الرأسمالية ورأس المال العامل.

بذلت الشركة قصارى جهدها لتوسيع نطاق إنتاجها، حيث أعلنت الشهر الماضي استهدافها إنتاج نحو 9 آلاف سيارة سيدان “إير” الفاخرة في 2024، وهو أعلى قليلاً من 8500 سيارة التي أنتجتها العام الماضي، لكنها أقل بكثير من الرقم الذي روجت أنه في طريقه إلى الأسواق العالمية.

أشار رولينسون إلى أن الشركة تواصل العمل على نمو أعمالها عبر تسريع التسليم وتنفيذ مبادراتها الرئيسية مع التركيز على خفض التكاليف، منوهاً بأن “لوسيد” بصدد إطلاق سيارتها ذات الدفع الرباعي “جرافيتي” (Gravity SUV) في وقت لاحق من هذا العام.

استثمر صندوق الاستثمارات السعودي لأول مرة في “لوسيد” عام 2018، وقام بشراء المزيد من الأسهم بشكل مطرد عندما تم طرح الشركة الناشئة للاكتتاب العام في عام 2021 من خلال اندماجها مع شركة استحواذ ذات أغراض خاصة.

وفي مايو من العام الماضي، جمعت “لوسيد” 3 مليارات دولار من طرح أسهم عادية واستثمار من جانب الصندوق السيادي السعودي.

افتتحت “لوسيد” أول منشأة لتصنيع السيارات في السعودية، في سبتمبر من العام الماضي، وهي عبارة عن مصنع لتجميع المركبات بالقرب من جدة.

اذا كنت ترى شيءً غير صحيح او ترغب بالمساهمه في هذا الموضوع، قم بمراجعه قسم السياسة التحريرية.