fbpx

آرتوبيا.. جمال ليبيا الذي أخفته الحرب

انطلفت ارتوبيا في بنغازي بليبيا عام ٢٠١٨
آرتوبيا.. جمال ليبيا الذي أخفته الحرب
ليلى آدم، مؤسسة ارتوبيا

سنوات الحرب الطويلة التي تعصف بليبيا منذ ٢٠١١ خلقت صعوبات هائلة أمام الفنانين الليبيين في عرض أعمالهم ومشاركة إبداعهم مع العالم.

لذلك أطلقت كلا من ليلى آدم وشهاب عبد النبي شركة ارتوبيا Artopia في بنغازي بليبيا عام ٢٠١٨، بهدف إلقاء الضوء على الفن الليبي، وتوفير فرص أكثر لفناني ليبيا، فرغم النزاعات السياسية، وحالة عدم الاستقرار التي تعيشها البلد، مازال فنانو ليبيا يحاولون النهوض بها وتغيير الصورة النمطية هناك.

تخرجت ليلى آدم في كلية تقنية المعلومات، إلا أن حبها للفن كان ملهما لها لبدء الشركة. “نحن نؤمن بقدرة الفن على زرع فكرة تقبل الاختلاف والتنوع، وقدرته على رواية حكاية وتخليد فكرة”.

تهدف ارتوبيا إلى تحقيق التواصل بين الفنانين ومحبي الفن، وإعطائهم فرصة ليكونوا جزء من العملية الفنية في ليبيا، تقول ليلى: “الأعمال الفنية لا تكتمل إلا بوجود تفاعل حقيقي معها، وهو ما نسعى إليه في شركتنا”.

ترى صالحة الهاشمي مديرة المشاريع في ارتوبيا أن ليبيا تعاني من نقص الثقافة الفنية. “فكرة ارتوبيا كانت جديدة على المجتمع الليبي، لم يكن هناك اقتناع بدور الفن في التغيير الإيجابي والتأثير على المجتمع، فكان دورنا نحن كشركة التوعية بهذه الفكرة”.

أرتوبيا

جانب آخر| الفن يخلد فكرة ويروي حكاية .. أرتوبيا شركة ناشئة تسعى لتحقيق أثر ايجابي في المجتمع الليبي، بنشر الوعي الفني ودعم الفنانين.اقرأ القصة على موقعنا: https://bit.ly/393joEv

Posted by ‎WAYA عربي‎ on Wednesday, February 26, 2020

تنظم ارتوبيا معارض فنية في بنغازي ومحافظات أخرى في ليبيا تتيح للفنانين بيع أعمالهم، إضافة إلى عرض تلك الأعمال للبيع على موقع الشركة، ومنصات التواصل الاجتماعي الخاصة بها. وفي ٢٠١٩ أطلقت الشركة مشروع Art series يدير المعارض الفردية لفناني ليبا. “فكرة المشروع هي تنظيم معرض فردي لكل فنان، يستمر لمدة يومين، ويلقى خلاله محاضرة حول أعماله” تقول آدم.

“الأعمال الفنية لا تكتمل إلا بوجود تفاعل حقيقي معها، وهو ما نسعى إليه في شركتنا”

ليلى آدم، شريك مؤسس في ارتوبيا

صعوبات عديدة واجهتها الشركة في البداية ومنها تكوين فريق عمل، وإقناعه بفكرة الشركة، إضافة إلى عدم وجود معلومات حول الفن في ليبيا. “أي مؤسسة أو شركة ناشئة يجب أن تقوم على دراسة معينة أو إحصائيات، نحن واجهنا صعوبة في ذلك، لأن المجال الذي اخترناه هو الفن، فكان الحل أن تقوم ارتوبيا بالدراسة بنفسها” الحديث للهاشمي.

تضيف الهاشمي أن فكر ريادة الأعمال غير منتشر في ليبيا، ومازالت الشركات الناشئة تحتاج للكثير من الجهد، إلا أن رواد الأعمال يحاولون الدفع بشركاتهم رغم التحديات.

نظمت ارتوبيا معارض في ليبيا ولبنان، شارك فيها أكثر من ٣٥ فنانا، وتهدف للتوسع وتنظيم معارض وندوات فنية أكثر على مستوى ليبيا والوطن العربي.

اذا كنت ترى شيءً غير صحيح او ترغب بالمساهمه في هذا الموضوع، قم بمراجعه قسم السياسة التحريرية.