fbpx

أبل تحدث أجهزتها للتصدي لبرنامج تجسس إسرائيلي

أبل تحدث أجهزتها للتصدي لبرنامج تجسس إسرائيلي
المصدر:روسيا اليوم

اكتشفت مجموعة الحقوق الرقمية، CitizenLab، ثغرة سمحت لشركة برامج التجسس الإسرائيلية NSO Group بزرع برنامج Pegasus الخبيث في معظم أجهزة أبل.

وكشفت CitizenLab عن الثغرة الأمنية أمس الاثنين، بعد أسبوع من اكتشافها من خلال تحليل هاتف ناشط سعودي أصيب ببرنامج التجسس، وتم إعلان هذا الاكتشاف بعد فترة وجيزة من طرح أبل تحديثا لتصحيح الثغرة الأمنية.

سمحت الثغرة الأمنية لعملاء NSO Group بإرسال ملفات خبيثة متخفية على هيئة ملفات .gif إلى هاتف الهدف، والتي تستغل بعد ذلك “ثغرة أمنية كبيرة في مكتبة عرض الصور في آبل”، بما يترك الهاتف مفتوحا لتثبيت برنامج Pegasus التابع للشركة الإسرائيلية.

يقوم هذا الاختراق على أساس ما يُعرف باسم ثغرة “عدم النقر”، ما يوضح أن المستخدم المستهدف لن يضطر إلى النقر فوق رابط، أو ملف معين، للسماح للبرامج الخبيثة بالوصول إلى أجهزته.

 لم تتعرض جميع الأجهزة للاختراق بهذه الطريقة، رغم ما صرح به بعض الباحثين من تعرض معظم مستخدمي أبل للتجسس، إذ باعت NSO Group استخدام برامجها الخبيثة لعملائها في جميع أنحاء العالم، الذين استخدموا الأداة للتجسس على هواتف السياسيين والصحفيين والنشطاء وقادة الأعمال المتنافسين.

تم الكشف عن أخبار وجود برامج تجسسية لأول مرة في العام الجاري، من قبل منظمة العفو الدولية  وForbidden Stories، وهي وسيلة استقصائية فرنسية.

لم تعلق الشركة الإسرائيلية على أحدث أبحاث CitizenLab، والتي تأتي قبل يوم واحد فقط من كشف آبل المتوقع عن “آيفون 13″، قبل إطلاقه في وقت لاحق من الشهر الحالي.

اذا كنت ترى شيءً غير صحيح او ترغب بالمساهمه في هذا الموضوع، قم بمراجعه قسم السياسة التحريرية.