fbpx

هبوط العجز في الميزان التجاري المصري بمعدل ١٧٪

في ٢٠٢٠، سجل العجز التجاري ٣٨,٣ مليار دولار بدلا من ٤٦,٢ مليار دولار في ٢٠١٩
هبوط العجز في الميزان التجاري المصري بمعدل ١٧٪
المصدر: Unsplash

أعلنت وزارة التجارة والصناعة المصرية عن هبوط العجز في الميزان التجاري المصري بمعدل 17% في العام الماضي 2020 ليسجل 38.3 مليار دولار بدلاً من 46.2 مليار في العام 2019.

وقالت  الوزارة إن الانخفاض الذي تحقق في عجز الميزان التجاري مع العالم خلال العام الماضي جاء بعد انخفاض الواردات السلعية 12% إلى 63.6 مليار دولار، بينما تراجعت الصادرات السلعية بمعدل طفيف لم يتجاوز 1% لتبلغ 25.3 مليار دولار.

وقالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة المصرية، في بيان صحفي: “رغم توقف عجلة الإنتاج في العديد من دول العالم، إلا أن الصناعة المصرية استطاعت مواجهة هذه الأزمة، وذلك بفضل الإجراءات العاجلة التي اتخذتها الحكومة مبكراً، وبصفة خاصة فيما يتعلق بتخفيض أسعار الغاز والكهرباء للقطاعات الإنتاجية، فضلاً عن طرح العديد من المبادرات لسداد المستحقات المتأخرة للمصدرين، مما ساهم في الحفاظ على الأسواق التصديرية والعمالة أيضاً”.

وأشارت الوزيرة  أن التراجع الكبير في الواردات يرجع إلى التوجه نحو البدء في تصنيع عدد من المدخلات ومستلزمات الإنتاج محلياً بدلاً من استيرادها، وهو ما يحقق مستهدفات البرنامج القومي الذي أطلقته الوزارة لتعميق التصنيع المحلي وتشبيك سلاسل التصنيع.

وقال إسماعيل جابر، رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات أن هناك عددا من القطاعات التصديرية التي حققت نمواً ملموساً خلال عام 2020 تضمنت صادرات قطاع مواد البناء حيث سجلت 6 مليارات و149 مليون دولار، بنسبة زيادة 20% وتضمنت أهم الدول المستقبلة للصادرات المصرية من مواد البناء دولة الإمارات بقيمة 2 مليار و139مليون دولار.

“رغم توقف عجلة الإنتاج في العديد من دول العالم، إلا أن الصناعة المصرية استطاعت مواجهة هذه الأزمة، وذلك بفضل الإجراءات العاجلة التي اتخذتها الحكومة مبكراً، وبصفة خاصة فيما يتعلق بتخفيض أسعار الغاز والكهرباء للقطاعات الإنتاجية، فضلاً عن طرح العديد من المبادرات لسداد المستحقات المتأخرة للمصدرين، مما ساهم في الحفاظ على الأسواق التصديرية والعمالة أيضاً”

نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة المصرية

وأشار جابر إلى انخفاض واردات قطاع الملابس الجاهزة بنسبة 24%، حيث سجلت 414 مليون دولار وتراجع واردات الصناعات اليدوية 21%.

واستحوذت 5 دول على 35.6% من إجمالي الصادرات المصرية في مقدمتها الإمارات العربية المتحدة بقيمة 2.9 مليار دولار، تلتها الولايات المتحدة الأمريكية بقيمة 1.5 مليار دولار، ثم السعودية بقيمة 1.7 مليار دولار، فتركيا بقيمة 1.6 مليار دولار وإيطاليا بقيمة 1.27 دولار.

أما الدول الخمس التي استحوذت على نسبة 41.1% من إجمالي الواردات المصرية من الخارج هي الصين والولايات المتحدة وألمانيا وإيطاليا وروسيا.

اذا كنت ترى شيءً غير صحيح او ترغب بالمساهمه في هذا الموضوع، قم بمراجعه قسم السياسة التحريرية.