fbpx

ما نوع الخدمات التي تحتاجها شركتك من الوكالات؟ (الجزء الثالث)

طبيعة الخدمات الدعائية التي تحتاجها شركات معاملات العملاء B2C
ما نوع الخدمات التي تحتاجها شركتك من الوكالات؟ (الجزء الثالث)

ذكرت في مقالتي الأولى مع “واية” بإيجاز عدد من المشكلات التي تواجهني خلال التعامل مع العملاء، وفي المقال الثاني لخصت أنواع الخدمات التي تحتاجها كيانات معاملات الشركات B2B، وسأتناول في هذا المقال أهم الخدمات التي تحتاجها شركات معاملات العملاء أو المستهلكين B2C، بدءًا من شركات السلع الاستهلاكية سريعة الحركة FMCG، ثم منصات التواصل الاجتماعي، وشركات الاغذية والمشروبات، وأخيرًا التجارة الإلكترونية وتطبيقات الموبايل.

أولًا: شركات السلع الاستهلاكية سريعة الحركة FMCG

 توفر شركات السلع الاستهلاكية سريعة الحركة  كميات كبيرة من المنتجات في مقابل أسعار قليلة، وتعتمد بشكل أساسي على وعي المستهلكين الضخم بمنتجاتها، وتتم عملية الشراء بشكل واقعي، لذلك يجب أن تركز عملية الدعاية والتسويق لهذا النوع من الشركات على وسائل قياس وعي المستهلكين، من خلال مؤشرات قياس الأداء ضمن مجموعة الخدمات الآتية:

  • الإعلان: إعلانات المحتوى الضخم أداة هامة بالنسبة لشركات السلع الاستهلاكية سريعة الحركة، نظرًا لحاجتها إلى زيادة وعي المستهلكين، ويعتمد ذلك على انتاج محتوى مناسب للإعلانات التليفزيونية أو وسائل التواصل الاجتماعي.

ويجب على هذه الشركات أن تركز على اعتبارين هامين تجاه أي وكالة إعلانية الأول هو أن تكون للوكالة القدرة على إنتاج محتوى إبداعي وإعلامي قوي، والثانية الكيفية التي يتم بها إنتاج المحتوى وتوزيعه، وتحدد الشركة بناءًا على ميزانيتها ما إذا كانت ستعتمد على المحتوى الاعلاني التلفزيوني أم الاعلان على وسائل التواصل أم كليهما.

  • إدارة مواقع التواصل الإجتماعي وإنشاء المحتوى: من الضروري عند اختيار وكالة تسويق وسائل التواصل الاجتماعي أن يكون لديها القدرة على الإبداع وتتمتع بالكفاءة في توزيع المحتوى وكذلك قدرتها على إنتاج محتوى فيديو بسرعة وكفاءة دون تكلفة عالية.
  • الاستماع الاجتماعي: يمثل عملية مراقبة جميع وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالشركة بطريقة منهجية، وأن نلاحظ الأمور التي يقولها المستهلكون عنك، حتى تستفيد من هذا التحليل من خلال إنشاء محتوى يجيب على شكوى العملاء، ويجب أن يتم هذا من خلال أدوات مثل Hootsuite أو AgoraPulse، وبكونك عميل لوكالة دعائية، يجب أن تسأل أيضًا هل هذه الوكالة جيدة في الاستماع الاجتماعي؟ وهل تتوفر لها الأدوات التي تشكل حلولًا مكلفة؟
  • التسويق المؤثر: ويقوم على فكرة إنشاء محتوى عن طريق المستخدمين، والشخصيات المؤثرة من خلال المسابقات والتفاعلات الاجتماعية وغيرها، وهو هام للغاية في تنمية عملك كشركة سلع استهلاكية.

ثانيًا: شركات لديها حساب على وسائل التواصل الاجتماعي بدون موقع الكتروني:

تضم المنظمات التي لا تمتلك إلا حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي في البنية التحتية لأصولها الرقمية نوعين من الأعمال:

أولاً: إما متاجر أو شركات تقليدية تقوم بشكل أساسي على التفاعل الواقعي، وبالتالي فإن ما تحتاجه هذه الشركات من الوكالات الدعائية أن تكون قادرة على توفير أدوات قياس واقعية وافتراضية وأن تملك المهارة في استخدام أدوات “فيسبوك” المختلفة بشكل فعال لمعرفة ما إذا قرر المستهلك أن يأتي بشكل واقعي للتعامل مع شركتك.

