fbpx

“كوكاكولا هيلينيك” العالمية تستحوذ على “كوكاكولا مصر” مقابل ٤٢٧ مليون دولار

الصفقة تأتي بعد قفزة في أرباح كوكاكولا لتعبئة المشروبات هيلينيك
“كوكاكولا هيلينيك” العالمية تستحوذ على “كوكاكولا مصر” مقابل ٤٢٧ مليون دولار

أقرت شركة كوكاكولا لتعبئة المشروبات هيلينيك، الاستحواذ على نحو ٩٤,٧% من أسهم رأسمال شركة تصنيع وتعبئة كوكاكولا مصر في صفقة قيمتها ٤٢٧ مليون دولار جرى الإعلان عنها يوم الخميس. ومن المقرر أن تستحوذ كوكاكولا لتعبئة المشروبات هيلينك على تلك الحصة من المساهمين الحاليين، كوكاكولا العالمية وماك المحدودة للمشروبات.

قد باعت شركة أتلانتيك إندستريز، ومقرها مصر، وهي شركة تابعة مملوكة بالكامل لكوكاكولا العالمية ٤٢% من حصتها في شركة تصنيع وتعبئة كوكاكولا مصر لصالح شركة كوكاكولا لتعبئة المشروبات هيلينيك، وفقا لبيان صحفي.

وستبيع النسبة المتبقية من الصفقة، شركة ماك المحدودة للمشروبات، وهي مجموعة استثمارية خاصة لها استثمارات في قطاعات المشروعات والتعبئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتي تمتلك تلك الحصة في شركة تصنيع وتعبئة كوكاكولا مصر منذ عام ١٩٩٤.

كوكاكولا لتعبئة المشروبات هيلينيك، هي شركة مدرجة ضمن مؤشر فوتسي ١٠٠، وتعد من أكبر شركات تعبئة منتجات كوكاكولا عالميا، وتملك كوكاكولا الأمريكية نسبة ٢٣% منها.

باعت كوكاكولا المصرية نحو ٢٧٥ مليون “صندوق” في عام ٢٠٢٠ (بزيادة ٣,٤% عن عام ٢٠١٩)، بإيرادات بلغت نحو ٧,٤ مليار جنيه (بزيادة ٢,٨% على أساس سنوي). وتوزع الشركة العديد من العلامات التجارية التابعة لكوكاكولا ومنها كوكاكولا وفانتا وسبرايت وشويبس وداساني وغيرها.

استحواذ كوكاكولا لتعبئة المشروبات هيلينيك على وحدة مصر سيسمح لها بتسريع وتيرة النمو في السوق، والتي وصفتها الشركة في بيانها بأنها “ثاني أكبر سوق للمشروبات غير الكحولية من حيث الحجم ورابك أكبر سوق لها في القارة الأفريقية من حيث القيمة”. وأضافت أن وجود كوكاكولا هيلينيك في ٢٨ سوقا على مستوى العالم من شأنه أن يوفر فرصا أكبر للابتكار من أجل الكفاءة وتحقيق أكبر قدر من النمو.

وتعتزم كوكاكولا لتعبئة المشروبات هيلينيك أيضا الاستحواذ على ٢,٨% إضافية من الشركة المصرية، إذا ما جرى الاتفاق مع عدد من مساهمي الأقلية الآخرين، بحسب ما ذكرته الشركة في بيان منفصل.

الصفقة تأتي بعد قفزة في أرباح كوكاكولا لتعبئة المشروبات هيلينيك، إذ قفز صافي الربح المحقق لدى الشركة عن النصف الأول من العام الجاري بنسبة ٨٨% مسجلا ٢٣٣,١ مليون دولار. وأرجعت الشركة نمو أرباحها إلى زيادة الإيرادات بنسبة ٢٣% على خلفية نمو حصتها السوقية.

“هذه الصفقة تعد بتعزيز نظام كوكاكولا لتعبئة المشروبات هيلينيك في مصر”، وفقا لما نقله البيان عن الرئيس التنفيذي بريان سميث. وأضاف سميث، أن “الاتفاقية تمثل تطورا مهما في التزام نظام كوكاكولا طويل الأجل بالنمو وتطوير هذه السوق المهمة”.

اذا كنت ترى شيءً غير صحيح او ترغب بالمساهمه في هذا الموضوع، قم بمراجعه قسم السياسة التحريرية.