fbpx

ما هي أهم مبادرات وشركات إعادة تدوير المخلفات الإلكترونية في مصر؟

ما هي أهم مبادرات وشركات إعادة تدوير المخلفات الإلكترونية في مصر؟

تسبب الطلب المتزايد على التكنولوجيا والأجهزة الإلكترونية، إلى زيادة و تراكم المخلفات الإلكترونية، التي تحتوي على نسبة كبيرة من المعادن والمواد الضارة التي بالتالي تؤثر على صحة الإنسان والبيئة بشكل عام. تقدر كمية المخلفات الإلكترونية في بحوالي 88 ألف طن سنويا، بحسب الإحصائيات الصادرة من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمصر. في هذا التقرير نرصد لكم أبرز المبادرات و الشركات التي تستهدف المخلفات الالكترونية بمصر.

ما هي المخلفات الالكترونية؟

عرف برنامج الأمم المتحدة للبيئة المخلفات الإلكترونية على أنها ما تبقى من الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر وأجهزة الاستريو الشخصية ومصابيح الفلورسنت والمصابيح المتوهجة، وكذلك الأجهزة المنزلية الكبيرة مثل أجهزة التلفاز والثلاجات والغسالات ومكيفات الهواء وغير ذلك.

أبرز المبادرات التي تستهدف المخلفات الالكترونية:

  • أطلقت وزارة البيئة بالتعاون مع فودافون مصر، حملة قومية للتخلص الآمن من المخلفات الإلكترونية من خلال التطبيق الإلكتروني (E-Tadweer)،  حيث يدير التطبيق منظومة جمع المخلفات الإلكترونية من خلال تقديم قسائم تخفيض “حوافز” عن طريق جمع النقاط مقابل التخلص من المخلفات الكهربائية والإلكترونية من قبل الأفراد.
  • المبادرة الشبابية “هواتف من أجل الخير” لجمع المخلفات الإلكترونية من الأفراد والتخلص الآمن منها وتخصيص جزء من الأرباح لدعم تعليم الأفراد غير القادرين، بالإضافة إلى التعاون مع منظمات المجتمع المدنى والجمعيات الأهلية و بالتعاون مع برنامج المنح الصغيرة الممول من مرفق البيئة العالمية لبناء القدرات لتلك الجمعيات المشاركة فى إعداد مشروعات لدعم الإدارة السليمة للمخلفات الإلكترونية.
  • أعدت وزارة الاتصالات، مشروع صناعات التدوير المستدامة SRI بالتعاون مع مركز البيئة والتنمية للإقليم العربي وأوروبا “سيدارى” بتمويل من أمانة الدولة للشؤون الاقتصادية بالحكومة السويسرية، والذى يهدف إلى حماية البيئة من المخرجات الضارة للتكنولوجيا من خلال استخدام الأساليب العلمية الصحيحة لإدارة دورة المخلفات الإلكترونية بدءا من تجميعها ثم التفكيك والتصنيع أو التصدير حتى التخلص الآمن لها.

أبرز الشركات التي تعمل في مجال تدوير المخلفات الإلكترونية:

  • E-Collect: تعمل الشركة على تجميع أي نوع من المخلفات الإلكترونية، والتخلص منها بطريقة صحية وسليمة فتصبح أقل ضررًا بالبيئة.
  • بيكيا- Bikea: تعمل الشركة منذ ٢٠١٨ في مجال تجميع المخلفات الصلبة الإلكترونية، كوسيط وسيطة ما بين العميل و مصانع إعادة التدوير وتهدف إلى رفع الوعي البيئي للمجتمع.
  • Go green: تأسست الشركة في القاهرة، بهدف تحويل المخلفات إلى مواد قابلة لإعادة التدوير لاستدامة الحياة الصديقة للبيئة في مصر.
  • ريسيكلوبيكيا: هي أول شركة مصرية لتجميع المخلفات الإلكترونية؛ وإعادة تدويرها بطرق صديقة للبيئة مع تدمير آمن لكافة البيانات.

اذا كنت ترى شيءً غير صحيح او ترغب بالمساهمه في هذا الموضوع، قم بمراجعه قسم السياسة التحريرية.