ثانيًا: أو شركات تبيع منتجاتها فقط عبر “إنستجرام” و” فيسبوك”، وقد يكون ذلك الأسلوب فعالًا مع الشركات ذات الحجم الصغير. 

في كلا الحالتين، من المهم أن تكون الوكالة قادرة على شراء اعلانات من “فيسبوك” تترجم إلى رسائل مباشرة في بريدك الوارد، هذا هو التحول النهائي الذي يمكن أن يوجد بينك وبين الوكالة الدعائية.

ثالثًا: شركات الأغذية والمشروبات

يمكن القول إلى حد كبير أن شركات الأغذية والمشروبات تتمتع بمزيج صفات ما بين النوعين السابق ذكرهما من حسابات التواصل الاجتماعي بدون مواقع، وشركات السلع الاستهلاكية سريعة الحركة، ولا ينبغي لهذه الشركات أن تنفق مبالغ ضخمة على الإعلانات.

يجب أن يكون لهذا النوع من الشركات تعاون مع وكالة يمكنها إنتاج محتوى متنوع ما بين الفيديوهات والصور الفوتوغرافية وغيرها، على نطاق واسع بشكل شهري، وهذه نقطة حاسمة، حيث أنه ووفقًا لمعدل النشر الشهري، سيتجاوز حجم المحتوى الذي يخرج من صفحات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك، محتوى الشركة ذات السلع الاستهلاكية، وبالتالي من المهم مقارنة الأسعار بين الوكالات، ومعرفة بالضبط ما تدفع مقابله (مصور فيديو، محرر، مصمم جرافيك، إلخ).

يمثل الاستماع الاجتماعي والتسويق المؤثر أدوات ضرورية للتسويق لشركات الأغذية والمشروبات.

الشركات الناشئة التي تبحث عن استثمارات – تطبيقات الهاتف المحمول وتسويق التجارة الإلكترونية، المزيد من البيانات القليل من الفوضى

قبل التعمق في التجارة الإلكترونية أو عملاء تطبيقات الأجهزة المحمولة، من المهم أن نذكر أنه إذا كنت شركة ناشئة تسعى للحصول على تمويل من شركة رأس المال الاستثماري، أي أنك تسعى لتوسيع نطاق عملك بسرعة في ظروف عدم اليقين، فلا ينبغي لك الاستعانة بمصادر خارجية للتسويق.

يعد البحث عن الخدمات أمرًا مهمًا، خاصة إذا لم يكن المؤسسون على دراية بمجالات الاستشارات الرئيسية، وعلى الرغم من أن الاستعانة بمصادر خارجية ليست قابلة للتطوير على أساس طويل الأجل، قد يبدو هذا جنونيا من مؤسس وكالة أداء ونمو تبيع خدمات التسويق، لكن من واجبي إبلاغ الشركات الناشئة بهذه الحقيقة الحاسمة:

الاستثناء من القاعدة هو ما إذا كان لدى الشركات الناشئة وكالة رائعة تقدم عوائد مناسبة تغطي جميع نفقات التسويق وعائدات مضاعفة على الأقل على الإنفاق الإعلاني اعتمادًا على المنتج، وإذا لم يكن الأمر كذلك، فيجب على مؤسسي الشركات الناشئة التفكير في بناء قدراتهم التسويقية الداخلية. 

لن تقوم شركات رأس المال الاستثماري بتمويل المشاريع التي تتجاوز مرحلة معينة أي جولة التمويل الأولى، إذا كان التسويق أو التطوير الخاص بك خارج مؤسستك، ما لم يكن هناك منطق اقتصادي للاستعانة بمصادر خارجية يتوافق مع محركات النمو الخاصة بك.

