fbpx

ما نوع الخدمات التي تحتاجها شركتك من الوكالات؟ (الجزء الثاني)

ما نوع الخدمات التي تحتاجها شركتك من الوكالات؟ (الجزء الثاني)

في هذا المقال، سأستعرض الأنواع المختلفة من الخدمات التسويقية والإعلانية التي يحتاجها عملاء شركات B2B

طبيعة الشركة الخاصة بك تحدد نوع الخدمات التي تحتاجها

يهدف هذا المخطط إلى تسهيل عملية تصنيف العملاء:

أنواع الخدمات الدعائية التي يحتاجها عملاء شزكات B2B

  • شركات الخدمات المهنية (شركات الاستشارات الإدارية، الشركات القانونية، الوكالات وغيرها)

تحتاج هذه الشركات إلى العمل مع وكالات دعائية تدرك طبيعة التسويق لهذا النوع من الشركات Business to business، وتركز على الآتي:

1- كتابة محتوى جيد على الموقع الالكتروني والمدونة الخاصة بهذه الشركة، يمكن تصنيفه من قبل جوجل، بالإضافة الى خلق ريادة فكرية في مجال تخصص الشركة، كما يعد توفير كتب إلكترونية، ومستندات تقنية جزءًا أساسيًا من كتابة المحتوى لشركات الخدمات المهنية. 

تعد هذه الخدمات جاذبة للجمهور المستهدف، إذ تمثل عملية تبادل ما بين المعلومات التي تم جمعها وعرضها بشكل جيد، والمعلومات التي تقوم بتحميلها من موقع إلكتروني. وهذه العملية تزيد من وعي العملاء بعملك.

2- إنشاء عملية مبيعات تولد عملاء متوقعين من خلال فهم الوقت الذي يستغرقه العميل المحتمل ليصبح عميلا فعليا للشركة، وهو ما يطلق عليه Marketing qualified lead، وهي عملية تأهيل العميل لمعرفة المنتج الخاص بك، وكذلك Sales qualified lead، أي عملية تأهيل العميل لشراء المنتج الخاص بك. (لمزيد من المعلومات راجع مقال Hubspot).

3- التركيز على عمليات التسويق من خلال البريد الإلكتروني كالتسجيل في النشرة الخاصة بالشركة مثلا، وذلك من أجل فهم أفضل للعملاء المحتملين، وتمريرهم إلى فريق المبيعات.

4- المشاركة الجيدة للمحتوى الذي تم إنشاؤه على مختلف منصات التواصل الإجتماعي من خلال الوسائل المدفوعة مثل: إعلانات “فيسبوك” و”جوجل” و”لينكد إن” وغيرها.

  • الشركات العقارية وتتضمن السماسرة والمطورين وغيرهم

تشبه الخدمات التي تحتاجها الشركات العقارية تلك التي تحتاجها الشركات المهنية، ولكن بتركيز أقل على المحتوى المكتوب مثل: التدوين وإنشاء الكتب الإلكترونية وغيرها. 

ترغب شركات العقارات في هذه الحالة، أن تنشيء قاعدة من العملاء المحتملين في وقت قصير وبتكلفة منخفضة، وبالتالي فإن الخدمات الضرورية لمثل هذا النوع من الشركات هي:

1- إنشاء صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي لجذب العملاء، دون التركيز بشكل كبير على الإعلانات المدفوعة، نظرا لتكلفتها.

2- شراء وسائل للإعلان على “فيسبوك” و”لينكد إن”، في حالة تأخرت الصفحات في تطوير أو جذب العملاء.

3- الفهم الواضح لأدوات إدارة علاقات العملاء مثل: CRM وHubspot وOdoo وغيرها.

  • شركات خدمات السوفت وير SaaS

يحتاج هذا النوع من الشركات نفس الخدمات الخاصة بالشركات المهنية، مع فارق في الكيفية التي تدرك بها الوكالة المنتج الخاص بهذه الشركات، وما تتطلبه من اهتمام لجذب العملاء، كما تختلف عن الشركات المهنية أو المتخصصة في مؤشرات قياس نجاح المسار التسويقي، أو مؤشرات الأداء، ومن خصائص الوكالات الدعائية التي توفر احتياجات شركات SaaS الآتي:

1- يجب أن تكون الوكالة على دراية كافية بتكلفة اجتذاب العملاء لهذا النوع من الشركات، وتعمل على تقليل هذه التكلفة بدون أن تنفق الكثير على الاعلانات المدفوعة. 

2- توفر محتوى قوي لتسويق خدمات، أو منتجات الشركة، خاصة الكتب الإلكترونية والفيديوهات التفصيلية للمنتج، وغيرها.

3- يجب أن تركز على تحسين عوامل محرك البحث المختلفة كالكلمات المفتاحية، وإنشاء صفحات مبيعات متناسقة.

4- يجب أن يكون لدى الوكالة القدرة على الاستفادة من استراتيجيات MQL وSQL لزيادة الوصول إلى العملاء المحتملين.

اذا كنت ترى شيءً غير صحيح او ترغب بالمساهمه في هذا الموضوع، قم بمراجعه قسم السياسة التحريرية.