fbpx

السعودية تطلق برنامجا لزيادة توظيف مواطنيها في القطاع الخاص

يساهم البرنامج في توفير فرص عمل متعددة للمواطنين حتى ثلاث سنوات قادمة
السعودية تطلق برنامجا لزيادة توظيف مواطنيها في القطاع الخاص
المصدر: جريدة المال

أعلنت السعودية أمس الأحد، تدشين برنامجا جديدا يستهدف توفير وظائف لائقة ومناسبة لمواطنيها، وذلك بهدف زيادة حجم مشاركتهم في القطاع الخاص، وقالت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية في بيان لها أن هذا البرنامج، والمعروف باسم “نطاقات المطور”، سيساهم في توفير ما يزيد عن ٣٤٠ ألف وظيف للمواطنين وذلك حتى عام ٢٠٢٤ كما اعتبرت أن هذا البرنامج الذي يتم بالشراكة مع الجهات الحكومية ذات الصلة، شريكا أساسيا في تصميم قرارات سوق العمل.

يستهدف برنامج “نطاقات المطور” توفير الوظائف الأكثر جودة للمواطنين، مثل وظائف الهندسة والصيدلة وطب الأسنان وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بالإضافة إلى دعم خطط توطين هذه الوظائف من خلال دراسة حد أدنى للأجور.

تم إطلاق النسخة الأولى من البرنامج في عام ٢٠١١، وذلك تحفيزا لتوطين الوظائف ووضع حد أدنى لأجور السعوديين العاملين في القطاع الخاص، حيث كانت البداية بزيادة الحد الأدنى للأجور ليصل إلى ٣ آلاف ريال سعودي، ومن ثم زاد ليصل إلى ٤ آلاف ريال مع بداية الربع الثاني من العام الجاري.

شارك برنامج “نطاقات المطور” في العديد من ورش العمل بالتعاون مع القطاع الخاص، حيث مثل فيها أكثر من ٢٣ قطاعا اقتصاديا، وذلك من خلال وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

يتميز برنامج “نطاقات المطور” بأنه يشمل خطة توطين واضحة لمدة ٣ سنوات قادمة، بهدف زيادة الاستقرار التنظيمي داخل مؤسسات القطاع الخاص، بالإضافة إلى تعديل نسب التوطين بحيث تتلاءم مع كل شركة، كما خفض البرنامج عدد من الأنشطة المشمولة بالنظام القديم من لتضم ٣٢ نشاطا بدلا من ٨٥، من خلال دمج عدة أنشطة سويا.

اذا كنت ترى شيءً غير صحيح او ترغب بالمساهمه في هذا الموضوع، قم بمراجعه قسم السياسة التحريرية.