سواء كنت ترغب في البحث عن تمويل أو تنمية عملك بالسرعة التي تناسبك، وهو الحال بالنسبة لمعظم أعمال التجارة الإلكترونية، فإليك ما نعتبره ذا صلة بالخدمات التي يجب أن تتقنها الوكالة التي تعمل معها أو فريق التسويق الخاص بك:

  • مواقع التجارة الإلكترونية:

تمثل خدمة تطوير المواقع الإلكترونية أهم خدمة تقع خارج نطاق التسويق والإعلان، هذا هو أكبر قرار يتعين عليك اتخاذه كشركة تجارة إلكترونية، ومع نمو عملك، ستحتاج إلى المزيد من المتطلبات الفنية من المطورين والمسوقين لتتمكن من اختبار أشكال مختلفة من تصميمات ووظائف موقع الويب الخاص بك لتحقيق أقصى استفادة.

 ضع في اعتبارك هذه المقالة المميزة التي كتبها Big Commerce حول ما يجب مراعاته عند إنشاء موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك بالإضافة إلى هذه المقالة حول النظام الأساسي الذي يجب مراعاته في التجارة الإلكترونية بمجرد اتخاذ قرار الذهاب مع شركة SaaS (Shopify، Magento ، Woo Commerce ).

فيما يلي قائمة بالخدمات التي يجب أن تتقنها الوكالة:

SEO

او محرك البحث الأمثل يعتبر “الهبة التي لا تتوقف عن العطاء” و لذلك عندما يتم أستخدمها أو استثمارها بشكل صحيح وفقًا لمحرك البحث لاند  Search Engine Land، إذا ألقينا نظرة على تحليلات أي موقع، فإن القاعدة العامة هي أن غالبية القاعدة العامة هي أن غالبية حركة ضغط الاستخدام تكون بسبب مباشر مثل (وضع المستخدم اسم الموقع مباشرة في المتصفح) او حركة البحث العضوية (وصول المستخدم إلى موقع الويب من خلال استعلام بحث)

٥٣٪ من إجمالي عدد الزيارات على وجه الدقة، على عكس حركة المرور المدفوعة عند١٥٪. لذلك فهو أحد أهم الاستثمارات التي يمكن لأي موقع ويب للتجارة الإلكترونية القيام بها في وقت مبكر فيما يتعلق بمواقع الويب الخاصة به حتى يتم العثور عليه عندما تكون نية المستخدم موجودة في الغالب. علاوة على ذلك، نحن نضع مُحسّنات محرّكات البحث كأهم خدمة لموقع التجارة الإلكترونية. يعتبر شراء الوسائط أو الإعلانات المدفوعة (أي Facebook وGoogle Ads) أقل أهمية لأن الشركة لا يجب أن تعتمد على حركة المرور من Facebook وGoogle لبيع منتجاتها. الاستثمار طويل الأجل الأكثر ذكاءً هو أن تحصل على ترتيب ثابت على Google لمنتجاتك أو خدماتك، فهي حرفيا زيارات مجانية.

 تعد CRO أو ما يعرف ب Conversion Rate Optimization تحسين معدل التحويل، خدمة أساسية لتحقيق النجاح على المدى الطويل، وتتطلب أن يكون المطورين والمسوقين في نفس الغرفة المجازية بشأن أنواع التجارب التي سيتم تحديد أولوياتها من أجل إبقاء المستخدمين على موقعك وتوفير تجربة سلسة من البداية وحتى النهاية.

شراء الوسائط (الإعلانات المدفوعة) – تحتاج الوكالة التي تعمل معها إلى معرفة إعلانات Facebook وGoogle بشكل ممتاز. من حقك تمامًا كعميل أن تطلب من الوكالة إظهار (شهادات معتمدة) الفريق في هذا الصدد (الخبرة أو الشهادات)

أنظمة التسويق عبر البريد الإلكتروني تكون بين رسائل البريد الإلكتروني الترحيبية، ورسائل البريد الإلكتروني المضاعفة، ورسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالمنتجات الجديدة، وما إلى ذلك، يجب إرسال جميع أنواع رسائل البريد الإلكتروني هذه إلى الشرائح الصحيحة من عملائك في الوقت المناسب، وهذا هو السبب في أننا نقول أنظمة التسويق عبر البريد الإلكتروني وليس البريد الإلكتروني للتسويق.

بالطبع أنت بحاجة إلى الإبداع لعرض علامتك التجارية بشكل صحيح على وسائل التواصل الاجتماعي، لكن التركيز الكامل الذي تحتاجه للنمو، يتمحور حول توسيع نطاق تصميماتك وإعلاناتك ليس فقط لتكون “مبدعًا” من أجل الإبداع ولكن لتكون مبدعًا بشكل موضوعي، لتتعرف على كيفية اختبار جميع الإبداعات والتصميمات من الجماهير ومعرفة أي منها يناسب هدفك بشكل أفضل.

تطبيقات الهاتف المحمول

لا يشبه تطبيق الهاتف المحمول أي نوع آخر من العملاء، في البداية ذلك لأن التسويق الكامل لتطبيق الهاتف المحمول يعتبر هو تجربته في الاستخدام. يمكنك تسويق التطبيق على جميع القنوات المعروفة لدى البشرية، ولكن إذا كان تطبيقك سيئًا فلن يتمكن أحد من مساعدتك. لذلك التسويق لتطبيق معين له مصطلح خاص به يسمى Growth Hacking أو Growth Marketing.

Growth marketing أو التسويق عبر النمو هو في الأساس الرابط بين تحليلات البيانات والهندسة والتسويق، حيث تحتاج أي شركة ناشئة لديها تطبيق كمنتج إلى تعلم طريقة اختراق النمو وهذا ليس شيئًا يمكنك الاستعانة بمصادر خارجية لفعله معظم الوقت، ومع ذلك، تتخصص العديد من الوكالات في قرصنة النمو وتساعد التطبيقات في تصميم المنهجية وهيكلة الفريق اللازمين للحصول على هذه القدرة الداخلية.  

إذا كنت مالكًا لتطبيق هاتف محمول أو رائد أعمال ، فمن الضروري بالنسبة لك كمؤسس أن تقرأ جيدًا في قرصنة النمو وإلا لا تبدأ بعمل تطبيقًا، هذا ليس لتحطيم أحلامك ولكن عدد التطبيقات الفاشلة في العالم مذهل، ففي عام ٢٠١٩، بلغت الإحصائيات وفقًا لـ Investopedia نسبة اخفاق ٩٠٪ للشركات الناشئة. هذا يطرح الجدال بأنه لا ينبغي لنا أن نشجع الناس بشكل أعمى لبدء شركة ناشئة بدون أساس فقط الدافع المطلق،  إنها تمتلك مزيجًا معرفيًا معينًا للوصول إلى السلسلة “أ” أو الوصول إلى صفقة خروج مرضية.

إذا ذهبت إلى وكالة لخدمات التسويق، فإننا نقترح عليك البحث عن خدمات استراتيجية من الوكالة المعنية، وشراء الوسائط للحصول على تثبيتا جديد للتطبيق والتحليلات وأنظمة البريد الإلكتروني، كل ذلك يمكن أن تقدمه وكالة تعرف الأصول الخاصة لتسويق التطبيقات.

أصبحت علاقات عملاء الوكالة في مصر اليوم عند نقطة تحول خاصة بعد رقمنة العديد من الأعمال التجارية القائمة على التجارة التقليدية بسبب كوفيد-١٩. مع وجود الكثير من العملاء والأشخاص الذين يشكون من أن الوكالات لا ترقى إلى المستوى أو أنها تسعى إلى الإسراف في جهود قادة الفكر والأساتذة ويجب أن يتحدوا في مجتمع الإعلان والتسويق لإنشاء تصنيفات وفئات مناسبة لما يشكل وكالة تسويق رقمية، وأبحاث سوق وكالة، وكالة إعلانية، وكالة علامات تجارية، وكالة وسائط رقمية، وكالة تسويق أداء، وكالة قرصنة نمو، وكالة نقية لتحسين محركات البحث، إلخ.

اذا كنت ترى شيءً غير صحيح او ترغب بالمساهمه في هذا الموضوع، قم بمراجعه قسم السياسة التحريرية.